دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر 

أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر 

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في الرقبة والكتفين والصدر حيث أنها من المشكلات الصحية الشائعة، ولكن ما هي أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر؟ وهل ترتبط هذه الآلام بأسباب صحية خطيرة أم أن أسبابها بسيطة يمكن التغاضي عنها؟

في هذا المقال سنوضح أهم أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر وأهم الأسئلة المتداولة على هذا النوع من الألم.

لذا تابع معنا السطور القليلة التالية من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر 

في بعض الأحيان قد يشعر الشخص بألم في الرقبة والكتف فقط وقد يتألم من الصدر والكتف دون أي مشكلات في الرقبة وقد يشعر بالألم في الرقبة والكتف والصدر.

لذلك فإن أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر تختلف بشكل كبير جداً من شخص لآخر ومن حالة صحية إلى أخرى، لذا سنوضح أسباب آلام كل من الرقبة والكتف والصدر بشكل مفصل ومنفصل.

أسباب آلام الرقبة

على الرغم من أن ألم الرقبة من الأمور الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص في مراحل مختلفة من حياتهم، إلا أنه تختلف وتتعدد الأسباب المسؤولة عن آلام الرقبة.

ومع ذلك نادراً ما تشير آلام الرقبة إلى مضاعفات صحية خطيرة، لذلك تتلاشى معظم آلام الرقبة في خلال أيام قليلة من بدايتها.

وغالباً ما يؤثر ألم الرقبة على الكتف بشكل عام، وهذه قائمة بأهم الأسباب المسؤولة عن آلام الرقبة:

من أهم الأسباب الشائعة المسؤولة عن آلام الرقبة ما يلي:

  • الثبات على أوضاع سيئة للرقبة مثل الطريقة التي يتم بها الوقوف أو الجلوس أو النوم، ويعد هذا سبباً من أسباب  أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر بشكل عام.
  • الشد العضلي أو توتر العضلات.
  • إصابة أو إجهاد العضلات.
  • استخدام أجهزة الكمبيوتر أو المحمول لفترات طويلة.
  • الانزلاق الغضروفي.
  • بعض الأمراض المرتبطة بمرحلة الشيخوخة مثل ضعف عظام الرقبة أو فقرات عنق الرحم (تآكل وتمزق الأقراص الشوكية).

وهناك أيضا بعض الأسباب النادرة لآلام الرقبة:

  • تلف الفقرات أو الحبل الشوكي أو أعصاب الرقبة.
  • اعتلال الفقرات العنقية بسبب وجود عصب مضغوط.
  • الإصابة ببعض أنواع العدوى.
  • حدوث كسور مرتبطة بهشاشة العظام.
  • الإصابة بالسرطان.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب المفاصل.

بعد تفسير جزء من أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر، يمكننا توضيح الأسباب المسؤولة عن آلام الكتف.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأعصاب نهائيا

أسباب آلام الكتف

أسباب آلام الكتف

يعد مفصل الكتف من المفاصل المحورية في جسم الانسان حيث انه يتكون من مجموعة من أربع عضلات وأوتار مما يعطي مجال واسع لحركة الكتف.

لذا فإن آلام الكتف تؤثر على الحياة اليومية بشكل كبير، إضافة إلى أن مشكلات الكتف قد تكون من أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر عموماً، وهذه بعض الأسباب الرئيسية الكامنة وراء آلام الكتف:

  • يرجع السبب الرئيسي في آلام الكتف إلى التهاب أوتار مفصل الكتف أو تلفها نتيجة لانحصار الأوتار تحت المنطقة العظمية في الكتف.
  • التهاب مفصل الكتف.
  • وجود بعض النتوءات العظمية في منطقة الكتف.
  • التهاب الجراب (وهو كيس مملوء بالسوائل يحمي المفصل ويساعد على التحرك بسلاسة ويسر).
  • كسر في عظام الكتف.
  • خلع أو فصل في الكتف.
  • تيبس العضلات والأوتار والأربطة داخل الكتف.
  • إصابة بعض أوتار أو أعصاب الذراعين قد يسبب آلام الكتف.
  • البقاء في وضع خاطئ لفترات طويلة قد يؤدي للشعور بالألم في الكتف.
  • أيضا قد تسبب بعض الإصابات الأخرى مثل إصابات الرقبة أو الرئتين آلام في الكتف.

