دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج جلطة المخ بالجراحة

علاج جلطة المخ بالجراحة

يتعرض بعض الأشخاص إلى السكتة الدماغية بشكل مفاجيء مما يجبرهم على الذهاب الفوري إلى المستشفى.

ولكن متى نعالج جلطة المخ بالجراحة هذا ما يحدده دكتور أحمد الغيطي لعلاج جلطة المخ بالجراحة تبعاً لخطورة وتداعيات الحالة.

لذلك سوف نقدم لكم من خلال المقال الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي وكيفية إجراء ذلك والنتائج المترتبة على العمليات الجراحية لإنقاذ الحالة.

ماهي السكتة الدماغية؟

تعد الإصابة بالسكتة الدماغية من الحالات الطبية الطارئة نتيجة حدوث جلطة بالمخ تسبب انقطاع التدفق الدموي المفاجيء عن جزء من الدماغ، وفي تلك الحالة تعرف بالسكتة الدماغية الإقفارية ( Ischemic stroke).

وقد تتضمن حدوث النوبة الإقفارية العابرة نتيجة تكوين جلطة دموية تذوب من تلقاء نفسها Transient ischemic attack (TIA).

أو تحدث نتيجة حدوث جلطة أو تمزق في الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية المخ بالأكسجين والمواد الغذائية أو انفجار شريان في الدماغ، مما يؤدي إلى عدم وصول تلك المواد إلى المخ وموت خلايا الدماغ وفي هذه الحالة تعرف بالسكتة الدماغية النزفية (Hemorrhagic stroke).

أعراض السكتة الدماغية (جلطة المخ)

تحدث الجلطة أو السكتة الدماغية نتيجة عدم وصول الدم إلى أجزاء من الدماغ وتلف الخلايا مما يؤثر على بعض وظائف الجسم المسؤول عنها ذلك الجزء المتضرر وظهور بعض الأعراض مثل:

  • احتمالية الإصابة بالشلل.
  • خدر في الذراع، أو الساق، أو الوجه وعادة يكون في جانب واحد من الجسم.
  • مشكلة في الكلام ويكون بشكل غير واضح.
  • خلل التوازن.
  • التقلبات المزاجية والنفسية والإصابة بالتوتر.
  • صعوبة وازدواج الرؤية.
  • الصداع والدوخة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

والجدير بالذكر أن تعرض المريض لتلك الحالة المفاجئة يتطلب التدخل الطبي الفوري لتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة للحالة وتتضمن:

  • التلف الكلي للدماغ.
  • العجز الكلي للجسم.
  • وفاة المريض.

متى يتم علاج جلطة المخ بالجراحة؟

يعتمد دكتور أحمد الغيطي قبل تحديد نوع الجراحة المطلوبة لعلاج جلطة المخ على نوع السكتة الدماغية التي يعاني منها المريض لذلك تشخيص حالة المريض أولاً وتحديد النوع الذي أصابه وتحديد الإجراء الجراحي المطلوب.

اقرأ أيضًا: هل يعود الورم الخبيث في الدماغ بعد استئصاله؟

علاج جلطة المخ النازفة بالجراحة

علاج جلطة المخ النازفة بالجراحة

يحدث نزيف في المخ نتيجة انفجار شريان في الدماغ مسبباً حدوث نزيف في أنسجة المخ، الأمر الذي يتطلب التدخل الفوري لعلاج جلطة المخ بالجراحة للحد من المزيد من تلف المخ أو وفاة المريض.

وتهدف الجراحة في تلك الحالة إلى إيقاف النزيف الموجود النتاج عن الجلطة النزيفية، والتخلص من الورم الدموي المتكون خارج الأوعية الدموية، وتخفيف الضغط داخل الجمجمة.

ويعتمد توقيت إجراء الجراحة على شدة الحالة، حيث يمكن إجراؤها خلال 2-3 أيام من الإصابة ولكن في بعض الحالات الغير مستقرة يتطلب الأمر الانتظار فترة أكبر للتأكد من تمام الاستقرار.

الجراحة المفتوحة Craniotomy with open surgery

تتم تلك الجراحة لعلاج جلطة المخ الغير النازفة أو النازفة في حالة التورم الدموي كبير الحجم، مما يتطلب إزالة جزء من الجمجمة للتخلص من ذلك التجمع الدموي وتخفيف الضغط الواقع على الجمجمة، ثم يقوم الجراح بإصلاح الأوعية الدموية التالفة.

الشفط البسيط Simple aspiration

يتم ذلك في حالة التجمع الدموي البسيط، حيث لا يتطلب الأمر إزالة جزء من الجمجمة ولكن يقوم دكتور أحمد الغيطي فقط بعمل ثقب صغير بها لتصريف ذلك التجمع ويعد ذلك من مميزات ذلك الإجراء، في المقابل قد يكون الأمر غير فعال بالشكل الكافي لتصريف ذلك التجمع بشكل نهائي.

