دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج التصلب المتعدد في مصر

علاج التصلب المتعدد في مصر

يوجد العديد من المرضى ممن يبحثون عن علاج التصلب المتعدد في مصر باعتباره من الحالات المرضية صعبة التشخيص، الاكتشاف، والعلاج وخاصة عدم وجود علاج محدد للحالة ولكن يعمل العلاج المتوفر على التحكم في الأعراض، وتقليل النوبات وتأخير تقدم الحالة.

لذلك من خلال المقال سوف نقدم سبل علاج التصلب المتعدد المتوفرة حتى الآن في مصر من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.. تابعوا معنا

علاج التصلب المتعدد في مصر

يتكون علاج التصلب المتعدد (MS) من شقين أحدهما، العلاج المناعي (IMT) لعلاج اضطراب المناعة الكامن وتقليل التعرض للانتكاسات، وإبطاء تقدم المرض، والآخر لتخفيف الأعراض أو تعديلها، وعلاج النوبات الناتجة عن المرض. كما تمت الموافقة على استخدام بعض العلاجات المعدلة للمرض فقط في حالات انتكاسات التصلب العصبي المتعدد. وتتمثل الطرق العلاجية المتاحة في:

علاج نوبات التصلب المتعدد العصبي

  • الكورتيكوستيرويدات: وتتمثل في استخدام دواء بريدنيزون فموياً، أو ميثيل بريدنيزولون وريدياً ، والتي تساعد بشكل قوي على تقليل التهابات الأعصاب الناتجة عن المرض، وتسريع الشفاء ولكن لا يوجد دليل واضح على قدرة تلك الأدوية في تقليل تطور المرض. ينتج عن استخدام الكورتيكوستيرويدات بعض الآثار الجانبية مثل الأرق ، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدل السكر في الدم، والتقلبات المزاجية ، بجانب احتباس السوائل في الجسم، وزيادة الوزن.
  • تبادل البلازما (plasmapheresis): يتم فصل البلازما (الجزء السائل من الدم) عن باقي خلايا الدم، ثم يتم خلط الخلايا بمحلول بروتيني يسمى الألبومين، ويعاد إلى الجسم مرة أخرى. تستخدم تلك الطريقة في العلاج في حالة شدة الأعراض وعدم استجابتها للعلاج بالستيروئيدات.

العلاج المناعي لمرض التصلب العصبي المتعدد

يؤدي استخدام العلاج المكثف ببعض الأدوية المتخصصة بشكل سريع إلى تقليل معدل الانتكاس، وتأخير تكوين آفات جديدة للمرض ، وبالتالي تقليل خطورة حدوث ضمور في الدماغ وإصابة المريض بإعاقة دائمة وخاصة مع حدوث استجابة مناعية للجسم مع المراحل المبكرة للمرض.

تفيد بعض هذه العلاجات المعدلة (DMTs ) في حالات التصلب العصبي المتعدد التقدمي الثانوي، وأحدها يفيد في حالة التصلب العصبي المتعدد الأولي المتقدم.

يعتمد اختيار العلاج المناسب على بعض العوامل مثل، شدة المرض، ووجود مشاكل صحية أخرى، واستخدام طرق علاجية أخرى سابقة في العلاج، والحالة الإنجابية للمريض، بجانب تكلفة العلاج. ومن أمثلة تلك الأدوية تلك التي تؤخذ عن طريق الفم، أو عن طريق الحقن مثل:

أدوية عن طريق الحقن

هناك أدوية يتم أخذها عن طريق الحقن والتي تعتبر علاج التصلب المتعدد في مصر ومنها:

أدوية انترفيرون بيتا Interferon beta medications

تُعد من أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج التصلب المتعدد، والتي تعمل على تقليل الالتهاب، وتحسين نمو الأعصاب، وبالتالي تقليل شدة الانتكاسات، وعدد مرات تكرارها. يحقن الدواء تحت الجلد أو في العضلات.

يتسبب حقن الانترفيرون في ظهور بعض الأعراض الجانبية الشبيهة بالأنفلونزا، مع احتمالية حدوث رد فعل تحسسي للجسم تجاه الحقن. كذلك قد يتعرض المريض لخطر تلف الكبد بسبب استخدام الانترفيرون، لذلك يجب مراقبة إنزيمات الكبد أثناء العلاج. كما قد يكون الجسم أجسام مضادة معادلة للدواء، تتسبب في تقليل فاعليته على المريض.

