دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
غلق تمدد شرياني نازف بالمخ

غلق تمدد شرياني نازف بالمخ

اكتشف قصة نجاح إحدى عمليات القسطرة المخية التداخلية لغلق تمدد شرياني نازف بالمخ. واللي كانت من أسباب شفاء المريض الذي كان يعاني من تمدد شرياني منفجر في المخ ادى لحدوث نزيف تحت الأم العنكبوتية.

الحالة المرضية للتمدد الشرياني النازف بالمخ:

رجل يبلغ من العمر ستون عاما. شعر بصداع حاد جدا ومفاجئ تبعه تدهور في درجة الوعي. وعند التوجه للمستشفى وعمل الفحوصات المطلوبة تبين وجود نزيف تلقائي حاد تحت الأم العنكبوتية في المخ. وبعد عمل قسطرة تشخيصية على شرايين المخ تبين وجود تمدد شرياني نازف متعدد الجيوب. خارج من الشريان المخي الأوسط.

أعراض الإصابة بنزيف في المخ نتيجة انفجار تمدد شرياني نازف.

كان المريض يعاني من صداع حاد مفاجئ وضعف في القدرة الحركية وعدم انتظام الكلام. بالإضافة لازدواجية في الرؤية. وتيبس عضلي في نصف الجسم.

مضاعفات عدم اجراء غلق تمدد شرياني نازف بالمخ

يرى دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية بوجوب سرعة غلق التمددات الشريانية في المخ. لأنه رغم ما يحمله انفجار التمدد الشرياني من مخاطر كبيرة جدا على الحياة. إلا أن التمدد الشرياني النازف في حالة عدم غلقه قد ينفجر مرة أخرى ويتسبب في نزيف كارثي مرة أخرى بالمخ. وهو ما يحمل نسب عالية جدا من الوفاة والخطورة والتلف البالغ للمخ.

ويقوم دكتور احمد الغيطي باغلاق التمدد الشرياني بطريقة من اثنين:

  • إما غلق التمدد الشرياني عن طريق القسطرة المخية النتداخلية بدون جراحة. وفي تلك الطريقة يتم ادخال أسلاك حلزونية للتمدد الشرياني لمنع الدم من دخول التمدد والتسبب في انفجاره.
  • أو عن طريق غلق التمدد الشرياني بجراحة ميكروسكوبية لغلق التمدد بكليبسات تمنع دخول الدم إليه.

وكلا من الطريقتين يحمل مميزات وعيوب. ويقوم دكتور أحمد الغيطي بتحديد التقنية الأفضل لاستخدامها لكل مريض على حدة طبقا لمعايير كثيرة أهمها السن وزمن التمدد الشرياني.

إجراء العملية لغلق تمدد شرياني نازف بالمخ بدون جراحة

حيث أن ذلك النوع من التمدد الشرياني الذي كان يعاني منه المريض يخرج بجواره فرعين رئيسيين من الشرايين المغذية للمخ, كان غلق التمدد الشرياني يحمل خطورة عالية جدا بغلق تلك التفرعات الشريانية الرئيسية بدون قصد عن طريق سقوط أحد الأسلاك اللولبية فيها والتسبب في انسدادها. ولذلك قام دكتور أحمد الغيطي باستخدام تقنية حديثة جدا تسمى غلق التمدد الشرياني عن طريق الأسلاك الحلزونية بمساعده البالون متناهي الدقة على التشكل. والذي يعمل كجدار حماية للتفرعات الشريانية الرئيسية خلال غلق التمدد الشرياني بالأسلاك الحلزونية.

وقام دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية التداخلية بإجراء تدخل متناهي الدقة بالقسطرة المخية التداخلية لغلق التمدد الشرياني المنفجر وحماية المريض من انفجاره مرة أخرى. وتم ذلك في وحدة القسطرة المخية التداخلية عبر قسطرة مخية ميكروسكوبية متناهية الدقة قام من خلالها بالوصول لقلب التمدد الشراني من داخله. وقام دكتور أحمد الغيطي بغلق التمدد الشرياني من داخله عن طريق ادخال أسلاك حلزونية تمنع الدم من الوصول للتمدد وتحمي جدار التمدد الشرياني من الإنفجار مرة أخرى.

نتيجة عملية غلق تمدد شرياني نازف بالمخ بالقسطرة المخية التداخلية

خروج المريض بوعي وقوة حركية كاملة، وممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي وآمن بعد الجراحة. وتمت حماية المريض من حدوث نزيف آخر في المخ بسبب ذلك التمدد الشرياني.

أفضل دكتور لعلاج نزيف الناتج عن تمدد شرياني بالمخ

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم نزيف المخ الناتج عن انفجار تمدد شرياني بالمخ هو جراح المخ والأعصاب الذي تدرب على فروع جراحات المخ والأعصاب متناهية الدقة والميكروسكوبية. سواء باستخدام الميكروسكوب الجراحي أو باستخدام منظار المخ أو باستخدام القسطرة المخية التداخلية. كما يجب أن يكون متمكنا من دراسة التاريخ المرضي للحالة بدقة والتأكد من سبب النزيف المخي الموجود لدى المريض. ويقوم دكتور أحمد الغيطي باجراء كافة طرق علاج نزيف المخ بسبب انفجار التمددات الشريانية المخية سواء جراحيا أو عن طريق القسطرة المخية التداخلية.

أفضل دكتور مخ وأعصاب لعلاج أورم المخ عند الأطفال
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

اقرأ أيضا: (مصادر)

مراجع داخلية: اعراض ورم المخ وعلاجه

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

اضغط هنا لحجز موعد في عيادة دكتور أحمد الغيطي لعلاج جلطة المخ بسبب ضيق الشريان السباتي

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top