دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
دعامة ضيق الشريان السباتي

مرض ضيق الشريان السباتي

ينشأ مرض ضيق الشريان السباتي (ضيق يحدث في شرايين الرقبة) من زيادة الترسبات الدهنية داخل الشريان مما يؤدي إلى ضيقه وبالتالي يؤدي لنقص الدم الواصل للمخ. ويفضل دكتور أحمد الغيطي تشخيص وعلاج تلك الحالات بالقسطرة المخية التداخلية.

ومع زيادة هذه الترسبات وبمرور الوقت، من الممكن أن تؤدي إلى انسداد تام في الشريان السباتي. مما يؤدي إلى مرض السكتة الدماغية، أو ما يعرف بالجلطة التي ممكن تؤدي بدورها إلى الشلل النصفي أو الكلي، أو للوفاة.

حديثا، وعن طريق الأشعة التداخلية يستطيع دكتور أحمد الغيطي علاج حالات ضيق الشريان السباتي عن طريق تركيب دعامة للشريان السباتي عن طريق القسطرة، لمنع حدوث تلك الجلطات المتكررة وكبديل للجراحة وللبعد عن رحلة علاج طويلة.

لماذا يحدث انسداد أو ضيق شرايين الرقبة؟

يحدث مرض ضيق الشريان السباتي نتيجة تراكم المواد الدهنية والكوليسترول على الجدران الداخلية للشريان فتؤدي إلى تضييقه وانسداده نتيجة لذلك يجعل هناك صعوبة في تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف ويحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب منها:

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • أيضا الإصابة ببعض الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • مثلا زيادة الوزن.
  • ولا سيما التدخين.
  • ضيق الشريان السباتي يحدث ايضا بسبب التقدم في العمر.

ما هي أعراض ضيق شرايين الرقبة؟ وهل يؤدي ذلك لحدوث أعراض ضيق شرايين المخ؟

أهم وأخطر أعراض ضيق الشرايين في الرقبة عموما وضيق الشريان السباتي خصوصا هو نقص التروية الدموية المخية المؤقت. والتي تتشابه مع اعراض ضيق شرايين المخ. وقد يؤدي ضيق شرايين الرقبة والدوخة

الشريان السباتي

ما هي مضاعفات ضيق الشرايين المغذية للمخ؟

يتسبب ضيق الشريان السباتي تقريبًا في 10 إلى 20 بالمائة من السكتات الدماغية. السكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية يمكنها أن تتسبب في تلف دائم في الدماغ وضعف العضلات. قد تكون السكتة الدماغية قاتلة في الحالات الشديدة.

يمكن أن يؤدي ضيق شرايين الرقبة إلى سكتة دماغية من خلال طريقتين:

  • أولا انحفاض تدفق الدم وضعف التروية الدموية للمخ. حيث يحدث ضيق الشريان السباتي بسبب تصلب الشريان حيث لا يستطيع القدر الكافي من الدم الوصول إلى أجزاء الدماغ.
  • ثانيا ومن ناحية أخرى اللويحات المتمزقة التي قد تنفصل قطع منها وتتسرب للشرايين الأصغر داخل الدماغ. حيثما تعلق قطع الترسبات في أحد الشرايين الصغيرة يتكون انسدادًا يقطع إمداد وارواء الدم إلى جزء من الدماغ.
  • ثالثا في حالة انسداد الجلطة الدموية, بعض لويحات جدار الشريان تكون عرضة للتحطم وتكوين أسطح غير منتظمة على جدار الشريان. ويكون رد فعل الجسم ارسال خلايا الدم التي تساعد في عملية تخثر الدم إلى الشريان. قد تكون النتيجة جلطة كبيرة تسد أو تبطئ تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية.
نجاح علاج حالة تعاني من جلطات متكررة بالمخ عن طريق القسطرة التدخلية المخية
نجاح علاج حالة تعاني من جلطات متكررة بالمخ عن طريق القسطرة التدخلية المخية، تبين ان سببها ضيق شديد بالشريان السباتي بالرقبة بنسبة ٩٥٪. تم توسيع الشريان ببالونة تحت تاثير المخدر العام بدون جراحة ثم تركيب دعامة بالشريان السباتي الايمن. والحالة الان بكامل وعيها وخرجت من المستشفى بعد تحسن الضعف الموجود في اطرافها.

ما هي مميزات استخدام القسطرةالمخية التداخلية؟

  • بصفة عامة لا يحتاج دكتور أحمد الغيطي إلى استخدام التخدير الكلي.
    ايضا على ذلك يستطيع المريض العودة إلى ممارسة الأنشطة في اليوم التالي لإجراء العملية
  • كذلك لا تترك آثار لجروح أو ندوب بالجلد.
  • علاوة على ذلك يستطيع المريض العودة إلى ممارسة الأنشطة في اليوم التالي لإجراء العملية.

من هو أفضل دكتور مخ واعصاب للقيام بتوسيع ضيق شرايين الرقبة؟

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بتوسيع ضيق شرايين الرقبة وخصوصا الشريان السباتي هو الجراح الذي تدرب على تقنيات الجراحة الميكروسكوبية وجراحة الأوعية الدموية المخية, بالاضافة لتدربه على استخدام تقنيات القسطرة المخية التداخلية, واستخدام دعامات الشريان السباتي وبالون توسيع الشريان السباتي. كذلك تدرب على استخدام تقنيات الملاح الجراحي وجراحة أورام المخ والمريض مستيقظ. . ويملك الصبر والمهارة الكافية للتعامل مع أدق وأكثر انسجة المخ والرقبة حساسية, ألا وهو شرايين المخ والرقبة.

اقرأ أيضا: (مصادر)

مراجع داخلية: أورام المخ

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top