أسيتات جلاتيرامر Glatiramer acetate

وهي عبارة عن حقن تحت الجلد يعمل على منع هجوم الجهاز المناعي على المايلين، ولكن يتسبب في تهيج وحساسية الجلد في موقع الحقن.

الأجسام المضادة Monoclonal antibodies

تستهدف تلك الأجسام ( Ofatumumab ) الخلايا المدمرة للجهاز العصبي والمعروفة بإسم B cells عن طريق حقنها تحت الجلد، وبالتالي تساعد على تقليل حدة وتفاقم الأعراض. ولكن تتسبب الحقن في حدوث بعض الالتهابات والحساسية مكان الحقن، وشعور المريض بالصداع.

أدوية عن طريق الفم

أدوية عن طريق الفم

وهناك بعض الأدوية التي يمكن أخذها عن طريق الفم.

تریفلونومید Teriflunomide

يؤخذ الدواء مرة واحدة يومياً، ويقلل من معدل انتكاسة المرض. ولكن يحمل هذا الدواء العديد من الآثار الجانبية الخطيرة مثل تليف الكبد، وتساقط الشعر، كما يتسبب في الإصابة بعيوب خلقية للرجال والنساء. لذلك ، يجب استخدام إحدى وسائل منع الحمل عند تناول هذا الدواء ولمدة تصل إلى عامين بعد استخدامه لتجنب الحمل في طفل مشوه.

ثنائي ميثيل فومارات Dimethyl fumarate

يستخدم مرتين يوميًا، ويقلل هو الآخر من الانتكاسات. ولكن يتسبب في حدوث بعض الأعراض مثل الغثيان، الإسهال وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم. لذلك يجب عمل فحص الدم للمريض بانتظام.

ديروكسيميل فومارات Diroximel fumarate

تستخدم مرتين يومياً، وتعطي تأثيراً مشابهاً لكبسولات ثنائي ميثيل فومارات من حيث تقليل التعرض للانتكاسات، ولكن مع أعراض جانبية أقل.

مونو ميثيل فيوماريت Monomethyl fumarate

يعطي هذا الدواء تأثير بطيء وثابت، وبالتالي ينتج عنه نسبة أقل من الآثار الجانبية مثل، احمرار الجلد، والالتهابات، وألم في البطن، وإصابة الكبد.

فينجوليمود Fingolimod

يؤخذ الدواء عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا، ويقلل هو الآخر من معدل الانتكاس.

ولكن يجب فحص معدل ضربات القلب، وضغط الدم لمدة ست ساعات بعد الجرعة الأولى لأنه قد يتسبب في انخفاض  معدل ضربات القلب. كما أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل الإصابة بالتهابات خطيرة، والشعور بالصداع ، وارتفاع ضغط الدم ، وتشوش الرؤية.

سيبونيمود Siponimod

يؤخذ الدواء مرة واحدة يوميًا، ويعمل على تقليل معدل الانتكاسات، وتأخير تطور الحالة المرضية. يستخدم الدواء في حالات التصلب العصبي المتعدد التقدمي الثانوي، ولكنه يشمل العديد من الآثار الجانبية الخطيرة مثل الإصابة بالعدوى الفيروسية، وأمراض الكبد، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. هذا بجانب حدوث اضطراب في معدل ضربات القلب، والصداع، وتشوش الرؤية. يعد ذلك الدواء من الأدوية التي تضر بالجنين،

لذلك يجب التنبيه على المرأة المصابة بالتصلب المتعدد استخدام وسائل منع الحمل عند تناول هذا الدواء ولمدة 10 أيام بعد إيقاف الدواء. كما يجب عمل فحص دوري لمعدل ضربات القلب وضغط الدم لمدة ست ساعات بعد الجرعة الأولى، وعمل فحص الدم بانتظام.

أوزانيمود Ozanimod

يؤخذ الدواء مرة واحدة يومياً، ويقلل من معدل الانتكاس. ولكن قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، ومشاكل في الكبد.

بونيزيمود Ponesimod

يؤخذ مرة واحدة يوميًا مع زيادة الجرعة تدريجيًا حيث يقلل من معدل الانتكاس. تشمل الآثار الجانبية للدواء، التهابات الجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب الكبد، واضطراب معدل ضربات القلب.

كلادريبين Cladribine

يستخدم الدواء في حالات التصلب العصبي المتعدد التقدمي الثانوي، حيث يتم استخدامه على دورتين علاجيتين في خلال أسبوعين ، على مدار عامين. يتسبب الدواء في التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والصداع،  والأورام، وانخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء. يمنع تناول هذا الدواء مع مرضى الأورام أو الالتهابات المزمنة، والنساء الحوامل والمرضعات. كما يجب استخدام وسائل منع الحمل عند تناول هذا الدواء ولمدة ستة أشهر بعد آخر جرعة مع عمل اختبار الدم أثناء تناول العقار.