بعد توضيح أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر وبعد فهم الأسباب الكامنة وراء آلام الكتف يمكننا إلقاء الضوء على الأسباب الحقيقية لآلام الصدر.

أسباب آلام الصدر

تختلف الأسباب الحقيقية وراء آلام الصدر وبعض هذه الأسباب قد تكون مهددة للحياة الإنسان والبعض الآخر قد لا يشكل أي مخاطر صحية، عندما يشعر الشخص بألم في منطقة الصدر فإن الأعراض تشمل ما يلي:

  • الشعور بالضغط الشديد على الصدر أو امتلائه.
  • الشعور بالتعب.
  • ضيق التنفس.
  • عدم الراحة والانزعاج من البطن والكتفين والذراعين والظهر وقد يصل الأمر إلى الرقبة والفك.
  • الدوخة.

وقد تصاحب هذه الأعراض مشكلات رئوية قد تحتاج للتدخل الطبي العاجل، وقد تكون هذه الآلام حادة أو مملة وطويلة وقد تستمر آلام الصدر لبضع دقائق أو ساعات وقد تطول المدة إلى أشهر.

وللأسف تعد الحالات المرتبطة بآلام الصدر من  أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر بوجه عام، ولكن ما هي أسباب آلام الصدر بشكل خاص؟ 

يمكن توضيح الأسباب الحقيقية وراء آلام الصدر كالآتي:

مشكلات القلب

تعد بعض المشكلات القلبية مثل مرض الشريان التاجي (انسداد الأوعية الدموية للقلب، وبالتالي ضعف تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب) من أسباب آلام الصدر وتسمى هذه الآلام بالذبحة الصدرية.

وقد ينتشر هذا الألم إلى كل من الذراع والكتف والرقبة والفك والظهر، لذا فإن الذبحة الصدرية واحدة من أهم أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر.

ومن حسن الحظ أن الإصابة بالذبحة الصدرية قد لا يسبب ضرراً دائماً للقلب ولكنه إشارة مهمة لاحتمالية الإصابة بنوبة قلبية مستقبلاً.

أيضاً يعد احتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية) واحدة من أهم الأسباب المسؤولة عن آلام الصدر، حيث يسبب ضعف تدفق الدم للقلب إلى موت خلايا عضلة القلب.

وفي هذه الحالة يشعر المريض بآلام مشابهة للذبحة الصدرية ولكنها أكثر حدة وقد يصاحب هذه الآلام بعض الغثيان والتعرق وضيق التنفس والضعف الشديد.

وكذلك يعد التهاب عضلة القلب من الأسباب الشائعة في ألم الصدر، ويؤدي هذا الالتهاب إلى الشعور بالألم وصعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب، وتشبه الأعراض إلى حد كبير أعراض النوبة القلبية.

التهاب التامور (التهاب الغشاء المحيط بالقلب) يعد من أسباب آلام الصدر، تسبب العدوى التي تصيب غشاء التامور ألماً حاداً وثابتاً في عضلة الرقبة والكتف والصدر.

لذلك فإن هذا النوع من العدوى يعد واحداً من أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر، ويزداد الأمر صعوبة عند التنفس أو بلع الطعام أو الاستلقاء على الظهر.

اقرأ أيضًا: نسبة نجاح عملية الشريان السباتي

بعض مشكلات القلب لأخرى

بعض الأمراض الوراثية أيضاً قد تسبب ألماً في منطقة الصدر مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي الذي يسبب ازدياد سمك عضلة القلب مما يؤثر على تدفق الدم بشكل طبيعي من القلب.

فيشعر المريض بالألم والدوخة وعدم الاتزان وقد يصل الأمر إلى الإغماء وخاصة عند بذل مجهود بدني أو ممارسة الرياضة.

