دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج تلف الاعصاب

علاج تلف الاعصاب

يبحث مرضى الاعتلال العصبي عن علاج تلف الاعصاب الناتج عن بعض الحالات المرضية، وما ينتج عنه من أعراض أخرى مثل الشعور بألم حارق، وضعف العضلات والوخز. خاصة مع انتشار الأعصاب في الجسم بالكامل والتحكم في جميع وظائفه مما يتسبب في فقدان الإحساس أو الحركة.

الأمر الذي يحتم البحث عن وسيلة فعالة في العلاج حسب الحالة الصحية للمريض والعلاج المناسب له تبعاً لإرشادات الطبيب.

وسوف نذكر في هذا المقال علاج تلف الأعصاب بالتفصيل من خلال موقع دكتور احمد الغيطي.

ما هو تلف الاعصاب؟

للاجابة على سؤال ما هو تلف الاعصاب فهو عبارة عن حدوث ضعف أو اضطرابات الأعصاب المحيطية في الأطراف سواء كانت أعصاب حسية أو حركية او الأعصاب المستقلة، أو الأعصاب المركزية في المخ والنخاع الشوكي.

يحدث تلف الأعصاب بشكل جزئي في الأطراف ناتجاً عنه تنميل مكان العصب التالف، وضعف العضلات المعتمدة على ذلك العصب، بالإضافة إلى تأثير ذلك التلف على الهضم والدورة الدموية، ومناطق متفرقة من الجسم.

قد يتعرض المريض إلى تلف كلي في الأعصاب مسبباً الشعور بآلام شديدة وحادة في مكان العصب سواء كان في الأطراف أو الدماغ، وضمور العضلات، وعدم القدرة على تحريك المكان المغذي للعصب.

في حالة تلف الأعصاب، تقوم الألياف العصبية التالفة بإرسال إشارات خاطئة إلى مراكز الألم، تتغير وظيفة العصب في موقع التلف.

وكذلك في بعض مناطق الجهاز العصبي المركزي ناتجاً عنه ما يعرف باعتلال الأعصاب.

ويعد داء السكري أحد أكثر الحالات المسؤولة عن الإصابة بتلف الأعصاب بنسبة 30% تقريباً من مجموع حالات الاعتلال العصبي، بالإضافة إلى الكثير من الأمراض الأخرى المسببة لتلك الحالة والشعور بالألم.

لذلك في حالة الشعور بخدر أو تنميل شديد يجب استشارة الطبيب المختص بشكل عاجل لتلقي العلاج المناسب لنوع التلف والسبب ورائه.

هل تلف الاعصاب له علاج؟

وعن سؤال هل تلف الاعصاب له علاج؟ فإذا كان هناك تلف للأعصاب، فمن الأهمية بالغة تشخيص سبب التلف ودرجة الضرر الناتج عنه.

قد يكون هناك عدة أسباب لتلف الأعصاب، مثل الإصابة الجراحية، أمراض الأعصاب المختلفة، الاضطرابات المناعية، الإصابة الناجمة عن السكري، الإصابة العصبية، وغيرها.

ما هو علاج تلف الاعصاب؟

طرق علاج تلف الأعصاب

يهدف علاج تلف الأعصاب بشكل أساسي إلى تقليل الشعور بالألم، علاج المرض الرئيسي المسبب لاعتلال وتلف الأعصاب، وعلاج الأعراض الناتجة عن التلف مثل الخدر والتنميل وبالتالي تحسين حياة المريض والحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم. وتتمثل طرق العلاج في:

الأدوية

توجد أكثر من فئة للأدوية لعلاج الاعتلال العصبي بمختلف أنواعه مثل:

  • الأدوية المضادة لنوبات الصرع؛ وتشمل: جابابنتين، بريجابالين، توبيراميت، كاربامازيبين، لاموتريجين. لا تستخدم تلك الأدوية بدون وصفة طبية، ومن الآثار الجانبية الناتجة عنها الدوخة والدوار، والهذيان، والنعاس 
  • مضادات الاكتئاب؛ وتشمل: أميتريبتيلين،  نورتريبتيلين، فينلافاكسين عن طريق التداخل مع بعض العمليات الكيميائية في الدماغ والحبل الشوكي، والتي تؤدي إلى الشعور بالألم.لاتصرف تلك الأدوية للعلاج بدون وصفة طبية، وقد ينتج عنها النعاس، والدوخة، وجفاف الفم، والغثيان، وزيادة الوزن.
  • مسكنات الألم: وهي عبارة عن بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم البسيط الناتج عن تلف واعتلال الأعصاب الجزئي بدون وصفة، مثل مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل ايبوبروفين، ونابروكسين.
  • الأدوية الموضعية: مثل الليدوكائين، أو الكابسيسين، او اللاصقات أو الكريمات أو المراهم الموضعية على المنطقة موضع الألم. قد تتسبب تلك العلاجات الموضعية في تهيج الجلد، او الشعور بالخدر مكان وضع اللصقة.

