دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تعتبر عمليات الديسك وتوسيع القناة الشوكية بالمنظار واستئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار ثورة في عالم جراحة العمود الفقري، وتلقى اهتماماً هائلاً من المرضى والأطباء لإدراكهم واطلاعهم على فوائدها المتعددة.

وفي هذا المقال يوضح دكتور أحمد الغيطي كل ما يخص تقنية استئصال الانزلاق الغضروفي القطني بالمنظار. بجرح لا يتجاوز حجمة البوصة الواحدة ولا يتعدى طوله اثنين سنتيميتر.

فوائد جراحة استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

فوائد جراحة استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار
رنين قبل وبعد الجراحة لمريضة تعاني من انفجار بالغضروف. وقام دكتور احمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري المتقدم باستئصال الانزلاق الغضروفي المنفجر عن طريق المنظار من فتحة لا تتجاوز عقلة الاصبع الأصغر.
  • انخفاض آلام ما بعد العملية،
  • قصر فترة المكوث في المستشفى،
  • سرعة العودة للحياة الطبيعية،
  • ندرة حدوث الإلتهابات،
  • تجنب عمليات تثبيت الفقرات،
  • ودرجة الأمان العالية التي تعطيها هذه التقنية.

يعد استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار من أحدث أنواع الجراحة في العالم، وأقلها مضاعفات، وأخفها آلاما، حيث تتم من فتحات صغيرة جدا لا تتجاوز 2سم فقط, حيث يسمح المنظار وبشكل فعال وآمن بإجراء عمليات الديسك (الانزلاق الغضروفي) وعمليات تضييق القناة الشوكية، ودون الحاجة لتثبيت الفقرات في معظم الحالات.

ما هو منظار العمود الفقري؟

ما هو منظار العمود الفقري؟
صور بداخل غرفة العمليات توضح دكتور أحمد الغيطي وهو يقوم بإجراء جراحة استئصال الانزلاق الغضروفي القطني بالمنظار لمريض من فتحة لا تتجاوز عقلة الاصبع الاصغر. وتوضح كم التكبير الحادث من تلك الفتحة الصغيرة جدا جدا بسبب استخدام المنظار الجراحي. كما توضح صورة بالأشعة داخل العمليات للمنظار وهو في مستوى الغضروف بين الفقرتين.

هو جهاز على شكل اسطوانة قطرها أقل من 1 سم، في نهايتها عدسة صغيرة جداً، ومصدر للضوء وفتحة يتم إدخال الأدوات الجراحية منها.

يتم إدخال المنظار للفقرة المحددة، وبسبب وجود عدسة المنظار داخل ظهر المريض فإن الصورة التي يراها الجراح على الشاشة تكون في غاية الوضوح ومكبرة عدة مرات، مما يزيد من كفاءة عمليات العمود الفقري وأمانها.

كما أن تموضع العدسة بزاوية يسمح برؤية كافة الأماكن المطلوبة بشكل فعال وآمن لا توفره أي تقنية أخرى. يتم أثناء العملية ضخ عدة لترات من المحاليل المعقمة لتوضيح الرؤية ووقف النزف.

يُعرف منظار العمود الفقري (Spine endoscopy) بأنه إجراء جراحي يتم فيه إدخال أداة نحيفة مضيئة (endoscope) إلى داخل العمود الفقري من خلال فتحة صغيرة في الجلد. يتم استخدام هذه الأداة للتشخيص والعلاج من الأمراض التي تؤثر على العمود الفقري.

من خلال منظار العمود الفقري، يمكن للجراح استخدام الأداة الضوئية لتحديد مكان المشكلة داخل العمود الفقري، وتحديد درجة الإصابة والتحكم فيها. كما يمكن للجراح استخدام الأدوات الجراحية المناسبة لإزالة أو تصحيح الأنسجة المصابة داخل العمود الفقري.

يتم استخدام منظار العمود الفقري عادةً في علاج الأمراض مثل انزلاق القرص الغضروفي وضغط الجذر العصبي، والأورام الخبيثة والحميدة، وتضيق القنوات الفقرية والتهاب الأغشية الداخلية للعمود الفقري.

يمكن أن يكون هذا الإجراء بديلاً للجراحة التقليدية في بعض الحالات، مما يعني أنه يمكن أن يقلل من الألم والنزيف ووقت الشفاء.

ومع ذلك، يتطلب استخدام منظار العمود الفقري مهارات جراحية خاصة وتدريباً كافياً، لذلك يجب أن يتم إجراؤه بواسطة جراح مؤهل وذو خبرة في هذا الإجراء.