وكذلك يعد تدلي الصمام التاجي واحداً من أسباب آلام الصدر، في هذه الحالة يتعذر على صمام القلب العمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى الشعور بالألم وخفقان الصدر والدوخة في بعض الأحيان.

قد يكون تمزق الشريان التاجي حالة نادرة جداً ومع ذلك فإنه من أسباب آلام الصدر، تؤدي هذه الحالة إلى الشعور بألم حاد مفاجئ مع الشعور بتمزق في الرقبة والظهر والبطن.

مشكلات الرئة

على الرغم من أن أمراض القلب من أهم أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر إلا أن الأمراض المختلفة للرئة قد تسبب أيضاً آلام لهذه المناطق، وهذه بعض أسباب آلام الصدر المتعلقة بالرئتين:

التهاب وتهيج بطانة الرئتين والصدر نتيجة لوجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، وفي بعض الحالات قد يحدث التهاب بطانة الرئتين نتيجة لحدوث انسداد رئوي.

وتشمل الأعراض المصاحبة لهذه الحالة ألم حاد عند التنفس أو السعال أو العطس.

الالتهاب الرئوي أو خراج الرئة من أسباب آلام الصدر وقد يصاحبه حمى وقشعريرة وسعال شديد.

الانسداد الرئوي الناتج عن تكون أو استقرار جلطة دموية في الرئتين، مما يؤدي إلى الألم في منطقة الصدر وصعوبة التنفس وتسارع ضربات القلب.

استرواح الصدر أو تراكم الهواء في التجويف الصدري مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الرئة وانهيارها يسبب آلاماً شديدة تزداد سوءاً مع التنفس وقد يصاحبه انخفاض في ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي يسبب ألما في الصدر مشابهاً للألم المصاحب للذبحة الصدرية.

الربو من أسباب آلام الصدر وضيق التنفس والسعال.

الانسداد الرئوي المزمن الناتج بشكل أساسي عن التدخين يسبب تقلصاً أو تلفاً في الحويصلات الهوائية والممرات الهوائية مما يؤدي إلى صعوبة التنفس وألم الصدر.

مشكلات الجهاز الهضمي 

مشكلات الجهاز الهضمي 

قد تكون الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي واحدة من أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر، وبشكل أكثر تحديدا ترتبط مشكلات الجهاز الهضمي بآلام الصدر، وهذه بعض الأسباب المؤدية لألم الصدر:

ارتجاع المريء المعدي والمعروف أيضاً بارتداد الحمض، يؤدي هذا الوضع إلى الشعور بحرقة الصدر والحلق.

ومن أهم العوامل المسببة للارتجاع السمنة والحمل والتدخين وتناول الأطعمة الحارة والدهنية بكميات كبيرة، وتشبه الأعراض المرتبطة بارتجاع المريء آلام القلب نظراً لتشارك القلب والمريء نفس الشبكة العصبية.

تمزق المريء نتيجة للقيء المفاجئ أو تناول الطعام والشراب بكميات كبيرة مما يسبب ألماً شديداً في الصدر.

القرحة الهضمية في بطانة المعدة نتيجة لتناول الكثير من المسكنات مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو التدخين أو تعاطي الكحوليات.

وجود فتق في الحجاب الحاجز يسمح بدفع جزء من المعدة إلى أسفل الصدر وخاصة بعد تناول الطعام، مما يسبب ارتجاعاً للحمض وحرقة المعدة وألم الصدر.

قد ترتبط آلام أسفل الصدر بالتهاب البنكرياس، ويزداد الألم سوءاً عند الاستلقاء.

مشكلات المرارة قد تكون واحدة من أسباب الألم في الجزء الأيمن من أسفل الصدر.

بعد توضيح أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر المرتبطة بكل من القلب والرئة والجهاز الهضمي، يمكننا توضيح أسباب آلام الصدر المتعلقة بالأعصاب والعضلات والعظام.

