دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
متلازمة النفق الرسغي وطريقة علاجها

متلازمة النفق الرسغي وطريقة علاجها

متلازمة النفق الرسغي من ضمن الأمراض العصبية التي يزيد تواجدها عند السيدات بشكل خاص في اليدين، وقد يظن البعض منهن أنها من ضمن المشاكل البسيطة التي لا ينتج عنها أي ضرر.

ولكن حقيقة الأمر غير ذلك، حيث أن إهمال تلك المشكلة تؤدي إلى حدوث العديد من المساوئ فيما بعد، فهيا بنا نتحدث في هذا المقال عن تلك المشكلة وكيفية التعامل معها كن خلال موقع دكتور أحمد الغيطي

ما هي متلازمة النفق الرسغي؟

قبل الحديث عن تلك المتلازمة لا بد من معرفة النفق الرسغي في البداية أين يوجد؟ وما هو وما وظيفته؟ لمعرفة الإجابة تابع ما يلي :

  • النفق الرسغي هو عبارة عن ممر يوجد في راحة اليد عند المعصم يعمل على ربط الساعد باليد. 
  • أيضًا المتلازمة هي من ضمن الحالات التي تحدث نتيجة الضغط الشديد على العصب المتوسط وبالتحديد في مكان النفق الرسغي الذي يؤدي إلى اعتلال العصب الموجود في هذا المكان. 
  • تحدث الأعراض بشكل مباشر عندما يشعر المريض بألم في اليدين أو تنميل وكذلك حدوث خدران في بعض الأصابع وخاصة الإبهام والوسطى والسبابة. 
  • تحدث الأعراض بشكل تدريجي عند النوم. 
  • يصل الألم في بعض الأوقات إلى الذراع، بالإضافة إلى الشعور بالضعف في قبضة اليد. 
  • مرور فترة طويلة على تلك الأعراض قد يؤدي إلى حدوث تدمر داخل العضلات المتعلقة بقاعدة الإبهام. 

اقرأ أيضًا: عملية تسليك عصب اليد

أعراض النفق الرسغي

أعراض تلك المتلازمة لا تبدأ جملة واحدة ولكنها تكون بشكل تدريجي، حيث يشعر المريض ببعض الأعراض منها ما يلي: 

الخدر أو الوخز

يشعر المريض في تلك الحالة بوخز في أصابع اليدين وبالتحديد في الإبهام والسبابة وقد تشعر به في بعض الحالات في إصبعي البنصر والوسطى مع عدم الشعور بهذا الوخز نهائياً في إصبع الخنصر الأصغر، وقد تصل تلك الأعراض إلى الأذرع وخاصة عندما يقوم المريض بإمساك الهاتف أو الكتاب، وقد يستيقظ المريض من النوم نتيجة حدوث تلك الأعراض معه. 

الضعف

يشعر مريض النفق الرسغي بالضعف الشديد في يديه مما يؤدي إلى سقوط الأشياء منها نتيجة حدوث الخدر داخل اليدين بحيث تضعف العضلات المتعلقة بإصبع الإبهام التي يمكن من خلالها قبض الأشياء والتحكم فيها جيداً. 

أسباب حدوث متلازمة النفق الرسغي

أسباب حدوث متلازمة النفق الرسغي

يوجد مجموعة من الأسباب التي يمكن من خلالها حدوث تلك المتلازمة، ولمعرفتها تابع النقاط التالية:

  • يكون الضغط الزائد على العصب المتوسط سبب من أسباب حدوث تلك المتلازمة. 
  • حدوث كسر للرسغ مما يسبب تهيج الأعصاب، وينتج عن ذلك حدوث التهاب شديد وتورم ويكون ناتج في الأساس عن الالتهابات المتعلقة بالمفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى حدوث تلك المتلازمة. 
  • بعض الأوقات لا يمكننا تحديد سبب معين لحدوث المتلازمة، فقد يعود سببها في الأساس إلى بعض العوامل الخطيرة التي تم إهمالها منذ البداية وأدت إلى وصول المريض إلى تلك الحالة. 

اقرأ أيضًا: علاج تنميل اليدين بالجراحة

عوامل الخطر

 يوجد بعض العوامل البسيطة التي تؤدي إلى حدوث متلازمة النفق الرسغي ومع الإهمال المستمر قد تسبب خطورة شديدة على العصب المتوسط مما ينتج عنه التلف وعدم القيام بوظيفته الصحيحة، ومن بين تلك العوامل ما يلي:

عوامل تشريحية

هذه العوامل تكون ناتجة  عن خلع الرسغ أو التعرض إلى الكسر، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الذي يمكن من خلاله تشويه العظام المتعلقة بالرجل وهذا يعمل على تغيير المساحة المطلوبة داخل النفق الرسغي، ونتج عن ذلك حدوث ضغط شديد على العصب المتوسط، وبالتالي نجد أن الشخص الذي يمتلك نفق رسغي ذات حجم صغير من أكثر الأشخاص التي تتعرض لتلك المتلازمة. 

الجنس

تحدث تلك المتلازمة بشكل كبير عند النساء مقارنة بالرجال وهذا الأمر يكون ناتج عن قلة  حجم المنطقة المتعلقة بالنفق الرسغي. 

