دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج جلطة المخ عند كبار السن

علاج جلطة المخ عند كبار السن

يعاني العديد من الأشخاص وخاصة مع التقدم في العمر من الجلطات وخاصة في المخ، مما يستوجب البحث عن علاج جلطة المخ عند كبار السن لما تسببه من آثار سلبية على الصحة الجسدية والعقلية للمريض، وزيادة احتمالات خطر الوفاة أو الإعاقة.

لذلك من خلال المقال سوف نستعرض سبل العلاج المتوفرة سواء كانت الحادة، أو التداخلية، أو الوقائية وإعادة تأهيل المريض بعد السكتة الدماغية من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

علاج جلطة المخ عند كبار السن

في البداية، يعتمد علاج جلطة المخ على الحالة التي يعاني منها المريض إذا كانت سكتة دماغية فقط أم مصحوبة بنزيف في الدماغ، ويكون العلاج بالشكل التالي:

السكتة الدماغية الحادة

 يعتمد العلاج على إعادة التدفق الدموي إلى الدماغ بشكل سريع لإذابة الجلطة، ومنع تلف الدماغ ويتم ذلك عن طريق:

الأدوية

تستخدم أدوية الطوارئ الوريدية في تفتيت الجلطة في غضون 4 ساعات من ظهور أعراض الجلطة لأول مرة، وكلما كان ذلك أسرع، كلما كان أفضل في إزالة الخطر وتقليل المضاعفات.

مثال لذلك، منشط البلازمينوجين الوريدي (TPA) ويُسمى alteplase (Activase) أو tenecteplase (TNKase).

ويعد العلاج الأساسي للجلطة الدماغية خلال  خلال الساعات الثلاث الأول من بدء الأعراض.

يساعد الدواء في علاج جلطة المخ عند كبار السن على زيادة تدفق الدم وإذابة الجلطة الدموية، مما يزيد من سرعة التعافي من السكتة الدماغية. 

السكتة الدماغية الحادة

إجراءات الأوعية الدموية الطارئة

في علاج جلطة المخ عند كبار السن يتم استخدام العلاج داخل الأوعية الدموية المسدودة مباشرةً، مما يحسن من حالة المريض بشكل سريع وتقليل احتمالات حدوث إعاقة بعد الجلطة. ويتم ذلك من خلال تنفيذ بعض الإجراءات السريعة مثل:

أدوية تصل مباشرة إلى الدماغ

من خلال قسطرة تصل إلى الدماغ عبر شريان في الفخذ لتوصيل TPA مباشرةً إلى مكان الجلطة، ويأخذ ذلك الإجراء فترة أطول من حقن TPA وريدياً، ولكن لا تزال محدودة.

جهاز استرجاع الدعامات

يستخدم لإزالة الجلطة من خلال جهاز متصل بالقسطرة تذيب الجلطة مباشرة من الأوعية الدموية المسدودة في الدماغ. يفيد ذلك الإجراء كثيراً في حالة الجلطات الكبيرة لا يمكن إزالتها باستخدام TPA بمفرده، وعادةً ما يستخدم بجانب حقن TPA.

تستخدم الاختبارات التصويرية الحديثة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي المحوسب CT لتحديد مدى فاعلية العلاج داخل الأوعية الدموية.

كما توجد بعض الإجراءات الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بجلطات أخرى عند علاج جلطة المخ عند كبار السن، وتشمل:

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأوعية الدموية في الرأس

استئصال باطنة الشريان السباتي Carotid endarterectomy

وهي عبارة عن الأوعية الدموية الممتدة على جانبي الرقبة، ومسئولة عن تدفق الدم إلى الدماغ. تعمل الجراحة على إزالة اللويحة التي تسد الشريان السباتي، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ولكن يجب الحذر عند إجرائها لمرضى القلب أو بعض المشاكل الصحية الأخرى.

القسطرة والدعامات Angioplasty and stents

والتي تعرف بـ الرأب الوعائي، حيث يقوم الجراح بتمرير القسطرة في الشرايين السباتية من خلال شريان في الفخذ، ثم يعمل على توسيع الشريان الضيق من خلال نفخ بالون بداخله، وتمرير الدعامة للشريان المفتوح.

