دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
نزيف المخ الداخلي

نزيف المخ الداخلي

نزيف المخ الداخلي ( ICH ) ، المعروف أيضًا باسم النزيف الدماغي ، هو نوع من النزيف داخل الدماغ الذي يحدث داخل أنسجة المخ أو البطينين.

وفي هذا المقال نستعرض بعض حالات نزيف المخ الداخلي التي أجراها دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية التداخلية.

ما هي أعراض نزيف المخ الداخلي؟

الأعراض التي تظهر على مريض نزيف المخ الداخلي أو نزيف الدماغ هي:

  • الصداع ،
  • كذلك الضعف من جانب واحد ،
  • أيضا القيء ،
  • انخفاض مستوى الوعي ،
  • أو تصلب الرقبة .

غالبًا ما تزداد الأعراض سوءًا مع مرور الوقت, على سبيل المثال فالحمى شائعة وفي كثير من الحالات قد يحدث النزيف في كل من أنسجة المخ والبطينين.

ما هي أسباب نزيف المخ الداخلي؟

دكتور أحمد الغيطي يجري تفريغ كامل لنزيف تلقائي داخل نسيج المخ سببها انفجار الأوعية الدموية نتيجة ارتفاع حاد بضغط الدم. وتم وقف سبب النزيف وخرجت الحالة بدرجة وعي كاملة وصحة جيدة.

ما هي أسباب نزيف المخ الداخلي؟

وتشمل الأسباب:

أكبر عوامل الخطر للنزيف التلقائي أو نزيف المخ هي ارتفاع ضغط الدم وداء الأميلة تشمل عوامل الخطر الأخرى إدمان الكحول، وانخفاض الكوليسترول، ومخففات الدم، وتعاطي الكوكايين.

التشخيص عادة عن طريق التصوير المقطعي والحالات الأخرى التي قد تظهر بالمثل تشمل السكتة الدماغية.

يصيب النزيف الدماغي أو نزيف المخ حوالي 2.5 لكل 10،000 شخص كل عام. يحدث في كثير من الأحيان في الذكور وكبار السن. حوالي 44 ٪ من المتضررين يموتون في غضون شهر.

جراحة ناجحة أجراها دكتور أحمد الغيطي لمريض كان يعاني من تدهور شديد بدرجة الوعي
جراحة ناجحة أجراها دكتور أحمد الغيطي لمريض كان يعاني من تدهور شديد بدرجة الوعي بعد حادث مروري تسبب في حدوث نزيف ضخم بالدماغ. وخرج المريض من الجراحة مستعيدا درجة وعي كاملة وحالة ممتازة.

جراحة ناجحة أجراها دكتور أحمد الغيطي لمريض كان يعاني من تدهور شديد بدرجة الوعي بعد حادث مروري تسبب في حدوث نزيف ضخم بالدماغ. وخرج المريض من الجراحة مستعيدا درجة وعي كاملة وحالة ممتازة.

تفريغ كامل لنزيف تلقائي بالمخيخ ضاغط على جذع المخ نتيجة انفجار الأوعية الدموية بعد ارتفاع حاد بضغط الدم.

تفريغ كامل لنزيف تلقائي بالمخيخ ضاغط على جذع المخ نتيجة انفجار الأوعية الدموية بعد ارتفاع حاد بضغط الدم. وقام دكتور أحمد الغيطي بوقف سبب النزيف وخرجت الحالة بدرجة وعي كاملة وصحة جيدة.

هل حجم نزيف المخ مهم؟

نعم حجم نزيف المخ مهم جدا لتحديد مسار الحالة طبيا وتحديد طريقة علاجها سواء علاج دوائي أو تدخل جراحي لتفريغ النزيف. كما أن حجم نزيف المخ ضروري لمعرفة نسبة تحسن الحالة في المستقبل والتنبوء بالمضاعفات التي قد يتعرض لها المريض. كما أن حجم نزيف المخ يعطي للأطباء انطباع دقيق عن سبب النزيف نفسه.

هل نزيف المخ خارج الأم الجافية خطير؟

غالبا مع يكون نزيف المخ خارج الأم الجافية مصحوبا بحالات الحوادث والسقوط من علو. وهو خطير جدا لو كان ذو حجم كبير ويجب علاجه فورا وباسرع وقت دون تأخير.

هل نزيف بطينات المخ خطير؟

قد يؤدي نزيف بطينات المخ إلى حدوث استسقاء مائي في بطينات المخ. وهي الحالة التي قد تستدعي تدخل جراحي عاجل لتصريف الزيادة الحجمية للسائل المخي داخل بطينات المخ.

هل نزيف المخ له علاقة بالسن؟

نعم, تتضاعف نسبة خطورة الإصابة بنزيف المخ مع التقدم في العمر. والمرضى كبار السن والمصابين بالشيخوخة هم أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بنزيف المخ التلقائي.

مراجع داخلية: نزيف المخ

دكتور احمد الغيطي


دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top