ملحوظة: لا تحمل المسكنات الأفيونية فعالية في علاج تلف الأعصاب والآلام الناتجة عنها، لذلك لا يفضل استخدامها لما ينتج عنها من أعراض جانبية غير مرغوبة على المدى الطويل.

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS)

يعد التحفيز الكهربائى للعصب إحدى طرق تخفيف الألم الناتج عن تلف الأعصاب باستخدام تيار كهربائي خفيف بواسطة جهاز صغير متصل بأقطاب كهربائية لاصقة.

تقلل النبضات الكهربائية الناتجة عن الجهاز من إشارات الألم المتجهة إلى المخ والنخاع الشوكي، مما يؤدي إلى تخفيف الألم وإرخاء العضلات. ينتج عن ذلك أيضاً إنتاج الجسم لمادة الإندورفين، والتي تعد مسكن طبيعي للألم.

يجب الاحتياط عند استخدام التحفيز الكهربائي لعلاج تلف الأعصاب، واستشارة الطبيب المعالج أولاً في حالات:

  • احتواء جسم المريض على الغرسات الكهربائية أو المعدنية مثل، جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • الحمل.
  • الصرع.
  • أمراض القلب المختلفة.
  • فرط نشاط المثانة.

لا يُعد التحفيز الكهربائى للعصب عبر الجلد علاجًا كافياً للألم، ولكن فقط يوفر تسكين قصير المدى. ويعتمد مدى نجاحه على الحالة المرضية التي يتم علاجها، ومع ذلك فهو من العلاجات الآمنة بشكل عام بجانب طرق العلاج الأخرى.

ملحوظة: قد يعاني المريض من التحسس تجاه الأقطاب اللاصقة مسبباً احمرار وتهيج الجلد. وفي تلك الحالة، يحتاج المريض إلى استراحة قصيرة من استخدام التحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد.

حقن الستيرويد فوق الجافية

تساعد حقن الستيرويد في علاج الحالات الناتجة عن الأعصاب التالفة أو المقروصة.

توفر حقن الستيرويد فوق الجافية درجة كبيرة من تخفيف الألم نتيجة حقن الكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهابات، ويعمل على تقليل الالتهاب والتورم حول الأعصاب المضغوطة أو التالفة، مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم بدرجة كبيرة.

يتم الحقن مباشرةً في الحيز فوق الجافية في المنطقة ما بين غشاء الحبل الشوكي والفقرات، مما يتيح للدواء العمل بشكل مباشر على الأعصاب التالفة.

اقرأ أيضًا: أعراض الصداع العصبي

التردد الحراري RFA

وهو عبارة عن إجراء غير جراحي لا يحتاج إلى تخدير، ويطلق عليه أيضاً بَضع الجذر، ويستخدم للتحكم في الألم الناتج عن تلف الأعصاب من خلال إرسال موجات الترددات الراديوية إلى الأعصاب التالفة، ومقاطعة إشارات الألم إلى الدماغ.

بعد الإجراء، قد يشعر المريض ببعض الألم في المنطقة المستهدفة لعدة أيام، مع اختلاف النتائج من مريض لآخر.

مع ملاحظة أن فاعلية ذلك الإجراء قد تستمر من 3 – 12 شهر. بعدها يتجدد العصب التالف مرة أخرى، ويعود الألم.

نادراً ما تحدث بعض المضاعفات مثل العدوى، أو النزيف.

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي

يعد إحدى وسائل علاج تلف الأعصاب عن طريق تقليل الشعور بالألم الناتج عن انضغاط أو تلف الأعصاب، وتحسين الحركة والمرونة.

