دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
القيلة السحائية, أعراضها وأسبابها وعلاجها

القيلة السحائية, أعراضها وأسبابها وعلاجها

ينشأ الحبل الشوكي والعمود الفقري من الأنبوب العصبي أثناء نمو الجنين. وعند حدوث خلل أثناء تطور الجنين تحدث بعض التشوهات الخلقية مثل  السنسنة المشقوقة أو القيلة  السحائية والتي تكون ضمن عيوب الأنبوب العصبي. و تعد عيوب الأنبوب العصبي هي ثاني أكثر أنواع العيوب الخلقية شيوعاً لدى حديثي الولادة بعد عيوب القلب الخلقية. وتؤدي الأنواع الخطيرة من تلك العيوب إلى حدوث ضعف دائم في حركة الطرفين السفليين وعدم القدرة على التحكم في البول أو البراز للطفل المصاب. وفي هذا المقال سيجيب دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب متناهية الدقة على كل الأسئلة حول أسباب القيلة السحائية وأعراضها وطرق علاجها.

القيلة السحائية (Meningocele) هي عبارة عن كتلة غير طبيعية في أسفل الظهر مع وجود انتفاخ واضح في الجلد. ويشار إلى القيلة النخاعية السحائية بأنها الشكل الحاد من السنسنة المشقوقة.

ويوجد نوعان من القيلة: نوع مفتوح (الجلد مفقود) وآخر مغلق (غطاء الجلد سليم).

أنواع السنسنة المشقوقة (spina bifida)

السنسنة المشقوقة الخفية

تظهر في شكل فجوة في عظام العمود الفقري حيث تكون الأغشية السحائية والسائل النخاعي والحبل الشوكي في مكانهم الطبيعي داخل القناة الشوكية ولا يوجد فتحة على ظهر الطفل.

القيلة النخاعية السحائية

تكون عبارة عن كيس يحتوي على السحايا والسائل الشوكي وجزء من النخاع الشوكي عبر الفجوة الموجودة في العمود الفقري والجلد ويمكن رؤية الكيس على ظهر الطفل. والقيلة السحائية هي شكل من أشكال السنسنة المشقوقة المفتوحة. وقدم يؤدي عدم غلقها لحدوث مضاعفات خطيرة مثل التهاب الأغشية السحائية والتسمم الدموي. وأحيانا ما يصاحبها استسقاء بطينات المخ.

ما المقصود بالقيلة السحائية؟

القيلة السحائية عبارة عن تشوه خلقي على هيئة كيس في الحبل الشوكي بسبب عدم إغلاق الأنبوب العصبي بأقواس فقارية مفتوحة وبروز كيس الأم الجافية الذي يبرز من خلال الفجوة الموجودة في العمود الفقري حيث يتم تغطيتها بطبقة رقيقة من الجلد. وفي بعض الأحيان يكون النسيج العصبي نفسه أو النخاع الشوكي الغير منغلق مكشوفا وظاهرا للعيان.

 يتكون كيس القيلة السحائية من:

  • الأغشية السحائية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي.
  • السائل الشوكي.
  • يكون الحبل الشوكي في مكانه الطبيعي في القناة الشوكية وأحيانا يكون غير مغطى بأمهات المخ أو الجلد. و يمكن أن تكون القيلة السحائية على رأس الطفل أو رقبته أو ظهره.

ما هي أعراض القيلة السحائية؟

  • لا تظهر أي أعراض على معظم الأطفال المصابين بالقيلة السحائية إلا أن الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري تتضرر في بعض الأحيان ويؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في الحركة والتحكم في خروج البول والبراز.
  • يحدث تشوه عند الانتقال بين العمود الفقري العنقي والرأس (تشوه Arnold-Chiari) مما يتسبب في خلل في تدفق السائل النخاعي.
  • أحيانا يحدث استسقاء في بطينات المخ, والتي قد تؤدي إلى تدهور درجة وعي الطفل ونمو رأسه بسرعه بشكل ضخم في حالة عدم علاجه.
  •  أثناء النمو، تؤدي التصاقات جذور الأعصاب إلى زيادة الشلل وضعف الأطراف بسبب التصاق النخاع الشوكي بمكان القيلة السحائية.
  • تعتمد مدى شدة الضعف الحسي والحركي الجزئي أو الكامل على مدى ضخامة العيب الخلقي بالأنبوب العصبي.
  •  تطور استسقاء الرأس بسبب القيلة النخاعية السحائية ، والتي تتسبب في توسع البطينين الدماغيين، مما يتسبب في الضغط على أنسجة المخ وتلف الأنسجة العصبية.
  • يؤدي الشلل بدوره إلى خلل في العضلات الهيكلية نتيجة لذلك تقصر العضلات ويصبح الكاحلين والركبتين والوركين غير متوازيين.
  • غالبًا ما يعاني الأطفال المولودون بالقيلة النخاعية السحائية من شلل أو ضعف في العضلات أسفل مستوى العمود الفقري كما أنهم يكونوا غير قادرين على التحكم في المثانة أو الأمعاء أو الأعضاء التناسلية.
  • يوجد غالبا ضعف حتمي في القدرة الجنسية في حالة وصول الطفل لمرحلة البلوغ.

