دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
عملية شفط التجمع الدموي في الرأس

عملية شفط التجمع الدموي في الرأس

يعتبر حدوث تجمع دموي في الرأس من الحالات الخطيرة والطارئة والتي قد تهدد الحياة مما تحتاج إلى تدخل سريع لمنع حدوث أي مضاعفات مستديمة.

وقد تظهر على المريض أعراض مختلفة قد تتغير باختلاف كمية الدم ومدى الضغط على الأنسجة المجاورة ومكان النزيف.

وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى عملية شفط التجمع الدموي في الرأس.

وسنجيب في هذا المقال على كافة التساؤلات التي تدور في ذهنك حول هذا الموضوع، تابعوا معنا من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

ما هي عملية شفط التجمع الدموي في الراس؟

عملية شفط التجمع الدموي في الرأس هي أحد أفضل الطرق العلاجية التي قد يلجأ إليها الطبيب لعلاج النزيف الدموي داخل الدماغ ويقوم الطبيب باختيار ما يناسب المريض على حسب حالته وتوجد منها أنواع كثيرة. 

كيف تتم عملية شفط التجمع الدموي في الراس؟ 

كيف تتم عملية شفط التجمع الدموي في الراس؟ 

تتم عملية شفط التجمع الدموي في الرأس من خلال مجموعة من الخطوات.

وذلك بعد تخدير المريض بواسطة طبيب التخدير في غرفة معقمة ومجهزة بأحدث الأجهزة.

وتختلف الخطوات باختلاف نوع العملية المستخدمة، ويتضح ذلك فيما يلي:

  • عملية الشفط المجسم: ويتم فيها تحديد موقع التجمع الدموي بدقة عالية بواسطة الأشعة المقطعية ويعتمد الطبيب على وجود جهاز شفط حديث لسحب الدم من الجمجمة بعناية وحرص شديد. 
  • جراحة إزالة الضغط: وتتم من خلال التخلص من الدم الذي يضغط على أنسجة المخ ويسبب تلف الخلايا، وتساعد هذه الطريقة في تقليل الضغط وحماية الأنسجة.
  • الشفط البسيط: يستخدم فيها الطبيب أنبوب مطاطي مرن أو قسطرة لسحب الدم بعد عمل فتحة صغيرة في الجمجمة ويفضل في الحالات البسيطة لأنها لا تستطيع سحب كمية الدم بالكامل. 
  • الجراحة المفتوحة: ويتم فتح الجمجمة وإزالة الدم في حالة وجود تجمع دموي كبير جدًا لدرجة أنه يضغط على الأعصاب الحسية الموجودة في جذع المخ.
  • الجراحة باستخدام المنظار: ويقوم الطبيب بشفط الدم بواسطة المنظار بدقة كبيرة لتقليل الضغط  وهو يشبه الشفط البسيط إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: متى يختفي التجمع الدموي في الرأس؟

دواعي إجراء عملية التجمع الدموي في الرأس 

هناك حالات كثيرة قد تستلزم إجراء عملية شفط التجمع الدموي في الرأس ومن هذه الحالات ما يلى:

  • الجلطة الدماغية والتي يحدث فيها نزيف أو انسداد لأحد لأوعية الدموية وعند استئصال الجلطة قد تتحسن الحالة الصحية للمريض لزيادة كمية الدم التي تغذي المنطقة المصابة.  
  • بعض حالات اعتلال الأوعية الدموية أو حالات تمدد الأوعية الدموية نتيجة وجود بعض التشوهات والتي ينتج عنها تجمع دموي. 
  • حالات الحوادث أو السقوط من مكان مرتفع والتي ينتج عنها إصابة الرأس وخصوصًا إذا نتج عنها نزيف حاد وتجمع دموي كبير في الرأس.
  • وجود أورام سرطانية في الدماغ تقوم بالضغط على خلايا المخ والأوعية الدموية الضعيفة التي تغذيها والتي قد تسبب مشاكل خطيرة إذا لم يتم إزالتها.   

أسباب حدوث التجمع الدموي في الرأس 

هناك الكثير من الأسباب المحتملة التي يمكن أن تتسبب في حدوث التجمع الدموي وقد يتطلب ذلك عملية شفط التجمع الدموي في الرأس ومن أشهر هذه الأسباب ما يلي:

