دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
خشونة الفقرات والانزلاق

خشونة الفقرات والانزلاق

يسعى العديد من المرضى لمعرفة الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق وخاصة في سبيل اتباع الطرق الصحيحة في العلاج ويتم ذلك من خلال إجراء الكشف الطبي المتخصص وتحديد الأعراض التي يشكي منها المريض، وعمل بعض الأشعة التشخيصية الملائمة للحالة.

وسوف نذكر ذلك بالتفصيل من خلال دكتور أحمد الغيطي

خشونة الفقرات: هو عبارة عن حدوث تغيرات عصبية تنكسية أو انحلالية بالعمود الفقري، والتي تمثل حدوث التهابات المفاصل مثل الفصال العظمي (Osteoarthritis) أو التهاب المفاصل الضخامي (Hypertrophic arthritis)، وتظهر عادة في العمود الفقري، والجذور العصبية نتيجة تدهور الغضروف الذي يوفر الحماية اللازمة للمفاصل ويوفر التزليق اللازم لقيام المفصل بوظيفته.

الانزلاق الغضروفي: هو عبارة عن خروج جزء من النواة (مركز الأقراص المطاطية بين الفقرات والتي تعمل بمثابة ممتص صدمات عظام العمود الفقري) عبر شق في الحلقة الخارجية المحيطة بالنواة إلى القناة الشوكية، مسبباً ضغط الفتق على الأعصاب الشوكية والشعور بالألم.

يؤثر ذلك الالتهاب على العمود الفقري، من خلال تأثيره على المفاصل السطحية والغضاريف بين العظام المكونة للفقرات، والأربطة الموجودة في العمود الفقري.

تحدث الأقراص المنفتقة في أي جزء من أجزاء العمود الفقري، ولكن تكون أكثر شيوعًا في أسفل الظهر (العمود الفقري القطني) ، كما قد تحدث أيضًا في الرقبة (العمود الفقري العنقي)، وتتوقف المنطقة التي تشعر فيها بالألم على الجزء المصاب من العمود الفقري.

أسباب خشونة الفقرات والانزلاق الغضروفي

هناك أسباب مختلفة لكل من الانزلاق والخشونة ومنها:

خشونة الفقرات

عادة ما يعاني كبار السن من خشونة في الفقرات وخاصة الفقرات القطنية، ويحدث ذلك نتيجة:

  • تدهور وتآكل الغضروف الذي يغطي المفاصل  في أسفل الظهر، والتي قد تحدث نتيجة التعرض لصدمة في العمود الفقري.
  • حدوث تيبس في الفقرات، نتيجة جفاف الأقراص الفقرية.
  • زيادة الاحتكاك بين الفقرات.
  • تكون بعض البروزات العظمية فوق الفقرات.
  • تضيق الأقراص الموجودة في العمود الفقري ، مما يتسبب في زيادة الضغط على المفاصل الجانبية.
  • قد تتسبب زيادة الوزن في التهاب مفاصل العمود الفقري، حيث تضيف ضغطًا إضافيًا على مفاصل العمود الفقري.

هذا بجانب بعض عوامل الخطر الأخرى مثل، وجود تاريخ عائلي، إصابة الأنثى بنسبة أكبر من الرجل، المفاصل أو الغضاريف عند الولادة.

اقرأ أيضًا: أسباب غضروف الرقبة

قد يتسبب التقدم في العمر، والإجهاد المفرط في حدوث الانزلاق، حيث تبدأ الأربطة التي تثبت الفقرات في الضعف، ويتسبب الالتواء أو الإجهاد في تمزق القرص.

يحدث الانزلاق الغضروفي في عدة أماكن على طول العمود الفقري، مع زيادة احتمالات الإصابة في حالة وجود تاريخ عائلي. يحدث الانفتاق او الانزلاق نتيجة:

  • تنكس العمود الفقري.
  • تآكل الأقراص الغضروفية الموجود بين الفقرات.
  • انتفاخ القرص أو انفتاقه نتيجة ضعف الحلقة الخارجية، واندفاع النواة.
  • حدوث إصابة قد تؤدي إلى حركة مفاجئة، مما يزيد الضغط على القرص و انفتاقه.

الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق: الأعراض

الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق: الأعراض

تختلف أيضًا الأعراض التي تكون الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق وهي كالآتي:

خشونة الفقرات

يعد الألم أسفل الظهر هو العرض الأكثر شيوعاً عند الإصابة بخشونة الفقرات، وخاصة في المراحل المبكرة من المرض ، ، ولكن تزداد شدة الأعراض بمرور الوقت، وتشمل:

  • حدوث تصلب في المفاصل.
  • حنان المفاصل.
  • تيبس المفاصل بشكل ملحوظ عند الاستيقاظ من النوم.
  • حركة محدودة، نتيجة فقدان المرونة.
  • ضعف و تنميل في الساقين أو الذراعين.
  • الشعور بوخز في الساقين.
  • الشعور بألم شديد عند الجلوس في وضع مستقيم أو الوقوف، والحركة.

ولكن في بعض الحالات، قد لا تظهر أي أعراض على بعض المصابين، كما أنها قد تظهر وتختفي حيث تكون مرتبطة بمستويات النشاط أو الطقس. ولكن في الحالات الشديدة، تكون الأعراض مستمرة وقد تتسبب في إعاقة طويلة المدى إذا تركت بدون علاج.

الانزلاق الغضروفي

تختلف الأعراض تبعاً لموضع الانزلاق الغضروفي، وحجم الانفتاق. عادة مايشعر المريض بألم أسفل الظهر إذا كان القرص الغضروفي لا يضغط على العصب. ولكن في حالة حدوث ضغط على العصب، يشعر المريض بألم، وتنميل، و ضعف في المنطقة التي ينتقل إليها العصب.

العمود الفقري القطني (أسفل الظهر): يعاني المريض من اعتلال الجذور في أسفل الظهر، مسبباً الضغط على العصب والعضلات المحيطة خاصة العصب الوركي، مؤدياً إلى الشعور بألم حاد يزيد مع الحركة، والحرق، والوخز، والخدر من الأرداف إلى الساق والقدم. غالبًا ما يكون الألم في الساق أسوأ من الألم في أسفل الظهر، ويعرف ذلك بعرق النسا الحاد.

العمود الفقري العنقي (الرقبة): يعاني المريض من اعتلال نتيجة انضغاط العصب في الرقبة مسبباً الشعور بألم في الرقبة أو الكتف ، ينتشر الألم أسفل الذراع إلى اليد أو الأصابع، مع الشعور بتنميل، أو وخز في الكتف أو الذراع. ويزداد مع أوضاع أو حركات معينة للرقبة.

قد يختلف الألم من مريض لآخر، ولكن يجب استشارة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة العمود الفقري في حالة حدوث تنميل أو وخز يسبب ضعف في الغضلات، و يؤثر على قدرة النريض على التحكم في العضلات.

اقرأ أيضًا: علاج غضروف الفقرة الرابعة والخامسة

التشخيص للتفرقة بين الانزلاق الغضروفي وخشونة الفقرات

يتم تشخيص الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق على عدة مراحل ومنها:

خشونة الفقرات

في بداية الأمر، يتحقق دكتور أحمد الغيطي من وجود تاريخ عائلي للإصابة، ثم يقوم بعمل فحص بدني شامل للمريض للتحقق من مدى محدودية نطاق الحركة، واحتمال وجود التورم في الظهر، أو وجود أعراض أخرى يعاني منها المريض، مثل التنميل أو الضعف. يتم التشخيص عن طريق بعض اختبارات التصوير التشخيصية وتشمل:

  • تصوير بالرنين المغناطيسي، يساعد في تكوين صورة تفصيلية للعمود الفقري والأنسجة الرخوة، باستخدام موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًا قويًا. يساعد ذلك الاختبار في توفير المعلومات  اللازمة في الحالات المعقدة
  • الأشعة السينية:  لا يظهر هذا النوع من الأشعة  الغضروف بشكل مفصل، ولكن يستخدم في الكشف عن فقدان الغضروف من خلال تضييق المسافة بين عظام المفصل، والنتوءات العظمية حول المفصل.

نظراً لأن نظرًا لأن التهاب المفاصل في العمود الفقري والذي يتسبب في خشونة الفقرات قد يحمل بعض الأعراض المتشابهة لبعض الحالات الأخرى، قد يقوم المريض بعمل: 

  • فحص الدم: يستخدم لاستبعاد وجود حالات مرضية أخرى مسببة للألم مثل الالتهاب الروماتويدي في المفاصل.
  • تحليل السائل في المفاصل: لتحديد السبب في الالتهاب ما إذا كان نتيجة خشونة الفقرات أو وجود عدوى يتم التحليل عن طريق قيام دكتور أحمد الغيطي بسحب جزء من السائل من المفصل المصاب بواسطة إبرة سحب وتحليلها.