أعراض انفجارها:

  • التهاب السحايا
  • تسرب السائل المخي
  • التيبس العضلي
  • استسقاء المخ

أسباب القيلة السحائية عند حديثي الولادة

تحدث جميع أنواع السنسنة المشقوقة بما فيها القيلة في الشهر الأول من الحمل بسبب عدم انغلاق الأنبوب العصبي بشكل كامل أثناء تطور الجنين الشوكي. حيث يسمح هذا العيب لأجزاء من النخاع الشوكي وأغشية الحبل الشوكي أن  تبرز من خلال الأقواس الفقرية التي لم تغلق، مما يجعلها غير محمية مما يؤدي إلى خروج كيس يحتوي على السحايا والسائل النخاعي عبر الفجوة الموجودة في العمود الفقري يطلق عليه” القيلة السحائية”.

ليس من الواضح السبب الدقيق لإصابة بعض الأطفال ولكن تشمل بعض الأسباب ما يلي:

  • عدم حصول الأم على ما يكفي من فيتامين حمض الفوليك في وقت مبكر من الحمل (حمض الفوليك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو أحد فيتامينات ب). زهذه هو السبب في أن العديد من أطباء النسا والتوليد يقومون بكتابة هذه الفيتامينات بشكل دوري للأم الحامل خصوصا في شهورها الأولى.
  • تناول الأم بعض أنواع الأدوية الممنوعة أثناء الحمل مثل الأدويةالمضادة لنوبات الصرع (كاربامازيبين أو حمض الفالبرويك)
  • لو سبق أن أنجبت الأم طفلاً مصابًا بانشقاق العمود الفقري أو القيلة.
  • تعاطي الكحول أو التدخين أثناء الحمل.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الأم أثناء فترة الحمل.

 مضاعفات القيلة السحائية

تشمل المضاعفات ما يلي:

  •  التهاب أغشية النخاع الشوكي المصابة والتهاب النخاع الشوكي.
  • كذلك  التهابات في الكلى.
  • هشاشة العظام.
  • استسقاء الرأس وزيادة الضغط في دماغ الطفل وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات خطيرة للغاية وحتى خطر شديد على حياة المريض.

كيف يتم تشخيص القيلة السحائية؟

  • غالبًا ما يتم اكتشاف القيلة السحائية أثناء الحمل بمساعدة التصوير بالموجات فوق الصوتية حيث يستطيع أطباء النسا والتوليد أو أطباء الأشعة التشخيصية عادةً تحديد التشوه بسهولة باستخدام الموجات فوق الصوتية للجنين. وسوف يقوم الطبيب بمتابعة الجنين حتى الولادة وفي الغالب يتم اللجوء إلى إجراء عملية قيصرية عند ولادة الطفل وذلك لمنع المزيد من الضرر للكيس أو أنسجة العمود الفقري المكشوفة.
  • إجراء اختبار الدم (alpha-fetoprotein) أثناء الحمل بين الأسبوعين 16 و18 من الحمل في دم الأم أو السائل الأمنيوسي. وAlpha-fetoprotein ((AFP) هو بروتين ينتجه الجنين و إذا كان موجودًا بكميات متزايدة، يعتبر هذا مؤشرًا مهمًا على وجود عيب في الأنبوب العصبي مثل عيوب عدم انغلاق الأنبوب العصبي.
  • في حالة عدم تشخيصها أثناء الحمل يمكن رؤيتها عند ولادة الطفل.

يرى دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والجراحات الميكروسكوبية الدقيقة أنه يمكن اصلاحها حال اكتشافها والجنين لا يزال في بطن أمه, وذلك قبل موعد ولادته بشهور, حيث يتم اجراء تلك الجراحة للجنين واعادته للرحم مرة اخرى, وأثبتت الدراسات أن تلك التقنية شديدة الدقة قد تؤدي لتحسن القوة الحركية لدى الجنين في الطرفين السفليين كما أثبتت الدراسات ان تلك التقنية تساعد على خفض نسبة مضاعفاتها وأهمها تفادي انفجارها بعد الولادة.

كيف يتم علاج القيلة السحائية؟

سيحتاج الطفل المولود بقيلة سحائية إلى إجراء عملية جراحية حيث يعيد الجراح القيلة السحائية إلى منطقة العمود الفقري.

