دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
تجربتي مع ورم الدماغ

تجربتي مع ورم الدماغ

في هذا المقال والذي يحمل عنوان تجربتي مع ورم الدماغ سوف نتعرف على العديد من القصص التي تحكي عن ورم الدماغ وكيفيه النجاة من هذا المرض وعلاجه.

هناك العديد من قصص الشفاء من ورم الدماغ تحمل مزيجاً من التفاؤل والأمل.

سنذكر في هذا المقال بعض القصص الملهمة للأشخاص الذين تعافوا من ورم الدماغ، كل قصة فريدة وتحمل رؤية وأملًا قويًا، وبالرغم من اختلاف شدة المرض وأعراضه من حالة لأخرى.

وبالرغم أيضاً من اختلاف طرق العلاج إلا أن الشفاء كان حليف الجميع ممن سنذكر قصصهم في هذا المقال ومن خلال موقع دكتور أحمد الغيطي .

نبدأ بسرد القصص الملهمة والداعمة لكل مريض ليس لديه امل في الشفاء والتعافي.

كيف كانت تجربتي مع ورم الدماغ؟

هذه بعض القصص الحقيقية لأشخاص تعافوا من ورم الدماغ واستعادوا عافيتهم وحياتهم اليومية بشكل كامل واردوا إعطاء الأمل للأخرين.

ننقل لكم هذه القصص الملهمة بعنوان تجربتي مع ورم الدماغ:

  • القصة الأولى: لجيمس الذي كان يبلغ من العمر 32 عامًا عندما تم اكتشاف ان لديه ورم في الدماغ، حيث خضع جيمس لعملية جراحية تم فيها إزالة الورم، وبعدها خضع لعلاج إشعاعي وكيميائي، تجاوز جيمس تحديات العلاج واستعاد صحته تدريجيًا، واليوم، يعمل جيمس كمدرب لياقة بدنية ويشارك قصته ليعطي الأمل للآخرين الذين يعانون من تحديات مماثلة.
  • أما القصة الثانية: فهي لسارة والتي كانت في سن العشرين عندما تم تشخيص ورم الدماغ لديها، حيث خضعت سارة لعملية جراحية تم فيها إزالة الورم، وبعدها بدأت في رحلة التعافي، رغم التحديات البدنية والعاطفية، استعادت سارة تدريجيًا حياتها الطبيعية، اليوم تعمل سارة كناشطة ومتحدثة ملهمة لمشاركة قصتها ورفع الوعي حول ورم الدماغ.
  • قصتنا الثالثة: وهي لمايكل والذي كان في سن الخامسة عشرة عندما تم اكتشاف ورم الدماغ لديه، حيث خضع لعملية جراحية لإزالة الورم واستكمال العلاج الإشعاعي، وبرغم صغر سنه إلا أنه ظهر قوة وشجاعة كبيرة خلال رحلته، واليوم هو طالب جامعي ناجح ويهتم بدراسة الطب لمساعدة الآخرين الذين يعانون من مشاكل صحية.

تجربتي مع ورم الدماغ الخبيث

تجربتي مع ورم الدماغ الخبيث
تجربتي مع ورم الدماغ الخبيث

هناك العديد من القصص والحالات التي شفيت من ورم الدماغ الخبيث كالآتي:

في فقرة تجربتي مع ورم الدماغ الخبيث وهي لبين كارسون وهو جراح دماغ مشهور ومؤلف يعاني من ورم دماغي نادر يسمى “تشوانتج”.

وهو ورم خبيث، تعرض لعملية جراحية معقدة لإزالة الورم واضطر للتعافي لفترة طويلة.

ومع ذلك، استطاع بين تجاوز التحديات والعودة لممارسة مهنته والمساهمة في مجاله.

القصة الثانية وهي لسيدة تدعى ماريا مينون والتي تعمل كمتسلقة جبال ومغامرة تعرضت لورم دماغي خبيث.

وخضعت لعملية جراحية لإزالة الورم وتعافت تدريجياً، لم تستسلم ماريا للمشاكل الصحية التي واجهتها وعاودت تسلق الجبال وتحقيق إنجازات جديدة بصمودها وتحملها.

قصتنا الثالثة وهي لرجل يدعى أونيون جيمس وهو لاعب كرة القدم الاحترافي الذي تعرض لورم دماغي خطير، خضع لعملية جراحية وخضع لعلاج إشعاعي وكيميائي شاق جدا، إلا انه بفضل إرادته القوية ودعم عائلته وفريقه الطبي، استعاد جيمس قوته وقدرته على اللعب واستأنف مسيرته الرياضية.

هذه مجرد أمثلة قليلة من العديد من القصص الملهمة للأشخاص الذين تعافوا من ورم الدماغ.

ولكن العالم مليء بقصص ونجاحات اخرى لم يسردها أصحابها بعد.

تجربتي مع ورم الدماغ الحميد

بينما يُعتبر ورم الدماغ الحميد نادرًا مقارنةً بالأورام الخبيثة، إلا أن هناك العديد من القصص الملهمة للشفاء من ورم الدماغ الحميد..