القص الجراحي Surgical clipping

في حالة كون الجلطة الدموية النازفة سببها انفجار تمدد شرياني بالمخ, يكون علاج جلطة المخ بالجراحة عن طريق تركيب مشبك صغير عند قاعدة تمدد الأوعية الدموية، مما يساعد على إيقاف التدفق الدموي إليها وحمايتها من الانفجار، كما يساعد في حماية الأوعية الدموية المتضررة من قبل من عدم تكرار النزيف مرة أخرى.

اللف (إصمام الأوعية الدموية) (Coiling)

أيضا في حالة كون الجلطة الدموية النازفة سببها انفجار تمدد شرياني بالمخ, يتم تركيب قسطرة في شريان الفخذ وتوجيهها إلى المخ.

وبعد ذلك يتم تركيب لفائف صغيرة تملأ تمدد الأوعية الدموية وبالتالي إيقاف تدفق الدم إليها ومنع التجلط.

الاستئصال الجراحي للتشوه الشرياني Surgical AVM remove

يقوم دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية باستئصال التشوه الشرياني صغير الحجم من منطقة سهلة الوصول في الدماغ مما يقلل من خطر تمزق الشريان وحدوث السكتة الدماغية النزفية.

ولكن يجب ملاحظة عدم نجاح تلك الجراحة في حالة التشوه كبير الحجم، أو الموجود في مناطق أعمق في الدماغ تصعب عملية الوصول إليه.

مما يزيد من خطورة تأثير الجراحة على المخ.

وفي تلك الحالة يقوم دكتور أحمد الغيطي بتغيير درجة الخطورة عن طريق حقن المواد المخثرة بالقسطرة المخية التداخلية واستخدام جهاز الجاما نايف.

التفريغ بالمنظار Endoscopic evacuation

وتعد من الجراحات محدودة التدخل لعلاج جلطة المخ النازفة, يقوم فيها دكتور أحمد الغيطي بعمل ثقب صغير في الجمجمة ثم استخدام منظار داخلي للوصول إلى منطقة التجمع الدموي وتصريفه.

الشفط التجسيمي Stereotactic aspiration

وتعد أيضا من الجراحات محدودة التدخل، حيث يقوم دكتور أحمد الغيطي في البداية استخدام التصوير المقطعي لتحديد مكان التجمع الدموي، ثم القيام بعمل ثقب صغير في الجمجمة، ثم استخدام أداة مخصصة لشفط ذلك التجمع.

إفراغ البطين Ventriculostomy

يتم اللجوء لذلك التدخل عندما يكون النزيف في بطينات المخ، ويتم عن طريق عمل ثقب في الجمجمة ثم استخدام قسطرة لتصريف الورم الدموي، وبالتالي تخفيف الضغط الواقع على الجمجمة.

علاج جلطة المخ بالجراحة (غير النازفة)

علاج جلطة المخ الغير نازفة بالجراحة

كما ذكرنا مسبقاً، يحدث ذلك النوع نتيجة حدوث تجلط دموي يتسبب في انسداد شريان في الدماغ ومنع التدفق الدموي في تلك المنطقة.

الأمر الذي يتطلب التدخل الفوري لإذابة تلك الجلطة إما عن طريق أدوية التخثر مثل منشط البلازمينوجين النسيجي أو الأسبرين أو التدخل الجراحي في حالة عدم نجاح الأدوية في إذابة الجلطة.

القسطرة المخية Mechanical Embolectomy

يقوم دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية بالتخلص من الجلطة عن طريق إدخال دعامة إلى الشريان المسدود تساعد على فتح ذلك الشريان، ويتم ذلك من خلال قسطرة تبدأ في الساق، وعندما يتم إزالتها، تزال الدعامة والجلطة معها.

تعد تلك الجراحة من الجراحات محدودة التدخل التي لا تتطلب عمل ثقب في الجمجمة.

استئصال باطنة الشريان السباتي Carotid endarterectomy

وهو عبارة عن وعاء دموي يمتد على جانبي الرقبة و يضح الدم للدماغ.

وتعتمد تلك الجراحة على إزالة الجزء المتسبب في انسداد الشريان وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. مع الوضع في الاعتبار وجود بعض المخاطر المتعلقة بذلك الإجراء وخاصة لمرضى القلب.

القسطرة والدعامات Angioplasty and stents

أو ماتعرف بعملية الرأب الوعائي ويقوم دكتور أحمد الغيطي فيها بتمرير قسطرة إلى الشريان السباتي من خلال الفخذ ونفخ بالون لتوسيع ذلك الشريان، ثم إدخال الدعامة لدعم ذلك الشريان.