  • حوادث الطرق والسيارات أو الحوادث الناتجة عن بعض الألعاب الرياضة مثل الملاكمة والتي يحدث فيها إصابة للرأس وتعتبر أكثر الأسباب انتشارًا وتسبب في الأغلب نزيف دموي فوق الجافية.
  • قد يتسبب الارتفاع الشديد في ضغط الدم وبعض الأورام السرطانية في تمدد الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى نزيف داخل الرأس وتعتبر من الحالات الخطيرة والتي قد تسبب الوفاة إذا كان هناك نزيف حاد.
  • من الممكن أن يحدث التجمع الدموي نتيجة وجود بعض الأمراض الوراثية والتي قد يعاني منها الطفل منذ الولادة مثل ضعف الأوردة والأوعية الدموية، ويسبب هذا النوع تجمع دموي داخل النسيج المتني.
  • يحدث عند كبار السن وبالأخص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل الاسبرين بشكل متكرر أو يشربون كميات كبيرة من الكحول، ويسبب هذا النوع نزيف دموي تحت الجافية ويحدث فيه فقدان تدريجي للوعي.
  • وجود بعض الأمراض المزمنة لفترة طويلة مثل داء السكري والذي يتسبب في ضعف الأوعية الدموية مع الوقت وكذلك بعض أمراض الكبد وأمراض الدم مثل الهيموفيليا أو تعاطي المخدرات مثل الهيروين والكوكايين.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع مريض نزيف المخ

علاج التجمع الدموي في الرأس 

علاج التجمع الدموي في الرأس 

قد تختلف الطرق والوسائل المستخدمة في العلاج حسب الحالة الصحية للمريض وشدة الأعراض المصاحبة له.

ويعتبر الدكتور أحمد الغيطي أفضل دكتور مخ وأعصاب ويمكنه التعامل مع تلك الحالات ببراعة كبيرة، وذلك بسبب مهاراته المتنوعة وسنوات الخبرة والتدريب لفترة طويلة.

كما أنه يستخدم أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة ومن أفضل الطرق العلاجية المستخدمة التالي:

  • في الحالات التي لا تظهر عليها أعراض وقد تعرض المريض لضربة في الرأس، فيجب أن تتم متابعته لعدة أيام لمراقبة أي تغير يظهر عليه مع عمل الفحوصات الضرورية مثل الأشعة المقطعية على الرأس مع تجنب استخدام أي أدوية مضادة لتخثر الدم.
  • يمكن استخدام فيتامين k أو البلازما المجمدة الطازجة إذا كان المريض يستخدم أدوية مضادة لتخثر الدم وقد يحتاج المريض إلى علاج طبيعي وعلاج مهني حتى يحدث التعافي الكامل وبالأخص إذا حدثت أي مشاكل في الأعصاب نتيجة النزيف.
  • عملية شفط التجمع الدموي في الرأس مثل التصريف الجراحي وتستخدم في حالة وجود تجمع دموي في مكان محدد في الدماغ أي غير منتشر ولم يتجلط بأكمله بعد ويتم عمل ثقب بسيط لسحب الدم من الجمجمة.
  • التدخل الجراحي بواسطة جح القحف وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود تجمع دموي كبير للغاية ويتم إزالته من خلال فتح الجمجمة ولا يمكن للجراحة استعادة وظائف المخ التي دمرها الضغط الزائد. 

هل عملية التجمع الدموي خطيرة؟

بالطبع من الممكن أن تكون عملية شفط التجمع الدموي في الرأس خطيرة في بعض الحالات وذلك لأن المخ من أهم المناطق الحيوية بالجسم والذي يحتوي على كمية كبيرة من الأوعية الدموية والأعصاب.

ولذلك يجب اختيار طبيب ماهر حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة منها النزيف الحاد أو إصابة أحد الأنسجة المجاورة أو العدوى البكتيرية مثل التهاب السحايا.

اقرأ أيضًا: حوادث الرأس

ما هي أعراض تخثر الدم في الرأس؟

توجد الكثير من الأعراض المصاحبة لوجود تجمع دموي داخل الرأس.

وقد تختلف من شخص لآخر وقد تظهر بسرعة بعد إصابة الرأس أو قد تظهر بعد مرور عدة أيام أو أسابيع نتيجة لتجمع الدم ببطء حتى يقوم بالضغط على المخ.

وقد يستلزم أداء عملية شفط التجمع الدموي في الرأس لتخفيف الأعراض ومن أهم هذه الأعراض الآتي:

  • صداع شديد وقد يتزايد بمرور الوقت مع صعوبة الرؤية وتغير حجم حدقة العين.
  • الغثيان والقيء والإجهاد والرغبة في النوم والدوار وقد يحدث فقدان للوعي.
  • صعوبة الحركة أو الشلل في أحد جانبي الجسم في الجهة العكسية للمنطقة المصابة.
  • الكسل والتشنج والتلعثم أثناء الكلام والضعف عام في الجسم.

قد يتسبب وجود تجمع دموي في الرأس مجموعة مختلفة من الأعراض وقد تكون خطيرة منها الشلل وصعوبة الرؤية وقد يحدث ذلك لأسباب متنوعة.

وقد يحتاج المريض إلى متابعة دورية لعدة أيام لأنه قد تتأخر الأعراض في الظهور ويمكن علاجه باستخدام بعض الأدوية أو عملية شفط التجمع الدموي في الرأس وتوجد منها أنواع مختلفة على حسب كل حالة.

وهنا نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عن عملية شفط التجمع الدموي في الرأس.

مراجع داخلية:

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top