أنواع منظار العمد الفقري

يوجد نوعان لمناظير العمود الفقري

  • النوع الأول: وهو منظار العمود الفقري الخلفي. وفيه يتم الدخول من الخلف وتكون فتحته طولها بمقدار عقلة الاصبع أو اصغر من اثنان سنتيمتر. ويقوم دكتور أحمد الغيطي باستخدام تلك التقنية خصوصا في الانزلاق الغضروفي القطني بين الفقرتين الخامسة والعجزية الأولى خصوصا.
  • النوع الثاني: هو منظار العمود الفقري الجانبي. ويختلف عن النوع الأول في كونه يحتاج لكميات كبيرة من السوائل بداخل الجرح لتنقية مجال الرؤية. ويفضل دكتور احمد الغيطي استخدام ذلك النوع للانزلاقات الغضروفية التي تكون ضاغطة بشكل حصري على مخرج جذر العصب أو الانزلاقات الغضروفية الصدرية بين الفقرات الصدرية. ولا يفضل دكتور أحمد الغيطي تلك التقنية في الانزلاق الغضروفي بين الفقرتين الخامسة والعجزية الأولى لوجود جناح الحوض كعائق.

كيف يتم استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

تجرى هذه العملية غالباً من جانب العمود الفقري أو من الخلف، ومن فتحة اثنان سم تقريباً، وتحت بنج موضعي أو عام. يستطيع المريض المشي ومغادرة المستشفى خلال ساعتين فقط بعد العملية.

نسبة نجاح استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تتجاوز نسبة النجاح في هذه العمليات 90 % بإذن الله.

ما الفرق بين استئصال الانزلاق الغضروفي القطني بالمنظار أو بالميكروسكوب؟

تتميز عن العمليات التقليدية وعمليات الميكروسكوب وحتى عن عمليات التداخل المحدود بأمرين رئيسيين:

  1. ندرة حدوث الإلتهابات حيث تكون شبه معدومه بسبب التدفق المستمر للماء خلال العملية.
  2. عدم حدوث الالتصاقات أو التليفات حول العصب، والتي تحدث دائماً في العمليات الخلفية والتي قد تسبب آلاما مزمنة في الساق في بعض الحالات. يمكن وبسهولة أيضاً إجراء عمليات المنظار للديسك من الخلف، وحتى هنا تبقى نسبة الالتصاقات أقل بكثير من العمليات التقليدية بسبب صغر حجم المنظار، كما أن نسبة الالتهابات تبقى شبه معدومة.

ما الحل في الانزلاق الغضروفي المرتجع

من الحالات المهمة التي يستفيد فيها المريض وبشكل كبير من تقنية المنظار الجانبي، هي حالات الانزلاق الراجع أو المتكرر.

المقصود بذلك مثلاً مريض أجريت له عملية انزلاق غضروفي، وتحسن تماماً، ولكن عادت الآلام في الساق بعد أسابيع أو أشهر أو سنوات من إجراء العملية.

يتبين في معظم هذه الحالات أنه قد حدث انزلاق آخر بنفس الفقرة ونفس الجهة! هذا ليس نادر الحدوث حيث تصل نسبة الإصابة به إلى 10 % من المرضى، وبغض النظر عن طريقة إجراء العملية بالمنظار أو الميكروسكوب أو بجرح كبير.

لا يعني رجوع الديسك إطلاقا فشل العملية الأولى كما يُعتقد، وإنما سببه أننا في عمليات الديسك نقوم بإزالة جزء الغضروف الذي خرج من الديسك الرئيسي وضغط على العصب.

هذا يحقق المطلوب وهو تخفيف آلام المريض والحفاظ بنفس الوقت على معظم مادة الديسك الضرورية للعمود الفقري.

صحيح أن إزالة الغضروف بشكل كامل يمنع رجوع أو تكرار حدوث الانزلاق، ولكنه يضاعف احتكاك وتآكل الفقرات مسببا آلاما شديدة في الظهر، ويتطلب لاحقاً اجراء عملية أخرى وأكبر لتثبيت الفقرات، وبالتالي لا نزيل اطلاقا كامل الغضروف.

تؤدي عمليات الديسك من الخلف إلى حدوث التصاقات وتليفات حول العصب في كافة المرضى، ورغم عدم وجود أثر سلبي لهذه الالتصاقات في معظم الحالات، إلا أنها تصعّب إجراء عملية الديسك الراجع المتكرر وتزيد من نسب إصابة العصب.

أما في تقنية استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار الجانبية فممكن تلافي هذه الالتصاقات وإزالة الديسك الراجع بسهولة وأمان.

نقاهة ما بعد استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

نقاهة ما بعد استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار
جرح ما بعد استئصال الانزلاق الغضروفي القطني بالمنظار الجراحي يكون متناهي الصغر, ولا يحتاج سوى غرزة واحدة او غرزتين. ويلتئم الجرح في خلال عشرة ايام من الجراحة. ويمكن لمريض الانزلاق الغضروفي العودة لحياتة الطبيعية في خلال اسبوعين من الجراحة.

بعد التدخل ، ينصح المرضى بالراحة لمدة ثلاثة أسابيع ، لكن التعافي لا يستغرق وقتًا طويلاً.
فترة كافية من إعادة التأهيل والتكيف مع الحالة جديدة مهم جدا لأولئك الذين يؤدون وظائف جسدية. يُنصح بتجنب القيام ببعض الحركات العنيفة، مثل الانحناء ، ورفع أكثر من 10 كجم ، والدوران والجلوس الطويل الذي قد يثير فتق القرص مرة أخرى.
عملية العمود الفقري بالمنظار ، بفضل التصور الطبي الدقيق تقلل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات.

مراجع داخلية:

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top