دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا

استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا

الانزلاق الغضروفي يحدث نتيجة عدة أسباب وقد يصيب جميع الفئات العمرية ودعا إلى الحرص على سرعة التشخيص الدقيق وسرعة العلاج والتدخل الجراحي مثل استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا عند اللزوم لتفادي حالات الشلل.

تابعوا معنا في هذا المقال من خلال موقع دكتور احمد الغيطي.

متى يتم إجراء عملية استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا؟

يتم إجراء عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب لبعض الحالات المعينة التي تعاني من الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية.

الغضروف المنزلق يمكن أن يكون سببا في وقوع ضغط على الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي وتسمى هذه الحالة في بعض الأوقات بالعصب المقروص.

الضغط الواقع على العصب في الفقرات العنقية يكون سببا في حدوث ألم وتنميل وخدر أو ضعف في الأكتاف أو الذراعين أو اليدين مما يستدعي اجراء تدخل جراحي لاستئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا

في حالة التفكير في إجراء عملية استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا قد يوصي جراح المخ والأعصاب ببعض الإجراءات غير الجراحية أولا مثل الأدوية المسكنة للألم أو العلاج الطبيعي أولا. لكن مع ذلك في حالة عدم جدوى أو فاعلية هذه الإجراءات الغير جراحية في تخفيف أو التخلص من الألم يتم حينها اللجوء للعملية الجراحية.

ما هي التوقعات لما بعد عملية استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا؟

بعد جراحة استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا عادة ما يتم خروج المرضى من المستشفى في نهاية يوم إجراء العملية أو في صباح اليوم التالي لإجراء العملية على الأكثر.

عادة ما يتم تشجيع المرضى على المشي في أسرع وقت ممكن وغالبا ما يكون في نفس يوم إجراء العملية.
بشكل عام يتم تشجيع المرضى على زيادة أنشطتهم بالقدر الذي يمكنهم تحمله لكن يجب عليهم تجنب أية أنشطة تحتاج لمجهود بدني كبير حتى يصرح لهم بذلك من جراح المخ والأعصاب المعالج.

سوف يقوم جراح المخ والأعصاب بتحديد موعد لزيارة متابعة بعد عملية استئصال الغضروف العنقي ميكروسكوبيا وعادة ما تكون بعد نحو 4-6 أسابيع بعد العملية.

أحيانا ما تدعو الحاجة الى برنامج علاج طبيعي. لكن في حالة الحاجة الى علاج طبيعي عادة ما سوف يبدأ ذلك البرنامج في موعد زيارة المتابعة. سوف يركز برنامج العلاج الطبيعي على تقوية الرقبة وزيادة مدي الحركة.

مراجع داخلية: أمراض العمود الفقري

دكتور احمد الغيطي


دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top