وإليكم بعض القصص الملهمة بعنوان تجربتي مع ورم الدماغ الحميد:

  • زاكياه وينستون الذي كان لديه ورم في الجزء الخلفي من الدماغ يسبب له صعوبات في الكلام والحركة، حيث خضع لعملية جراحية لإزالة الورم وتلقى علاجًا بالإشعاع والعلاج الكيميائي، وتعافى تدريجيًا وبدأ في استعادة قدراته الحركية واللغوية.
  • بريانا أندرسون والتي تم اكتشاف ورم حميد في دماغها بعد تعرضها لنوبات صرع، أجريت لها جراحة لإزالة الورم وتلقت علاجًا بالإشعاع، وتعافت بنجاح واستعادت صحتها بشكل كامل.
  • جوشوا فيليبس حيث كان يعاني من ورم حميد في الغدة النخامية بالمخ، مما أدى إلى نقص في نظره وتوقفه عن النمو، تم إجراء عملية جراحية لإزالة الورم، وبعد العلاج والتأهيل، استعاد نظره وبدأ في النمو بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًأ: تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية

تجربتي مع ورم الدماغ في مراحله الأولى

ورم الدماغ في مراحله الأولى يشير إلى أن الورم لم ينتشر بعيدًا عن موقعه الأصلي ولا يؤثر بشكل كبير على الهيكل الدماغي المحيط به.

قصص الشفاء في مراحل مبكرة من ورم الدماغ قد تشمل ما يلي:

  •  ماريا ميليندا والتي تم اكتشاف ورم دماغي حميد في دماغها في مرحلة مبكرة بعد تعرضها لنوبات صرع، تمت إزالة الورم جراحيًا بنجاح، ولم تحتاج إلى علاج إضافي، استعادت ماريا صحتها بالكامل واستأنفت حياتها الطبيعية.
  •  جون والتون الذي اكتشف أن لديه ورم دماغي حميد في مرحلة مبكرة بعد أن شعر بصداع متكرر،تمت إزالة الورم جراحيًا بنجاح، ولم يلاحظ أي تجدد للورم بعد العلاج، استعاد جون صحته ويواصل التواجد في الرصيف السفلي.
  • ايف ويليامز والتي اكتشفت وجود ورم دماغي حميد لديها في مرحلة مبكرة أثناء فحص للصداع المزمن، وخضعت لجراحة لإزالة الورم، ولم يكن هناك أي تجدد للورم بعد العلاج، واستعادت ايف صحتها وتواصل حياتها بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًأ: كيفية تحديد وجود ورم حميد في الرأس

كيف يمكن اكتشاف ورم الدماغ؟

كيف يمكن اكتشاف ورم الدماغ؟
كيف يمكن اكتشاف ورم الدماغ؟

يمكن اكتشاف ورم الدماغ من خلال عدة طرق وفحوصات تشمل:

  •  التاريخ الطبي والفحص السريري والذي يتضمن مناقشة الأعراض والشكاوى التي يعاني منها المريض، مثل الصداع المستمر والغثيان والتقيؤ وتغيرات في النظر والتوازن والتشنجات، يقوم الطبيب بفحص الجهاز العصبي والوظائف الحركية والحسية والعصبية للمريض.
  • التصوير بالأشعة المقطعية (CT scan)  وهو أحد الأساليب الشائعة لاكتشاف ورم الدماغ، يستخدم الجهاز أشعة الرنين المغناطيسي لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للدماغ، ويمكن أن يظهر الأورام وحجمها وموقعها.
  •  الرنين المغناطيسي (MRI) والذي يعد أكثر دقة في تشخيص ورم الدماغ، يستخدم المغناطيس وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للدماغ وأنسجته، يمكن أن يظهر الرنين المغناطيسي الأورام بشكل أفضل ويوفر معلومات حول خصائصها الهيكلية والوظيفية.
  • · البيوبسي (Biopsy)في حالة الشك في وجود ورم خبيث، قد يتم أخذ عينة صغيرة من النسيج الورمي (بيوبسي) للتحليل المجهري حيث يتم جمع العينة عادةً عن طريق الجراحة الجزئية أو الكاملة لإزالة الورم.

إذا كان هناك اشتباه في وجود ورم دماغي، يجب استشارة الطبيب المختص في أمراض الجهاز العصبي والتوجه إلى المراكز الطبية المتخصصة لإجراء الفحوصات المناسبة وتشخيص الحالة بدقة.

لا داعي للقلق عند الشك او حتى التيقن من وجود ورم حتى وإن كان غير حميد أو ليس في مراحله الاولى فالامل دائما حليف الشفاء.

وقد وضحنا العديد من القصص الملهمة والباعثة على الامل في الشفاء دائما من خلال موضوع اليوم وهو تجربتي مع ورم الدماغ.

مراجع داخلية:


الأسئلة الشائعة

كيف كانت تجربتي مع ورم الدماغ؟

هذه بعض القصص الحقيقية لأشخاص تعافوا من ورم الدماغ واستعادوا عافيتهم وحياتهم اليومية بشكل كامل واردوا إعطاء الأمل للأخرين، ننقل لكم هذه القصص الملهمة بعنوان تجربتي مع ورم الدماغ:

كيف يمكن اكتشاف ورم الدماغ؟

 التاريخ الطبي والفحص السريري والذي يتضمن مناقشة الأعراض والشكاوى التي يعاني منها المريض،
التصوير بالأشعة المقطعية (CT scan) 
 الرنين المغناطيسي (MRI)
البيوبسي (Biopsy)

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top