ناتاليزوماب Natalizumab

وهو أحد أنواع الأجسام المضادة الأحادية التي تقلل من معدل الانتكاسة، وتقلل من خطر الإصابة بالإعاقة.

يعمل الدواء من خلال منع انتقال الخلايا المناعية الضارة من مجرى الدم إلى الدماغ والحبل الشوكي، ويعد علاجًا أوليًا لمرضى التصلب العصبي المتعدد الحاد أو كخط علاج ثانٍ عند آخرين.

ولكن الآثار الجانبية لذلك الدواء تشمل الإصابة بعدوى فيروسية في الدماغ  تسمى اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر التقدمي (PML) لمن يحملون أجسام مضادة للعامل المسبب لفيروس PML JC.

أوكريليزوماب Ocrelizumab

يقلل الدواء من معدل الانتكاس وخطر الإعاقة، وكذلك يبطيء من معدلات تطور المرض. يستخدم الدواء لعلاج كل أشكال التصلب المتعدد، ولكن قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم ، والحمى والغثيان ، وتهيج الجلد موقع الحقن الوريدي، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى وبعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي. يمنع مصابي الالتهاب الكبدي الفيروسي B من تناول هذا العقار.

اليمتوزوماب Alemtuzumab

هو أحد الأجسام المضادة التي تقلل من يقلل من معدلات الانتكاس عن طريق عن طريق العمل على البروتين الموجود على سطح الخلايا المناعية، واستنزاف خلايا الدم البيضاء. وبالتالي يحد من تلف الأعصاب التي تسببه خلايا الدم البيضاء. ولكن يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالعدوى واضطرابات المناعة الذاتية للغدة الدرقية وأمراض الكلى المناعية.

يتم الحقن لمدة خمسة أيام متتالية، يليها ثلاثة أيام أخرى من الحقن بعد عام. يستخدم الدواء في حالات التصلب العصبي المتعدد العدواني، أو كخط علاج ثانٍ في حالة فشل الأدوية الأخرى في العلاج.

العلاجات المتطورة في علاج التصلب المتعدد

العلاجات المتطورة في علاج التصلب المتعدد

هناك أيضًا علاج التصلب المتعدد في مصر مثل مثبط بروتون التيروزين كيناز (BTK)، ويستخدم في علاج حالات التصلب المتعدد الانتكاسي المتكرر، والتصلب المتعدد التدريجي الثانوي عن طريق تعديل B cells المناعية في الجهاز العصبي المركزي، ولكن قد يتسبب في الحمى والالتهابات.

مازال العلاج تحت الدراسة للتأكد من قدرته على تقليل الالتهاب الناتج عن التصلب المتعدد من خلال العمل على الجهاز المناعي للجسم، وكيفية قيامه بذلك بجانب تقليل الانتكاسات، الآفات المرتبطة بالتصلب المتعدد في الدماغ، والإعاقة الناتجة عن المرض.

في حالة التصلب العصبي المتعدد التدريجي الأولي:

يعد أوكريليزوماب هو العلاج الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء (DMT)، ويجعل المرض أقل عرضة للتقدم بنسبة أكبر من المرضى الذين لم يتلقوا العلاج.

أم في حالة التصلب العصبي المتعدد التقدمي الثانوي:

عادة ما تستخدم بعض العلاجات التعديلية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء ، مثل أوزانيمود، وسيبونيمود، وكلادريبين ، والتي تساعد على بطء نمو الإعاقة.

علاج مرض التصلب العصبي المتعدد العدواني

  • سيكلوفوسفاميد: بجرعات عالية لتثبيت التصلب المتعدد العدواني (200 مجم / كجم من التسريب الوريدي لمدة 4 أيام) يليه علاج طويل الأمد من جلاتيرامر ( glatiramer) لتقليل مخاطر الانتكاس، وتطور الإعاقة. تتمثل الآثار الجانبية لعلاج السيكلوفوسفاميد في، اللوكيميا ، والأورام اللمفاوية ، والعدوى ، والتهاب المثانة النزفي.
  • ميتوكسانترون: يستخدم في تثبيط المناعة وهو علاج معتمد لتقليل الإعاقة العصبية، وتقليل الانتكاسات وخاصة مع مرضى الانتكاس التدريجي الثانوي (طويل الأجل)، ومرضى الانتكاس التدريجي أو المتفاقم. لا يستخدم علاج ميتوكسانترون في علاج مرضى التصلب المتعدد الأولي المتقدم. يحمل علاج Mitoxantrone بعض المخاطر زيادة خطر سمية القلب مع الجرعة التراكمية. ويزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد الثانوي (AML)، وخطر الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) الثانوي.