علاج القيلة السحائية

إصلاح القيلة  السحائية

هو عبارة عن إجراء عملية جراحية لإصلاح العيوب الخلقية في العمود الفقري والأغشية الشوكية.

ويرى دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب أنه إذا لم تكن القيلة مغطاة بالجلد أو الغشاء عند ولادة الطفل فسيتم إجراء الجراحة في خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة لمنع العدوى.

بعد الولادة ، يتم تغطية القيلة السحائية المفتوحة بضمادة معقمة. ثم بعد ذلك يتم نقل الطفل إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) وتوفير الرعاية من قبل فريق طبي من ذوي الخبرة في علاج الأطفال المصابين.

يقوم دكتور أحمد الغيطي عادة بطلب إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية على ظهر الطفل. وذلك لرؤية الحبل الشوكي وكذلك إجراء التصوير على الجمجمة من أجل الكشف عن استسقاء بطينات المخ أو ارتفاع ضغط السائل المخي.

إذا كان الطفل يعاني من استسقاء بطينات المخ، سيقوم دكتور أحمد الغيطي بتركيب صمام مخي بريتوني وهو عبارة عن أنبوب بلاستيكي مرن يوضع في دماغ الطفل لتصريف السوائل الزائدة إلى المعدة لتخفيف الضغط الذي قد يسبب تلفاً في دماغ الطفل. .

ما بعد جراحة غلق القيلة السحائية

يحتاج الطفل في أغلب الأحيان إلى قضاء حوالي أسبوعين في المستشفى بعد الجراحة. ويجب أن يستلقي الطفل بشكل مسطح دون لمس منطقة الجرح وسيتلقى الطفل المضادات الحيوية لمنع العدوى. يقوم دكتور أحمد الغيطي بطلب تكرار التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية للدماغ بعد الجراحة. لمعرفة ما إذا كان استسقاء الرأس يتطور بمجرد إصلاح الخلل في الظهر.

بعد الجراحة يرسل دكتور أحمد الغيطي الطفل ليتلقى العلاج الطبيعي والعلاج التأهيلي.

وبعد إصلاح القيلة، يكون أداء الطفل جيدًا ولا يعاني من مشاكل أخرى في الدماغ أو الأعصاب أو العضلات.

هل يمكن منع إصابة الأطفال حديثي الولادة بالقيلة السحائية؟

يوصي دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب بتناول حمض الفوليك أثناء الحمل كإجراء وقائي ضد القيلة السحائية. حيث يقلل هذا من خطر الإصابة بالسِّنْسِنَة المشقوقة بحوالي 50 %.

من هو أفضل دكتور مخ واعصاب لعلاج القيلة السحائية عند الأطفال بالجراحة؟

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بعلاج القيلة السحائية عند الأطفال بالجراحة هو جراح المخ والأعصاب الذي تدرب على فروع جراحات المخ والأعصاب متناهية الدقة والميكروسكوبية, سواء باستخدام الميكروسكوب الجراحي أو باستخدام منظار المخ. كما يجب أن يكون متمكنا من دراسة التاريخ المرضي للحالة بدقة والتأكد من نوع القيلة الموجود لدى الطفل. ويقوم دكتور أحمد الغيطي باجراء كافة جراحات القيلة عند الأطفال سواء ميكروسكوبيا أو بالمنظار المخي.

أراء مرضى دكتور أحمد الغيطي أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب العمليات التي يجريها دكتور أحمد الغيطي مجموعة من صور أشعات بعض المرضى قبل وبعد اجراء تدخلات جراحية لعلاج حالتهم, قام باجراء الجراحات دكتور أحمد الغيطي. يقوم دكتور أحمد الغيطي بإجراء جراحات أورام المخ والنخاع الشوكي, أورام قاع الجمجمة, غلق التمددات الشريانية والتشوهات الشريانية الوريدية جراحيا وعن طريق القسطرة المخية التداخلية. يقوم دكتور أحمد الغيطي باجراء جراحات العمود الفقري متناهية الدقة كاستئصال الانزلاق الغضروفي العنقي والقطني بالميكروسكوب أو المنظار الجراحي.
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري
اقرأ أيضا: (مصادر)

مراجع داخلية: أورام النخاع الشوكي

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.
اضغط هنا لحجز موعد في عيادة دكتور أحمد الغيطي لعلاج القيلة السحائية عند الأطفال بالجراحة

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.
استشاري القسطرة المخية التداخلية وجراحات المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع.
دكتوراه جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة.
زميل البورد الأوربي للجراحات العصبية (FEBNS).

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز بعيادات دكتور أحمد الغيطي:

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top