دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج انسداد الشريان السباتي

علاج انسداد الشريان السباتي

يجب الاهتمام بعلاج انسداد الشريان السباتي في مراحله المبكرة، للوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.

يعتمد العلاج على درجة انسداد الشريان، ومدى شدة الأعراض التي يعاني منها المريض. يتضمن العلاج تغيير نمط الحياة، مع استخدام بعض الأدوية المخصصة، قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية في حالات الانسداد الشديد.

تابعوا معنا في المقال التالي من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

تشخيص انسداد الشريان السباتي

يبدأ علاج انسداد الشريان السباتي أولاً بمرحلة التشخيص للتأكد من الحالة واختيار طرق العلاج المناسبة. 

غالباً ما يتم تشخيص حالات انسداد الشريان السباتي عند ظهور أعراض السكتة الدماغية، ويبدأ بمراجعة التاريخ الطبي للمريض، وفحصه جسدياً.

يتضمن الفحص الاستماع إلى صوت اللغط، وهو عبارة عن صوت صفير أو خروشة فوق الشريان السباتي في الرقبة ويعد من أولى العلامات التشخيصية لانسداد الشريان السباتي.

يليها، إجراء بعض الاختبارات لقياس القدرة الجسدية والعقلية للمريض، بما في ذلك الذاكرة والنطق، والقوة البدنية.

يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الاختبارات التصويرية لتحري دقة التشخيص، ومعرفة المزيد من المعلومات عن حجم الانسداد وموقعه، وتشمل:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي: للتأكد من الإصابة بسكتة دماغية أو مشكلات أخرى.
  • الموجات فوق الصوتية: لقياس التدفق الدموي والضغط داخل الشرايين، والعثور على أماكن تضيق أو انسداد الشرايين.
  • التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الدموية (CTA): يتم باستخدام الأشعة السينية لإنشاء صور تفصيلية للشرايين السباتية. يتم ذلك بواسطة حقن مادة التباين في مجرى الدم داخل الأوعية الدموية لتوضيح وجود انسداد في الشريان.
  •  تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي: يتشابه مع  التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الدموية في الطريقة والنتائج، وتوضيح مدى تدفق الدم في الشرايين السباتية ، ولكن دون استخدام الأشعة السينية.
  • تصوير الأوعية الدماغية: يتضمن استخدام قسطرة دخل الشرايين لفحص الانسداد، ويتم ذلك من خلال حقن صبغة التباين مباشرة في الشريان وتوضيح جميع تفاصيله.

علاج انسداد الشريان السباتي 

علاج انسداد الشريان السباتي 

يهدف العلاج بشكل أساسي إلى وقف تطور المرض، وتجنب إصابة المريض بالسكتة الدماغية. يعتمد نوع العلاج المستخدم على مدى الانسداد في الشريان السباتي، والأعراض الظاهرة على المريض، وعمر المريض، والأمراض الأخرى التي قد يعاني منها. 

في حالة الانسداد الخفيف إلى المتوسط، يتضمن العلاج الطرق الآتية:

  • تعديل نمط الحياة: هو أهم طرق علاج انسداد الشريان السباتي بما في ذلك ممارسة الرياضة، والتوقف عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي يشمل تقليل الملح والدهون لإبطاء تراكم الترسبات الدهنية داخل الشريان.
  • الأدوية: يتم وصف أدوية خفض الكوليسترول (الستاتينات) لتقليل سمك جدار الشريان السباتي وزيادة حجم فتحة الشريان، وأدوية ضغط الدم. قد يتم تناول الأسبرين ومميعات الدم، تجنباً للجلطات الدموية.

أما في حالات الانسداد الشديد من 50-70%، أو الأشخاص المصابين بسكتة دماغية أو نوبة إقفارية عابرة، يتم علاج انسداد الشريان السباتي بالطرق الآتية:

  • استئصال بطانة الشريان السباتي: يمثل العلاج الرئيسي لحالات الانسداد الحادة، ويتم من خلال إجراء شق جراحي في الجزء الأمامي من الرقبة لإزالة الترسبات المتراكمة في الشريان السباتي. يقوم بعدها الجراح بخياطة الشق الجراحي أو ترميم الشريان باستخدام رقعة. قد يساعد استئصال باطنة الشريان في الوقاية من السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض التضييق بنسبة 70% أو أكثر.
  • الرأب الوعائي وتركيب دعامة (CAS): في علاج انسداد الشريان السباتي يلجأ إليه الجراح في حالة صعوبة الوصول إلى الانسداد وعلاجه بواسطة استئصال بطانة الشريان السباتي، أو إذا كان المريض يعاني من حالات مرضية أخرى تمنع إجراء الاستئصال. يتم الرأب بواسطة أنبوب القسطرة، يتم تمريره عبر وعاء دموي في الفخذ حتى يصل إلى الشريان السباتي، ويقوم بتوصيل بالون صغير إلى موقع الانسداد داخل الشريان. يقوم الجراح بنفخ البالون لتوسيع الشريان، ثم يقوم بوضع الدعامة على هيئة لفافة معدنية رفيعة لمنع الانسداد وتضيق الشريان مرة أخرى، وإبقائه مفتوحاً.

اقرأ أيضًا: أعراض الشريان السباتي

الوقاية من انسداد الشريان السباتي

تساهم بعض الخطوات في الوقاية من انسداد أو تضيق الشريان السباتي، وتشمل:

  • الامتناع عن التدخين: إلى جانب مساهمته في علاج انسداد الشريان السباتي، فهو يساعد أيضاً على الوقاية من الإصابة ومنع تفاقم الأعراض والوقاية من السكتة الدماغية.
  • اتباع روتين غذائي صحي: يساهم ذلك بشكل كبير في منع تراكم الدهون والحفاظ على وزن صحي، والحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع التنفس النومي، وبالتالي الوقاية من انسداد الشريان السباتي.
  • تقليل الأملاح: يفضل تقليل تناول الأملاح عن 1500 ملغ يومياً، لتجنب ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بانسداد الشرايين.
  • التوقف عن تناول الكحوليات، أو التقليل منها قدر الإمكان.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، لتوفير الحماية للقلب والاوعية الدموية، وإنقاص الوزن الزائد، والسيطرة على الأمراض الأخرى مثل داء السكري.

الخلاصة

يجب علاج انسداد الشريان السباتي فور ظهور الأعراض، ويتم اختيار الوسيلة العلاجية المناسبة اعتماداً على درجة الانسداد في الشريان ما بين استخدام الأدوية، أو التدخل الجراحي عندما تزداد حدة الانسداد لتجنب المضاعفات والإصابة بالسكتة الدماغية.

مراجع داخلية:

الأسئلة الشائعة

ما هو علاج انسداد الشريان السباتي؟

تعديل نمط الحياة.
الأدوية.
استئصال بطانة الشريان السباتي.
الرأب الوعائي وتركيب دعامة (CAS).

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top