زراعة الخلايا الجذعية

وتعد أحد التقنيات في علاج التصلب المتعدد من خلال زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم ذاتيًا (AHSCT)  لإبطاء مسار مرض التصلب العصبي المتعدد، وعلاج الأضرار الناتجة عن المرض على الجهاز العصبي.

وأوضحت بعض الدراسات الطبية أن حوالي 46 % من المرضى الذين خضعوا لزرع الخلايا الجذعية لم يعانوا من التقدم العصبي لمدة 5 سنوات بعد الزرع، في حين أنه تم الإبلاغ عن 8 وفيات خلال 100 يوم من الزرع.

كما أثبتت إحدى التجارب أن العلاج بالخلايا الجذعية ساعد في السيطرة على مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث تعرضت حالة واحدة فقط لانتكاسة بعد مرور عام من الزرع، في حين تعرض متلقي العلاج الدوائي إلى 39 انتكاسة. وعند المتابعة لمدة ثلاث سنوات، فشل علاج الخلايا الجذعية بنسبة 6 % فقط، في مقابل 60 ٪ من المرضى الذين يتلقون العلاج الدوائي.

العلاج الطبيعي

يعد أحد سبل علاج التصلب المتعدد في مصر ويساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عن المرض، وزيادة قوة العضلات، ويقوم على المعالجة حيث يقوم متخصص العلاج الطبيعي بعمل تمارين الإطالة والتقوية المناسبة لتقليل التشنجات العضلية،  والحفاظ على نطاق الحركة، وتقوية العضلات، وتحسين التنسيق. هذا بجانب استخدام الأجهزة التي تساعد المريض على الحركة، في التعامل مع ضعف الساق ومشاكل المشي المرتبطة بالتصلب العصبي المتعدد، وبالتالي تساعد في أداء المهام الحياتية للمريض.

هذا بالإضافة إلى الاستعانة بالتحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد والذي يفيد بعض المرضى للمساعدة في تحسين الحركة والمشي.

علاج أعراض التصلب المتعدد

علاج أعراض التصلب المتعدد

يُعد علاج الأعراض جزءًا أساسياً من السيطرة على مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث يساعد في معالجة:

  • الإعياء والرعشة.
  • التشنجات
  • التهابات المثانة، والأمعاء.
  • الخلل المعرفي
  • الألم.
  • العجز الجنسي.
  • عدم تحمل الحرارة
  • التهاب العصب البصري.

أدوية تقليل الألم

يعد الشعور بالألم من الأعراض الشائعة لمرض التصلب المتعدد بنسبة 30-50٪ من المرضى، ويتمثل أدوية علاج الألم حوالي 30٪ من الأدوية المستخدمة في حالات التصلب المتعدد. ويكون ذلك الألم إما أساسيًا حيث يرتبط بإزالة الميالين ويكون مصحوباً بشعور الحرق، وفي هذه الحالة يتم العلاج باستخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بالإضافة إلى استخدام مضادات الاختلاج ، مثل الكاربامازيبين و الفينيتوين ، الجابابنتين.

أو يكون الألم ثانوياً، ويكون بطبيعته ألم عضلي هيكلي نتيجة ضعف التوازن، وضعف العضلات أو المفاصل نتيجة التعرض للتشنجات.  يتم علاج ذلك النوع من الألم بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو أنواع أخرى من المسكنات الأخرى. 

أدوية التعب

يعد التعب أحد أكثر أعراض التصلب شيوعًا بنسبة تصل إلى 76-92٪ من المرضى، ويزيد الشعور بالتعب قبل وأثناء النوبات،  ومع ارتفاع درجات الحرارة. لا توجد أدوية معتمدة رسمياً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج التعب الناتج عن التصلب المتعدد، ولكن توجد بعض الأدوية التي تعطى نتيجة جيدة لتقليل ذلك الشور.

يمثل الأمانتادين  الدواء الأول لعلاج التعب الناتج عن التصلب العصبي المتعدد بجرعة 100 مجم عن طريق الفم مرتين يومياً، وتصل نسبة نجاحه في الإحساس بالراحة إلى 40 ٪ من المرضى.

