دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
جلطات المخ المتكررة

جلطات المخ المتكررة

جلطات المخ المتكررة هي حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمرفائق الأهمية. يُمكن للعلاج المبكِّر أن يُقلِّل من تَلَف الدماغ والمضاعفات الأخرى. ,تحدث الجلطة الدماغية عندما تنقطع إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ أو تنخفض؛ مما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. تبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

و تعد جلطات المخ إحدى أنواع السكتة الدماغية التي تشمل أيضاً نزيف المخ، و هو انفجار شريان دموي و خروج الدم منه إلى أنسجة المخ مما يؤثر سلباً على وظائف الأنسجة.

تابعوا معنا من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

ما هي علامات الإصابة بجلطات المخ؟

إن الأعراض تختلف باختلاف الجزء الذي توقف انتقال الدم إليه، لمسؤوليته في وظائف الجسم المختلفة سواء فيما يخص الحركة، الإبصار، الاتزان وغير ذلك. لذلك قد تضمن الأعراض إحدى النقاط التالية أو أكثر:

  • تلعثم في الكلام.
  • حدوث شلل، ضعف أو تنميل في الوجه، الذراع أو الساق.
  • وجود مشكلة في الرؤية مثل ازدواجية الرؤية أو فقدان البصر.
  • اعوجاج في الفم.
  • فقدان القدرة على الاتزان.
  • عدم تماثل حركة الذراعين.

ما هي أسباب جلطات المخ المتكررة؟

إن الجلطة الدماغية تحدث بسبب نقص وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماع، نتيجة لانسداد الأوعية الدموية أو تعرضها للنزف، ما يتسبب في تلف بعض خلايا المخ.

ما هي أنواع الجلطات المخية؟

تختلف جلطات المخ في نوعها من حيث مصدر الجلطة، فقد تكون:

  • جلطة تصلب الشرايين: كبار السن هم الأكثر عرضة لتلك الجلطات و هي بطيئة في معدلها حيث تحدث خلال ساعة أو أكثر، و عادةً ما تبدأ بعرض بسيط كما ذكرنا و تزيد الأعراض فيما بعد، إذا لم يتم التدخل العلاجي. تصلب الشرايين يحدث بسبب تراكم و ترسب الدهون على جدران الشرايين من الداخل، حيث يضيق الشريان رويداً رويداً إلى أن يحدث انسداد كامل و هو ما ينتج عنه الجلطة.
  • جلطة من داخل القلب: هذا النوع قد يصيب الشباب الذين يعانون من مشاكل قلبية مثل الأمراض الروماتزمية، الارتجاف الأذيني و الصمامات الصناعية. تؤدي هذه المشاكل إلى عدم انقباض عضلة القلب بشكل منتظم، مما يحدث جلطات داخل الحجرة القلبية، و مع انقباض القلب قد تضخ هذه الجلطات إلى المخ، و تكون أعراضها مفاجئة.

اعراض جلطات المخ

تختلف أعراض جلطات المخ تبعا لمكان الجلطة وحجمها وتأثيرها على النسيج العصبي. ومن بين أشهر أعراض جلطات المخ ما يلي:

  • فقدان الإحساس أو ضعف القوة الحركية في الوجه أو الذراع أو الساق في جانب واحد من الجسم من اهم أعراض جلطة المخ المبكرة.
  • صعوبة في الكلام أو الفهم، أو تشويش أو تهتهة في النطق.
  • عدم الإتزان أو القدرة على المشي بثبات.
  • صداع شديد ومفاجئ يأتي بلا سبب واضح أحد أهم وأول أعراض جلطة المخ.
  • عدم القدرة على التركيز وضعف في الذاكرة.
  • تشنجات أو تقلصات عضلية في الجسم.
  • ضعف في الرؤية، أو الزغللة وازدواجية الرؤوية. أو فقدان أو ضعف في مجال الإبصار.

يجب التوجه فورا إلى المستشفى في حالة بدء ظهور أحد تلك الاعراض، فقد يكون ذلك علامة على جلطة في المخ، ويتطلب الأمر تقييمًا وعلاجًا عاجلين للوقاية من أضرار جلطات المخ. حيث أن بعض الادوية المذيبة لجلطة المخ تحتاج اعطاءها للمريض في خلال اربعة ساعات من بدء أعراض الجلطة.

ما هي عوامل الخطورة المؤدية للجلطات المخية المتكررة؟

من أكثر العوامل خطورة التي قد تؤدي إلى حدوث جلطة دماغية ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، السمنة.
كما هناك عدة عوامل أخرى قد تساعد في حدوث الجلطة مثل ارتفاع نسبة الكولسترول و الدهون الثلاثية في الدم، التدخين، العادات الغذائية الخاطئة، عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، أمراض القلب، الضغوط النفسية و العصبية الشديدة.
قد تحدث الجلطات لأسباب جينية أو وراثية، حيث تؤدي إلى زيادة عوامل التجلط عن المستوى الطبيعي.

علاج جلطات المخ المتكررة

يبدأ علاج جلطات المخ المتكررة بتشخيص السبب. ويقوم دكتور أحمد الغيطي بإجراء فحوصات على الشرايين المغذية للمخ لمعرفة سبب الجلطات المتكررة في المخ. وفي حال تبين وجود ضيق بأحد الشرايين المغذية للمخ يقوم دكتور أحمد الغيطي بإجراء توسعة لذلك الشريان مع أو بدون تركيب دعامة في ذلك الشريان لمنع تكون الجلطات مرة أخرى.

علاج جلطة المخ بالقسطرة المخية التداخلية

يمكن علاج ومنع تكون جلطات المخ عن طريق القسطرة المخية التداخلية بدون جراحة. ودكتور أحمد الغيطي احد أفضل أطباء المخ والاعصاب المتاخصصين في تقنيات القسطرة المخية التداخلية. حيث يقوم بكافة انواع التدخلات لعلاج جلطة المخ. مثل سحب جلطة المخ عن طريق القسطرة. وإذابة جلطة المخ عن طريق القسطرة المخية. وتوسيع الشرايين المغذية للمخ بالبالون. وتركيب دعامات الشرايين المخية ودعامة الشريان السباتي ودعامة الشريان الفقاري. كما يقوم دكتور أحمد الغيطي بعلاج أعراض ما بعد جلطة المخ. مثل التيبس والتشنج العضلي الناتج عن الجلطة.

علاج جلطة المخ عند كبار السن

يتم علاج جلطة المخ عند كبار السن عادةً باستخدام الأدوية المضادة للتجلط، مثل الأسبرين والهيبارين، والتي تساعد على منع تكوين جلطات جديدة وتحسين تدفق الدم في المخ.

ولكن ذلك لا بد ان يكون بعد تحديد سبب الجلطات عند كبار السن. سواء بسبب ضيق الشرايين المغذية للمخ او بسبب ضيق الشرايين المخية الموجودة بقاع الجمجمة. حيث أن علاج سبب جلطة المخ عند كبار السن يجب أن يكون بالتوازي مع اعطاء أدوية السيولة. لكي نمنع تكون او حدوث جلطات أخرى بالمخ تكون نتائجها كارثية على المريض وظيفيا.

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top