وتنقسم العلاجات الفيزيائية المتاحة إلى:

تحريك العمود الفقري Spinal mobilisation

يتم عن طريق التلاعب اليدوي بمفاصل العمود الفقري لتحقيق درجة أكبر من المرونة، وتحسين حركة الأنسجة العصبية. يتم ذلك عن طريق تحرير العضلات والمفاصل الضاغطة على الأعصاب وتقيد الحركة.

الوخز بالإبر

عن طريق إدخال إبر رقيقة في العضلات بهدف تقليل التوتر، واستعادة وظيفة العضلات التي تتأثر بتلف الأعصاب، وتحسين نطاق الحركة. يساعد الوخز بالإبر الجافة في تخفيف الألم، وتقليل بعض مشاكل الأعصاب التالفة.

التدليك

من أكثر تقنيات العلاج الطبيعي المستخدمة في تقليل الشعور بالألم، وعلاج تلف الاعصاب. يتم ذلك بالضغط على الأنسجة الرخوة، والعضلات بعدة تقنيات بهدف تخفيف الألم الناتج عن تلف الأعصاب، بجانب زيادة المرونة وتحسين الحركة.

تمارين الإطالة

تستخدم بالإضافة إلى التمارين الأخرى كجزء من علاج ألم الأعصاب التالفة خاصة في الأطراف. تتم من خلال إجراء تمديدات خفيفة تساعد في تخفيف الضيق، والتعافي.

الجراحة

قد تمثل الجراحة الاختيار الأمثل لعلاج تلف الاعصاب في حالة عدم الاستجابة للعلاجات السابقة. خاصة عند انحسار العصب في مساحة ضيقة وضغطه، أو تعرض الأعصاب للتلف الشديد، ومن أمثلة الجراحات المستخدمة في العلاج:

اقرأ أيضًا: جهاز رسم المخ

تطعيم العصب Nerve Grafting

تتم الجراحة عن طريق إزالة العصب التالف، وتعويضه بقطعة من العصب السليم من مكان مختلف في الجسم، والتوصيل بين طرفي العصب التالف، مما يسمح بإعادة نمو العصب مرة أخرى. تقيد حركة المريض لمدة 3 أسابيع تقريباً بعد الجراحة باستخدام دعامة او جبيرة.

تحرير النفق الرسغي او المرفقي Carpal /cubital Tunnel Release

تتم تلك الجراحة عادة بالمنظار، وتقوم على توسيع المساحة الضيقة الضاغطة على العصب، وتحرير العصب من هلال عمل شق في الرسغ أو الكوع وقطع الرباط الذي يشكل سقف النفق الرسغي أو النفق المرفقي لتخفيف الضغط الواقع على العصب. 

يقل الشعور بالألم بعد فترة قليلة من الجراحة، مع تجنب استخدام اليد او تمدد الرسغ أو الكوع لمدة شهر تقريباً، وملاحظة الرقة في موضع الشق لعدة أشهر قادمة.

عمليات نقل الاعصاب

تعد من الجراحات الدقيقة والمعقدة لعلاج تلف الاعصاب من خلال نقل الأعصاب من أجزاء أخرى من الجسم وزرعها في أعصاب العضلات التالفة، وتعتمد نتيجة الجراحة مدى درجة التلف وشدة الإصابة.

يبدأ المريض في استرداد الوظيفة العضلية عند إعادة نمو الأعصاب في العضلات، الأمر الذي قد يستغرق شهور بعد الجراحة حتى تعود حركة المريض بشكل جيد، بينما قد يستغرق الشفاء الكامل عدة سنوات في بعض الحالات.

استئصال الورم

تقوم تلك الجراحة على استئصال الورم الضاغط على الاعصاب مسبباً تلف بعضها بهدف إزالة الورم مع الحفاظ على الأعصاب على قدر المستطاع.

يجب اولاً تحديد مكان الورم بدقة، ومكان الشق، يليه القيام بالتوصيل الكهربائي للأعصاب وإزالة الورم، وعلاج الأعصاب التالفة أثناء الجراحة.

الخلاصة

تتعدد وسائل علاج تلف الاعصاب بناءً على الحالة المرضية ومدى تضرر الأعصاب، ونوع الأعصاب التي تعرضت للتلف.

لذلك يجب أن يتم العلاج تحت إشراف طبيب متخصص يقوم بتشخيص درجة تلف الأعصاب بدقة واختيار العلاج المناسب أو الجراحة في حالة عدم الاستجابة للطرق العلاجية الأخرى.

مراجع داخلية:

دكتور أحمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top