أظهرت بعض الأدوية الأخرى فاعليتها في علاج التعب الناتج عن التصلب المتعدد مثل الميثيلفينيديت مع مراعاة عدم إساءة استخدامه، وفلوكستين وخاصة مع مرضى الاكتئاب ، وعقار مودافينيل.

يساعد تخفيف أعباء للعمل، والحفاظ على الطاقة، وأخذ قسط من الراحة مع التمرين المنتظم على تخفيف التعب.

الاكتئاب

تستخدم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لعلاج أعراض الاكتئاب المرتبط بمرض التصلب المتعدد، بجانب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات كخط علاج ثاني والتي تفيد أيضاً في علاج أعراض تشنج المثانة أو الألم المزمن.

علاج التشنجات

باستخدام مرخيات العضلات مثل، دواء باكلوفين في تخفيف تشنجات المثانة والألم الناتج عنها، بجانب تصلب العضلات في حالة التشنج القابل للانعكاس. يستخدم الدواء على جرعات يومية مقسمة  من 10-140 مجم / يوم، ومن آثاره الجانبية الشعور بالتعب والضعف.

كذلك يمكن استخدام البنزوديازيبينات مثل الديازيبام و الكلونازيبام في علاج التشنجات بالإضافة إلى تأثيرها المهدئ لعلاج اضطرابات النوم. ولكن في حالة معاناة المريض من خلل في الإدراك ، يمنع استخدام البنزوديازيبينات نتيجة تأثيرها الضار على الجهاز العصبي المركزي.

أدوية تحسين الحركة

يساعد دواء دالفامبريدين في تحسين الحركة، وزيادة السرعة  لبعض المرضى عند استخدامه لمدة 14 أسبوع ويعتبر من ضمن علاج التصلب المتعدد في مصر، ويعد الدواء الوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لذلك الغرض. ولكن قد يتسبب في التهابات المسالك البولية، الصداع والدوار، والأرق. لذلك يمنع هذا الدواء من الاستخدام مع مرضى ضعف الكلى، أو النوبات.

أدوية العجز الجنسي

يؤدي التصلب المتعدد في الرجال إلى ضعف الانتصاب، والعجز الجنسي. يتم العلاج بواسطة  فوسفو ديستيراز من النوع 5 (PDE-5) عن طريق الفم مثل أدوية سيلدينافيل (فياجرا)، أو تادالافيل (سياليس)، أو فاردينافيل (ليفيترا ، ستاكسين.

الجراحة لتخفيف أعراض التصلب المتعدد

يتم اللجوء إلى الجراحة لتخفيف بعض الأعراض الناتجة عن الإصابة، مثل عسر البلع، أو التشنجات والتقلصات، أو ألم الأعصاب. يتم ذلك عن طريق وضع الأنبوب المعدي الصائمي ، وتحرير وتر عضلة الساق المقربة ، وبضع الجذور ، على التوالي.

يمكن زرع المضخات داخل القراب لتوصيل الأدوية المضادة للتشنج (مثل باكلوفين) جراحيًا من خلاله، ولكن مع توخي الحذر لتفادي خطر حدوث خلل وظيفي نتيجة تلقي جرعة زائدة من باكلوفين.

هل يقوم دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب بعلاج مرض التصلب المتعدد؟

يحتاج علاج مرض التصلب المتعدد لمتابعة دكتور متخصص في امراض المخ والأعصاب الباطنية وليس تخصص جراحة المخ والاعصاب, ولا يقوم دكتور احمد الغيطي بمناظرة مرضى التصلب المتعدد إلا في حالة احتياجهم للتدخل الجراحي سواء بسبب آلام العصب الخامس الناتج عن التصلب المتعدد أو عن طريق تخفيف الضغط عن المخ في الحالة المتقدمة او الحالات التي تعاني من التشنجات أو التيبس العضلي.

الخلاصة

مرض التصلب المتعدد من الأمراض المناعية الخطيرة والأكثر تأثيرا على الجهاز العصبى المركزى، لذلك يجب السيطرة على المرض وعلاج الأعراض بشكل سريع لتجنب تدهور الحالة. وقد توفرت العديد تقنيات علاج التصلب المتعدد في مصر بناءاً على أحدث ما توصل إليه العلم في العلاج سواء كان علاج الأعراض أو الجراحات والعلاج الطبيعي لتحسين الحركة والسيطرة على التشنجات.

مراجع داخلية:

أفضل دكتور مخ وأعصاب لعلاج أورم المخ عند الأطفال
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

اقرأ أيضا: (مصادر)

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top