حالات السكتة الدماغية النزفية

حالات السكتة الدماغية النزفية

يستخدم العلاج بشكل طارئ في إيقاف النزيف، والسيطرة عليه، وتقليل الضغط الذي يسببه إلى السوائل في الدماغ، ويشمل ذلك مايلي:

حالات الطوارئ

في حالة تناول المريض أدوية تزيد من سيولة الدم لمنع تكون الجلطات، يتم استخدام بعض الأدوية الأخرى أو الاتجاه إلى عمليات نقل الدم لتفادي آثار الأدوية المميعة للدم، مثل أدوية خفض الضغط داخل الجمجمة، وخفض ضغط الدم، ومنع التشنجات والنوبات في الأوعية الدموية.

علاج جلطة المخ عند كبار السن بالجراحة

يتم اللجوء في علاج جلطة المخ عند كبار السن إلى الجراحة في حالات النزيف الشديد، حيث يقوم الطبيب بإيقاف النزيف وإزالة الدم، وبالتالي تخفيف الضغط على الدماغ.

تساعد الجراحة في إصلاح مشاكل الأوعية الدموية المرتبطة بالجلطات والسكتات الدماغية النزفية. وخاصة في حالات تمدد الأوعية الدموية أو التشوه الشرياني الوريدي (AVM).

اقرأ أيضًا: توسيع الشريان السباتي بدون جراحة لعلاج جلطة المخ

إصمام الأوعية الدموية endovascular embolization

يتم ذلك باستخدام قسطرة يتم إدخالها في شريان في الفخذ وتمريرها إلى الدماغ، ووضع لفائف صغيرة قابلة للفصل لملئ الأوعية الدموية المتمددة، مما يساعد في إيقاف تدفق الدم إلى تلك الأوعية ومنع التجلط. 

الاستئصال الجراحي للتشوه الشرياني الوريدي Surgical AVM remove

يحدث ذلك في حالات التشوهات الشريانية الصغيرة والتي يسهل الوصول إليها من الدماغ، يساعد ذلك في تقليل خطر تمزق الشرايين، والإصابة بالسكتات النزفية.

كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

أما في حالة التشوهات كبيرة الحجم، والموجودة في أماكن عميقة من الدماغ يصعب الوصول إليها، لا يمكن إجراء الاستئصال لما له من تأثير سلبي على المخ.

الجراحة الإشعاعية التجسيمية Stereotactic radiosurgery

تتم باستخدام حزم متعددة من الإشعاع عالي التركيز في إصلاح تشوهات الأوعية الدموية، وتعد من أنواع الجراحات المتقدمة طفيفة التوغل.

وحدات السكتة الدماغية المتخصصة

توفر تلك الوحدات الرعاية المنظمة والخاصة بحالات السكتة الدماغية، وأظهرت تحسناً كبيراً مع الكثير من الحالات وانخفاض معدل الوفيات الناتج عن الجلطات بنسبة 20% وخاصة في حالات كبار السن.

تعمل تلك الوحدات على توفير أفضل رعاية، والوقاية من المضاعفات. لذلك، يجب قبول كبار السن وتلقى الرعاية المتخصصة في أسرع وقت ممكن.

الخلاصة

يتم اختيار علاج جلطة المخ عند كبار السن المناسب تبعاً لتقدم الحالة حسب رؤية الطبيب المعالج، ومدى تحمل المريض للطرق العلاجية سواء كانت الجراحة أو علاج الطوارئ بالأدوية المخصصة لإزالة الجلطة.

ولكن يجب أن يكون التحرك بشكل سريع حتى يؤتي العلاج بثماره ويقلل من خطر الوفاة أو سوء الحالة، مع توفير الرعاية اللازمة للمريض لضمان عدم تكون الجلطة مرة أخرى وتقليل احتمالات إصابة المريض بالإعاقة.

مراجع داخلية:

من هو أفضل دكتور مخ واعصاب لعلاج أنواع الصداع المختلفة؟

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top