وبذلك رداً على تساؤل متى نعالج جلطة المخ بالجراحة نكون قد قدمنا شرحاً وافياً جميع الجراحات الممكنة لعلاج السكتة الدماغية بأنواعها مع ضرورة اختيار الطريقة المناسبة تبعاً للحالة الصحية للمريض ورؤية الطبيب المعالج وعلاج الحالة بأقل ضرر ممكن على المخ.

مراجع داخلية: اعراض ورم المخ وعلاجه

دكتور أحمد الغيطي أفضل دكتور مخ وأعصاب, أفضل دكتور عمود فقري, أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب, أفضل دكتور قسطرة مخية تداخلية, أفضل دكتور استشاري جراحة المخ والأعصاب, مستشفى المخ والأعصاب, أحسن دكتور جراحة المخ والأعصاب, أستشاري جراحة الصرع, استشاري جراحة الشلل الرعاش, استشاري علاج جلطة المخ ونزيف المخ دكتور مخ واعصاب افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر استشاري مخ واعصاب مخ واعصاب المخ والاعصاب والعمود الفقري استشارى مخ واعصاب دكتور عمود فقرى دكتور مخ و اعصاب دكتور جراحة مخ واعصاب د مخ واعصاب دكتور مخ واعصاب وعمود فقري دكتور مخ وأعصاب دكتور المخ والاعصاب أشهر جراحي المخ والاعصاب جراحة المخ والاعصاب أشهر دكتور مخ واعصاب افضل دكتور جراحة أورام مخ واعصاب في مصر مخ وأعصاب دکتور فيزيتا مخ واعصاب دكتور اوعية دموية بحلوان د مخ واعصاب اسيوط علاج ضغط الفقرات القطنية اشطر دكتور مخ واعصاب في اسيوط افضل دكتور مخ واعصاب اطفال في اسيوط دكتور اوعية دموية حلوان افضل دكتور اوعية دموية د احمد دكتور جراحة محمد الغيطي عياده مخ واعصاب افضل دكتور مخ واعصاب في مصر الجديدة تخصص جراحة المخ والاعصاب في مصر دكتور اوعية دموية في حلوان ضغط فقرات الرقبة على الشريان هل تنميل الرأس خطير افضل دكتور مخ واعصاب اطفال في مصر افضل دكتور جراحة افضل دكتور مخ واعصاب في طنطا افضل دكتور جراحة اورام في مصر افضل دكتور مخ واعصاب طنطا دكتور اطفال المعادي دكتور مخ واعصاب اطفال دكتور مخ واعصاب اطفال القاهرة افضل دكتور اورام في القاهرة دكتور جراحه علاج ضغط فقرات الظهر على العصب افضل دكتور عمود فقري في مصر الجديدة هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير افضل دكتور جراحة مخ واعصاب في الشرقية ما هو ضمور المخ دكتور مخ واعصاب مستشفى السلام الدولي اعراض الفقرات القطنية أفضل دكتور عظام وعمود فقري في مصر افضل دكتور جراحة عامة في القاهرة افضل دكتور مخ واعصاب في الشرقية أعراض الغضروف الظهر عيادات الشفاء اسماء فقرات العمود الفقري موقع بلاك بورد جامعة القاهرة أعراض غضروف الظهر دكتور مخ و اعصاب اطفال افضل دكتور جراحة اطفال في القاهرة الدكتور احمد دكتور اوعية دموية القاهرة أفضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري جلطة المخيخ عنوان دكتور جراحة اورام دكتور الأعصاب ماذا يعالج دكتور جراحة اورام بالقاهرة احسن دكتور اورام في القاهرة تنميل الدماغ شكل الورم الحميد بالصور التهاب اعصاب الرقبة اعراض التهاب النخاع الشوكي افضل دكتور قلب في المعادي دكتور اوعية دموية المعادي افضل دكتور علاج الألم في مصر اعراض المخ والاعصاب أعراض الورم الحميد اعراض غضروف الظهر اعراض الغضروف الظهر دكتور جراحة عامة القاهرة اكبر دكتور اورام فى مصر علاج الفقرات القطنية اعراض سرطان العمود الفقري ما هي اعراض الغضروف اسباب تنميل الدماغ أعراض الغضروف في الظهر ماهو الانزلاق الغضروفي تخصص مخ واعصاب
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

اقرأ أيضا: (مصادر)

مراجع داخلية: اعراض ورم المخ وعلاجه

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

اضغط هنا لحجز موعد في عيادة دكتور أحمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري
استشاري القسطرة المخية التداخلية
استشاري جراحة الصرع والشلل الرعاش
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top