الانزلاق الغضروفي

يعد التصوير بالرنين المغناطيسي هو الاختبار التشخيصي الأول و الأكثر شيوعاً في تشخيص حالات الانزلاق، مع احتمال استكمال التشخيص باستخدام الأشعة السينية لاستكمال تقييم الفقرة، وفيما يلي شرحاً مفصلاً للاختبارات المستخدمة:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): أكثر الاختبارات التشخيصية استخداماً، حيث يقوم بإنتاج  صورًا ثلاثية الأبعاد للعمود الفقري بواسطة مجال مغناطيسي قوي وترددات الراديو.
  • الأشعة السينية: تعطي الأشعة صورة من بنية الفقرات ومخطط المفاصل، وتستخدم للبحث عن أسباب أخرى محتملة للألم ، مثل الأورام والالتهابات والكسور. ولكن الانزلاق الغضروفي لا يظهر تحديداً بواسطة الأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحوسب CT: يستخدم لتقديم صور تشخيصية بعد قراءة الأشعة السينية بواسطة الكمبيوتر، ويظهر شكل وحجم القناة الشوكية، ومحتوياتها، والهياكل المحيطة بها.
  • تصوير النخاع: هو عبارة عن تصوير القناة الشوكية بالأشعة السينية بعد حقن الصبغة في مساحات السائل النخاعي المحيطة. يستخدم لإظهار الضغط على النخاع الشوكي أو الأعصاب نتيجة  الأقراص المنفتقة، أو النتوءات العظمية، أو الأورام.
  • مخطط كهربية العضل ودراسات توصيل الأعصاب (EMG / NCS): تعمل تلك الاختبارات من خلال قياس النبضات الكهربائية على طول جذور الأعصاب، والأعصاب المحيطية، والأنسجة العضلية، لتوضيح وجود تلف او ضغط على الأعصاب.

ملحوظة: قديماً كان استخدام التصوير المقطعي المحوسب وتصوير النخاع هو الأكثر استخداماً في التشخيص قبل ظهور التصوير بالرنين المغناطيسي ، ولكن الآن نادرًا ما يتم طلبها ما لم تكن هناك ظروف خاصة تستدعي ذلك، كما هو من النادر أيضاً نادرًا استخدام مخطط كهربية العضل.

الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق الغضروفي: العلاج

الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق: العلاج

أيضًا هناك أنواع علاج لكلا من خشونة الفقرات والانزلاق مختلفة منها:

خشونة الفقرات

لا يوجد علاج قاطع لحالات خشونة الفقرات، ولكن يهدف العلاج إلى تخفيف الألم وتحسين حركة المفصل المصاب مثل:

الأدوية لعلاج خشونة الفقرات

قد تستجيب الحالات الخفيفة من التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى العلاج ببعض أنواع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل عقار الأسيتامينوفين المسكن لتخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والنابروكسين لتخفيف آلام التهاب المفاصل. ولكن يجب استخدام تلك وفقًا للإرشادات الطبية وعدم تناول جرعات أكبر من الموصى لتفادي الآثار الجانبية مثل اضطراب المعدة، والنزيف، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وتلف الكبد.

وفي حالة عدم استجابة الأعراض لهذا النوع من الأدوية، قد يتم استخدام أدوية مضادات الاكتئاب مثل دولوكستين لعلاج الألم المزمن، بما في ذلك آلام التهاب المفاصل.

الطرق الجراحية لعلاج خشونة الفقرات

تستخدم للعلاج في حالة عدم الاستجابة للأدوية، وتتمثل في: حقن الكورتيزون

يتم حقن الكورتيكوستيرويد مباشرة في المفاصل المصابة. يتم ذلك عن طريق تخدير المنطقة حول المفصل، ووضع إبرة في الفراغ الموجود داخل المفصل ثم حقن الدواء. يوفر ذلك تخفيف الألم لعدة أسابيع. يمكن حقن الكورتيزون 3-4 مرات سنوياً، ولكن قد يزيد الحقن من تلف المفاصل وسوء الحالة بمرور الوقت. 

استبدال مشترك

 قد يوصي دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في الحالات الشديدة بإجراء جراحة استبدال الأقراص التالفة في العمود الفقري، ولكن يعد ذلك من العلاجات الغير شائعة لحالات الخشونة.

يقوم الجراح بإزالة أسطح المفاصل التالفة واستبدالها بأجزاء بلاستيكية ومعدنية. تعد الالتهابات والجلطات الدموية من مخاطي هذا النوع من الجراحة، كما قد يحدث تآكل أو انفصال في المفاصل الاصطناعية، لذلك قد تحتاج في النهاية إلى تغييرها.