مشكلات العظام والعضلات والأعصاب

في بعض الأحيان يرتبط ألم الصدر بمشكلات تتعلق بالعظام أو العضلات أو الأعصاب، مثلا قد يكون السبب الكامن وراء آلام الصدر ما يلي:

  • كسور الأضلاع الناتجة عن السقوط أو الحوادث.
  • الإجهاد العضلي الشديد.
  • التهاب العضلات والأوتار بين الضلوع.
  • فيروس العريس النطاقين (القوباء المنطقية).

وأخيراً كانت هذه أهم أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر، وسنلبي الضوء على بعض الأسئلة الشائعة في هذا الموضوع.

هل ارتجاع المريء يسبب ألم في الرقبة؟

هل ارتجاع المريء يسبب ألم في الرقبة؟

نعم، قد يُسبب ارتجاع المريء ألمًا في الرقبة. عندما يحدث ارتجاع للحمض المعدي إلى المريء، قد يتسبب ذلك في تهيج والتهاب في منطقة الحنجرة والمريء.

هذا التهيج يمكن أن يسبب ألمًا وحرقة في الرقبة، وقد يشعر الشخص بالتوتر والضيق في هذه المنطقة أيضًا.

إذا كنت تعاني من ألم في الرقبة وتشتبه بأنه قد يكون ناجمًا عن ارتجاع المريء، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العلاج المناسب.

في النهاية: بعد عرض أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر بشكل مفصل وافِ، يمكن القول أن الآلام المرتبطة بكل جزء في الجسم تختلف وتتعدد أسبابها وبالتالي.

فإن التخلص من هذه الآلام وعلاجها يتطلب زيارة الطبيب المختص والفحص الجسدي والاستعانة ببعض التحاليل والفحوصات الطبية للتأكد من الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الأعراض.

وبالتالي الحصول على التشخيص الصحيح واتباع خطة علاجية مناسبة لكل مريض على حدة.

الأسئلة الشائعة

هل مشاكل فقرات الرقبة تسبب دوخة وعدم اتزان؟

نعم قد تسبب إصابات الرقبة الشعور بالدوخة والغثيان والتنميل وبعض التغيرات في السمع والبصر والتركيز.

كم تستغرق آلام الرقبة؟

غالباً ما تنتهي آلام الرقبة في غضون أيام قليلة، حيث أن معظم الآلام المرتبطة بالرقبة لا تشير إلى أي مشكلات صحية خطيرة.

ما هي أعراض التهاب عصب الرقبة؟

لا يؤثر التهاب عصب الرقبة على منطقة العنق فقط بل قد يمتد إلى بعض الأجزاء الأخرى مثل الكتف والصدر والجزء العلوي من الظهر، وتظهر الأعراض على شكل ألم وتنميل أو خدر والشعور بالوخز وضعف العضلات، وغالبا ما يؤثر التهاب العصب على جانب واحد فقط من الجسم مثل الكتف والذراع الأيمن، لذا فإن التهاب الأعصاب تعد واحدة من أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الرقبة؟

بالطبع يؤدي نقص فيتامين د إلى تفاقم آلام الرقبة والظهر، حيث أن نقص فيتامين د يؤثر بشكل سلبي على امتصاص الكالسيوم، كما يؤدي إلى زيادة مشكلات المفاصل والعضلات.

هل الضغط النفسي يسبب ألم في الرقبة؟

الإجابة نعم قد تسبب الضغوط النفسية آلاماً جسدية في الرقبة، ومع ذلك لابد من استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب الكامن وراء آلام الرقبة.

هل القولون العصبي يسبب ألم في الكتف الأيسر؟

غالباً ما يرتبط الألم المصاحب للقولون العصبي بالظهر ولكن قد يعاني بعض المرضى من آلام بين لوحي الكتف في بعض الحالات البسيطة.

ما هي علامات الذبحة الصدرية؟

الشعور بألم مشابة للضغط أو السحق تحت عظام الصدر.
الشعور بألم في الجزء العلوي من الظهر وخاصة الرقبة وفصي الأذن. 
ألم شديد في الذراعين والكتفين والفك والرقبة والظهر.
ضيق التنفس.
الضعف والتعب والإعياء.
الإغماء.

مراجع داخلية
دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top