دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج عرق النسا بدون جراحة

علاج عرق النسا بدون جراحة

يحاول الكثيرون البحثَ عن علاج عرق النسا بدون جراحة، تلك المشكلة التي ينشأ معها ألم مزعج في الطرف السفلي بدءًا من منطقة أسفل الظهر، ومرورًا بالحوض، وامتدادًا إلى الساق.

سوف نذكر كل ذلك بالتفصيل من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

أسباب عرق النسا

قبل الدخول في تفاصيل علاج عرق النسا بدون جراحة، نوضح في البداية أسباب حدوث هذه المشكلة.

يتمثل السبب الرئيسي أو المباشِر لعرق النسا في وقوع ضغط على العصب الوركي المسؤول عن الشعور في هذه المنطقة، وقد ينشأ هذا الضغط لعدة أسباب منها ما يأتي:

  • الغضروف المنفتق.
  • النمو المفرط لخلايا العظام في المنطقة المحيطة بالعصب.
  • بعض الأمراض المزمنة التي يكون لها تأثير واضح على الأعصاب.
  • في بعض الحالات النادرة، قد يكون هناك ورم نتج عن النمو الزائد لكتلة من الخلايا وتَسبب في وقوع ضغط كبير على العصب الوركي والإضرار به.

عوامل خطر الإصابة بعرق النسا

عوامل خطر الإصابة بعرق النسا

هناك بعض العوامل التي يجب أخذها في الحسبان عند الرغبة في علاج عرق النسا بدون جراحة؛ حتى لا تكون سببًا في فشل الطريقة العلاجية المتبَعة.

تلك العوامل التي من شأنها المساهَمة في زيادة فرصة تطور الأسباب المؤدية لألم عرق النسا، وهي تشمل كلاً مما يأتي:

العمر

كما ذكرنا بالأعلى: يمكن أن يكون الغضروف المنفتق أو النمو العظمي المفرط سببًا في وقوع ضغط على العصب الوركي ومن ثم الشعور بألم عرق النسا.

من الأشياء الطبيعية المعتادة أن هذه المشاكل تتطور لدى الكثيرين مع التقدم في العمر؛ لذا قد يكون العمر عاملاً في تطور ألم عرق النسا.

السمنة

من المعروف أن زيادة الوزن أو السمنة من الأشياء التي تزيد الضغط الواقع على أجزاء مختلفة من الجسم، فقد تتسبب في الضغط على الحبل الشوكي بشكل عام أو العصب الوركي بشكل خاص؛ ومن ثم الشعور بالالتهاب والألم.

العمل المجهِد

يوجد الكثير من الأعمال التي تتطلب ثني الظهر بشكل كبير، أو حمل أشياء ثقيلة، أو حتى قيادة سيارة (أو ما شابه ذلك) لفترات طويلة، ومن الوارد جدًّا أن تتسبب كل هذه الممارَسات في وقوع ضغط كبير على العصب الوركي المسبِّب لألم عرق النسا، وخصوصًا إذا كان عملاً لفترة طويلة.

الجلوس الطويل

هناك بعض الأشخاص الذين يحبون السكون والخمول سواء كان ذلك أمرًا طبيعيًّا أو بسبب مشكلة صحية (مثل: خمول الغدة الدرقية)، وهؤلاء الأشخاص غالبًا ما يحبون الجلوس لفترات طويلة دون تحرك أو عمل.

من الطبيعي أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص فرصة أكبر لتطور عرق النسا عن الأشخاص الآخرين الذين يحافظون على نشاطهم باستمرار؛ فالجلوس طويلاً يعني وقوع العصب الوركي تحت ضغط زائد يتسبب في إيذائه.

مرض السكري

هنا يكون السكر في دم المريض غير منتظم وخصوصًا إذا لم يكن مواظبًا على الأدوية الموصوفة له، ومن ضمن التأثيرات الجانبية لهذا الأمر الإضرار بأعصاب الجسم بشكل عام.

قد يصل هذا الضرر إلى العصب الوركي في بعض المرضى، وهو ما يعني زيادة احتمالية معاناتهم من ألم عرق النسا عن غيرهم من الذين لا يعانون من هذا المرض.

اقرأ أيضًا: علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

علاج عرق النسا بدون جراحة

علاج عرق النسا بدون جراحة.

في عدد ليس بالقليل من الحالات، تكون العلاجات المنزلية كافية لعلاج هذه المشكلة، ولكن قد لا تؤدي إلى اختفاء الألم في حالات أخرى، وهنا يمكن استخدامها كوسائل مساعِدة بجانب العلاج الطبي.

في وقتنا الحالي، يوجد أكثر من وسيلة طبية يتم اللجوء إليها من أجل علاج عرق النسا بدون جراحة معقدة؛ حيث إن هذا التدخل الجراحي لا يتم اللجوء إليه إلا بعد ثبوت عدم جدوى الوسائل المتاحة الأخرى.