علاجات أخرى لعلاج خشونة الفقرات

تشمل أنواع أخرى من علاجات خشونة فقرات العمود الفقري، مثل:

العلاج الطبيعي

عن طريق القيام بتمارين تقوية العضلات حول المفصل، مما يؤدي إلى تخفيف الألم، وزيادة المرونة. كما القيام ببعض التمارين الخفيفة مثل المشي، أو اليوجا لتقليل الألم ، وتحسين نطاق الحركة في الغضروف.

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS)

يستخدم لتخفيف الألم عبر استخدام  تيار كهربائي منخفض الجهد، حيث يوفر راحة قصيرة الأمد لبعض الأشخاص المصابين بالتهابات المفاصل.

الانزلاق الغضروفي

وتشمل عدة خيارات علاجية مثل:

الأدوية لعلاج الانزلاق الغضروفي

تساعد على تقليل التهاب العصب الفقري، مثل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع الألم الخفيف إلى المتوسط مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.

حقن الكورتيزون كعلاج للانزلاق الغضروفي

يمكن إجراء حقن الستيرويد فوق الجافية باستخدام إبرة في العمود الفقري، حيث يتم استخدام الأشعة السينية لتوجيه الدواء إلى المستوى الدقيق لمنطقة فتق القرص.

العلاج الطبيعي

عن طريق بعض الإجراءات المخصصة لحالات الانزلاق الغضروفي، وتشمل شد الحوض ، والتدليك اللطيف ، والعلاج بالثلج والحرارة ، واستخدام الموجات فوق الصوتية ، وتحفيز العضلات الكهربائي ، وتمارين الشد. هذا بجانب تناول مسكنات الألم ومرخيات العضلات بالتزامن مع العلاج الطبيعي.

الجراحة لعلاج الانزلاق الغضروفي

يتم اللجوء إلى الخيار الجراحي في حالة فشل السبل العلاجية الأخرى في تخفيف الألم. يتم تحديد الإجراء المناسب مع الطبيب المعالج مع الوضع في الاعتبار عمر المريض، وحالته الصحية. وبالرغم من أن نسبة كبيرة من مرضى الانزلاق أبلغوا عن نجاح الجراحة في تخفيف الألم بشكل كبير، إلا أنه لا يوجد ضمان بأن الجراحة دائما تنجح.

عادة ما يتم ترشيح  جراحة العمود الفقري للمريض في حالات:

  • تأثير الألم الجذري على نشاط وحركة المريض.
  • حدوث تطور في حالات العجز العصبي تدريجياً ، مثل ضعف أو تنميل في الساق.
  • فقدان وظائف الأمعاء والمثانة الطبيعية.
  • صعوبة في الوقوف أو المشي

جراحة العمود الفقري القطني

يستخدم بضع الصفيحة الفقرية القطنية لتخفيف آلام الساق وعرق النسا الناتج عن عن القرص الغضروفي. يتم ذلك عن طريق عمل شق صغير أسفل منتصف الظهر فوق منطقة القرص الغضروفي، و إزالة جزء من الصفيحة. يقوم الجراح بعمل فتحة صغيرة بين الفقرتين للوصول إلى القرص الغضروفي و إزالته. غالبًا ما يتم إجراء اندماج العمود الفقري بجانب بضع الصفيحة الفقرية. وفي الحالات الأكثر تعقيدًا ، قد يتم استئصال الصفيحة الفقرية.

جراحة العمود الفقري العنقي

يتم إجراء الجراحة في الجزء الأمامي أو الخلفي من الرقبة اعتماداً على موقع القرص المنفتق. يتم إزالة جزء من الصفيحة من خلال شق الصفيحة الفقرية، يليها إزالة فتق القرص للنهج الخلفي، وبذلك لا يحتاج المريض إلى الدمج الجراحي. أما في حالة الجراحة الأمامية، يحتاج العمود الفقري إلى الاستقرار بعد إزالة القرص.

الخلاصة

يجب تحديد الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق بشكل دقيق من خلال الأعراض والتشخيص، حتى يتمكن دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة العمود الفقري من تحديد الخطة العلاجية المناسبة للحالة وتخفيف الألم الذي يشعر به المريض، أو اللجوء إلى الخيار الجراحي في الحالات المعقدة.

مراجع داخلية:

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

من هو أفضل دكتور مخ واعصاب لعلاج أنواع الصداع المختلفة؟ الفرق بين خشونة الفقرات والانزلاق

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

بيانات المريض
اكتب رقم الهاتف بمفتاح الدولة
Scroll to Top