بعض الأمراض التي ينتج عنها تلف

يوجد مجموعة من الأمراض المزمنة التي تسبب تلف شديد في الأعصاب منها على سبيل المثال مرض السكري الذي يؤدي في بعض الأوقات إلى تلف العصب الأوسط. 

الأمراض الالتهابية

ومن بينها بعض الأمراض التي ينتج عنها التهاب في المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى أمراض أخرى  يمكن من خلالها التأثير على البطانة التي تحيط أوتار الرسغ نتيجة حدوث التهاب بها وينتج عن ذلك ضغط شديد على العصب الأوسط. 

الأدوية

معظم الدراسات قد أجرت أبحاثاً وأثبتت وجود علاقة كبيرة بين متلازمة النفق الرسغي واستعمال بعض الأدوية خاصة التي يتم استخدامها من أجل القضاء على سرطان الثدي، وتلك الأدوية يطلق عليها أناستروزول. 

السمنة

تعتبر واحدة من ضمن العوامل التي تسبب خطورة كبيرة على النفق الرسغي مما ينتج عنها في النهاية إلى حدوث المتلازمة. 

تغيرات السوائل الموجودة في الجسم

يحدث تهيج شديد في العصب المتوسط نتيجة احتباس السوائل بشكل متكرر وتحدث تلك الحالة لدى النساء خاصة في فترات الحمل أو الفترات المرتبطة بانقطاع الطمث. 

كيفية علاج النفق الرسغي

كيفية علاج النفق الرسغي

دائماً يقال إن الوقاية خير من العلاج، ولذلك أحرص دائماً على عدم الضغط بشدة على أعصاب اليدين من أجل عدم التعرض لتلك المشكلة، وإذا تعرضت لها بالفعل فحين إذ يتوجب عليك العلاج ومن بين العلاج المتوفر لتلك الحالة ما يلي:

أولاً: العلاج غير الجراحي

عندما تظهر عليك الأعراض وتكتشف الحالة مبكراً فإنك بذلك تستطيع علاج هذه المشكلة دون التعرض للجراحة، سوف تتعرض إلى حقن الكورتيزون أو من خلال استعمال مجموعة من العقاقير التي تسكن الألم، حيث تقلل من الأعراض التي تعاني منها ولكن خلال فترة زمنية قصيرة. 

ثانياً: العلاج الجراحي

وهذا العلاج يكون هدفه الأساسي هو تقليل الضغط من خلال قطع الرباط الذي يعمل على حدوث ضغط شديد على العصب الأوسط. 

اقرأ أيضًا: أسباب الشلل الرعاش (أسباب مرض باركنسون)

كيفية الوقاية من متلازمة النفق الرسغي

أثبتت التجارب عدم وجود استراتيجية معينة يمكن من خلالها الوقاية من تلك المتلازمة ولكننا يمكننا ذكر مجموعة من النصائح التي تستطيع تقليل الضغط على اليدين مما قد يخفف من الآلام وهي كالتالي:

  • ينبغي تقليل الضغط على قبضة اليد وتوفير الراحة لها فإذا كنت تعمل مثلاً على لوحة المفاتيح فينبغي عدم الضغط بشدة على المفاتيح. 
  • يجب أن تحصل على بعض الفترات القصيرة من أجل الاستراحة بحيث يمكن من خلالها مد اليد وثنيها بحركات رقيقة. 
  • عندما تستخدم بعض الأجهزة التي تحتاج إلى قوة فينبغي عليك في هذا الوقت التبديل بين المهام وأخذ بضع دقائق لراحة اليدين. 
  • يجب عدم ثني الرسغ بقوة سواء للأسفل أو للأعلى فلا بد أن يكون في الوضع المعتدل لأنه الأفضل. 
  • يوجد بعض العوامل التي تؤثر بشدة على اليدين منها اتخاذ بعض الأوضاع الخاطئة على سبيل المثال الضغط بشدة على الأعصاب التي توجد داخل الرقبة أو شدها بقوة، بالإضافة إلى اتخاذ وضعيات خاطئة للكتفين وثنيهما إلى الأمام. 
  • يجب اختيار مؤشر مريح بالنسبة لك في حالة استخدامك للكمبيوتر لفترات طويلة بحيث لا يؤثر هذا الأمر على الرسغ. 
  •  احرص دائماً على تدفئة اليدين وذلك لأن اليدين المعرضة للأجواء الباردة تصاب بالعديد من الأمراض، وإذا كنت في عملك ولا تستطيع إعطاء درجة الحرارة اللازمة لليدين فعليك بارتداء القفازات من أجل إعطاء الدفء اللازم لها. 

متلازمة النفق الرسغي من ضمن الحالات المنتشرة الناتجة عن ضغط شديد على العصب المتعلق بمنطقة المعصم، مما يؤدي إلى حدوث وخز في اليدين يتعرض لها السيدات أكثر من الرجال ولقد ذكرنا في هذا المقال طرق الوقاية اللازمة التي يمكن من خلالها عدم التعرض لهذه المشكلة. 

مراجع داخلية: اعراض التهاب الاعصاب وعلاجه

Scroll to Top