العلاجات المنزلية

هناك أيضًا الكثير من الأدوية الطبية التي يمكن أن تساعد ومنها:

وهي تشمل كلاً مما يأتي:

  • الكمادات الباردة: يمكن اللجوء إليها فقط خلال اليوم الأول من ظهور المشكلة. وهنا تكون مدة وضع الكمادات ثلث ساعة، ويتم تكرار الأمر أكثر من مرة خلال اليوم.
  • الكمادات الساخنة: يمكن اللجوء إليها فقط بعد انتهاء اليوم الأول من ظهور المشكلة؛ أي خلال اليوم الثاني والثالث. في حال إذا لم يشفى الألم، يمكن اللجوء إلى عمل كمادات باردة وساخنة معًا.
  • تمارين المط أو التمدد: من الممكن أن تساعد هذه التمارين في تخفيف الألم بدرجة غير بسيطة. وهنا يجب أن تكون كل جولة من التمرين تتخطى ثلاثين ثانية كحد أدنى؛ حتى يكون لها تأثير واضح؛ ولكن يفضَّل تعلم الطرق السليمة لتأدية هذه التمارين؛ لتفادي عمل أي حركات قد تؤدي إلى حدوث نتائج عكسية.
  • أدوية بدون وصفة طبية: وهي أدوية يمكن صرفها بهدف علاج عرق النسا من الصيدلية دون وجود وصفة طبية؛ ولكن لا يفضَّل استخدامها دون استشارة طبية.

تعمل هذه الأدوية كمسكِّنة فقط؛ لذا قد لا تكون ذات فائدة إذا لم يتم معها اتباع وسيلة مناسِبة من وسائل علاج عرق النسا بدون جراحة.

العلاجات الطبية

هناك أنواع كثيرة من الأدوية المتاحة التي يلجأ لها الأطباء لعلاج هذه المشكلة بشكل مبدئي، وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

الأدوية

  • الأدوية التي تعمل مضادةً للالتهابات بمختلف أنواعها.
  • الكورتيزون بمختلف مشتقاته.
  • الأدوية التي لها وظيفة مضادة للاكتئاب.
  • بعض الأدوية التي يتم وصفها في حالات الصرع والتشنجات العضلية.
  • الأدوية المسكِّنة القوية.

العلاج الطبيعي

غالبًا ما يتم اللجوء إلى هذه الوسيلة العلاجية بعد ثبوت وجود درجة من التحسن وانخفاض الألم.

يعمل العلاج الطبيعي هنا كأحد عوامل الوقاية التي تمنع حدوث إصابات في نفس المنطقة فيما بعد؛ ما يعني علاج عرق النسا بدون جراحة في أي وقت لاحق.

يتم تنفيذ ذلك من خلال تأدية بعض التمارين الرياضية التي تستهدف تعديل وضع المنطقة المصابة وتحسين درجة المرونة في حركتها، إلى جانب التخلص من عرق النسا نهائيا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي

حقن السترويدات

ثبتت فعالية هذه المواد الكيميائية في علاج عرق النسا بدون جراحة وتخفيف آلامه، ويتم حقنها حول جذر العصب المسؤول عن الشعور بالألم.

يتم تحديد الكمية المحتاجة من هذه الحقن لكل حالة على حِدة، فمن الممكن أن تكون حقنة واحدة كافية، وقد تصل إلى ثلاث حقن خلال العام.

علاجات أخرى

هناك كذلك بعض الوسائل العلاجية التي يمكن اللجوء إليها كبدائل للطرق السابقة بهدف علاج عرق النسا بدون جراحة.. وهي تشمل كلاً مما يأتي:

الوخز بالإبر

هي وسيلة تعتمد آليتها على استخدام إبر ذات سمك رفيع للغاية قد يصل إلى سمك الشعرة، ويتم إدخالها إلى الجلد في مناطق محدَّدة لتأدية غرض معين.

قد أثبتت بعضُ الأبحاث فعاليةَ هذه الطريقة في علاج عرق النساء بدون جراحة، فيما أثبتت أبحاث أخرى عدم فعاليتها. وفي جميع الأحوال، عند اختيار هذه الطريقة، يجب عملها على يد طبيب مختص وذي خبرة عالية.

المعالَجة اليدوية أو المياداة

تقوم فكرة هذه الطريقة على علاج مشكلة معينة من خلال التدخل المباشِر في الخلايا العصبية لاستعادة وظيفتها الطبيعية ومن ثم تقليل الألم الناتج عنها.

ثبتت فعالية هذه الطريقة في علاج آلام عرق النسا، كما أنها أصبحت الآن آمنة إلى حد كبير.

الوقاية من عرق النسا

هناك بعض الممارَسات التي يمكن الانتظام عليها للوقاية من هذه المشكلة، كالآتي:

  • ممارَسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • عند الرغبة في الجلوس، يجب اختيار وضعية مناسِبة لا توقع ضغطًا كبيرًا على الحبل الشوكي أو الأعصاب.
  • السيطرة على السكر لدى مرضى السكري؛ لتفادي حدوث مضاعفاته.
  • تعلُّم الطرق الآمنة لحمل الأشياء الثقيلة أو الوقوف لفترات طويلة. 

بذلك نكون قد انتهينا من حديثنا عن أشهر وسائل علاج عرق النسا بدون جراحة.. وقد ذكرنا قبلها بعضًا من أسباب هذه المشكلة وعوامل خطر حدوثها.. وأنهينا المقال بذكر بعض وسائل الوقاية منها.

مراجع داخلية:


الأسئلة الأكثر شيوعًا

ما هي أسباب عرق النسا؟

الغضروف المنفتق.
النمو المفرط لخلايا العظام في المنطقة المحيطة بالعصب.
بعض الأمراض المزمنة التي يكون لها تأثير واضح على الأعصاب.
في بعض الحالات النادرة، قد يكون هناك ورم نتج عن النمو الزائد لكتلة من الخلايا.

ما هو علاج عرق النسا بدون جراحة؟

العلاجات المنزلية.
العلاجات الطبية.
علاجات أخرى.

دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)
  • رئيس قسم القسطرة المخية التداخلية – مستشفى 15 مايو النموذجي

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top