دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد الانزلاق الغضروفي القطني انزلاق غضروفي قطني غضروف قطني اعراض غضروف القطنية غضروف القطنية ما هو الانزلاق الغضروفي القطني ما هو الغضروف القطني آلام الانزلاق الغضروفي القطني علاج انزلاق غضروفي قطني عملية الغضروف القطني غضروف الفقرات القطنية اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية الانزلاق الغضروفي القطني وكمال الاجسام تمارين الغضروف القطني جراحة الغضروف القطني علاج غضروف الفقرات القطنية اعراض الانزلاق الغضروفي للفقرات القطنية اعراض غضروف الفقرات القطنية افضل علاج للانزلاق الغضروفي القطني الانزلاق الغضروفي القطني والجماع التهاب الغضروف القطني العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني انتفاخ الغضروف القطني انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية

الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد

(الصور للرنين المغناطيسي قبل وبعد الجراحة الميكروسكوبية التي أجراها د. أحمد الغيطي لاستئصال الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد المستوى.

وتوضح الصورة الانزلاق الغضروفي القطني متعدد المستوى بين الفقرات القطنية الثالثة والرابعة والخامسة، ويظهر بالصورة مدى الاتساع الذي نجحت الجراحة في تحقيقه في القناة العصبية الشوكية)

تم استخدام الميكروسكوب الجراحي لتصغير حجم الجرح ولتحسين كفاءة الجراحة ولحماية النسيج العصبي من المضاعفات الجراحية.

المريض كان يعاني من آلام حادة بالظهر وتنميل وآلام شديدة بالساقين وضعف جزئي بحركة مشط القدم. وتحسن المريض تماما بعد الجراحة وعاد لممارسة عمله بصورة طبيعية.

ما هو الانزلاق الغضروفي القطني؟

هو خروج المادة الهلامية التي توجد في الغضاريف وضغطها علي الحبل الشوكي والاعصاب. المادة الهلامية هي في الاساس تعمل على امتصاص الصدمات وتعطي ليونة في حركة العمود الفقري والجسم بشكل عام .

في بعض الاحيان المادة الهلامية تبدأ في الجفاف والتناقص بشكل تدريجي ويؤدى الي حدوث فتق أو تمزق فى هذه المادة الى اقتراب الفقرات العظمية من بعضها البعض و وقوع ضغط على الحبل الشوكي.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد؟

  • ألام أسفل الظهر أثناء الوقوف أو الجلوس أو الحركة
  • أيضا ألام فى الظهر عند السعال أو العطس
  • وألام حادة ومفاجأة عند القيام بحركات معينة مثل الإنحناء
  • ألام عند المشى
  • وخز وتنميل فى أطراف القدميين

هل يؤدى اعوجاج العمود الفقري الى انزلاق غضروفي أسفل الظهر؟

يوجد العديد من الأفكار المغلوطة حول اعوجاج العمود الفقري. تعددت أسباب اعوجاج العمود الفقرى ومن أشهرها:

استعداد الوراثة، العيب الخلقي، أو ضعف عام وضمور فى العضلات. لذلك اعوجاج العمود الفقرى لا يسبب انزلاق غضروفى أسفل الظهر ولكن قد يؤدى الإنزلاق الغضروفي إلى اعوجاج بالعمود الفقري، وذلك نتيجة تشنج عضلات الظهر، فيضطر المصاب إلى الميل للأمام بشكل تلقائي.

هل الانزلاق الغضروفي القطني سببا في الام الركبة؟

لا يوجد علاقة بين الانزلاق الغضروفي القطني وألام وخشونة الركبة تحديدا. من أعراض الإنزلاق تغير القدرة على المشي والشعور بتنميل ووخز فى الأطراف، لذلك قد يحدث ألم حاد فى الساق وأطراف القدمين بشكل عام لكن ليس فى الركبة بشكل خاص. إلا أن تغير ديناميكية الفقرات القطنية نتيجة الانزلاق الغضروفي القطني قد تؤدي لخشونة الركبة على المدى الطويل.

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟

تتأرجح الأسباب ما بين حركات بسيطة مثل الانحناء لربط الحذاء مصحوبة بألم حاد ومفاجئ أو إصابة نتيجة تعرض الى حادث ما مثل رفع الأثقال بطريقة خاطئة، مؤديان الى انزلاق الأقراص أو الغضاريف.

بعض الأسباب الأكثر انتشارا مثل:-

  • حمل أثقال وأوزان أكبر من قدرة تحمل الجسد
  • الجلوس لفترات طويلة بدون أي حركة
  • ممارسة الرياضة بشكل خاطئ أو مجهد
  • القيام بحركات مفاجئة بشكل خاطئ
  • ممارسة بعض المهن التي تطلب الجلوس لفترات طويلة أو حمل أوزان ثقيلة بدون انتباه يؤدى الى ضعف فى الفقرات
  • عدم مراعاة التقدم في السن وبذل الكثير من المجهود
  • اكتساب الوزن الزائد

ما الفرق بين ألام الظهر والانزلاق الغضروفي القطني؟

الكثير منا يعتقد ان أي الم في أسفل الظهر او في الظهر عامة هو انزلاق غضروفي وبالتأكيد هذا التفسير ليس صحيح. يؤكد دكتور أحمد الغيطي أن ألام الظهر الناتجة عن الوقوف بكثرة ولفترات طويلة؛ وكذلك حمل الاشياء الثقيلة ؛ والرياضة العنيفة او الجلوس بطريقة خاطئة وبذل المجهود.

تصيب الإنسان بالأم مختلفة في الظهر عامة ليس بالضرورة أسفل الظهر. وعادة يكون السبب هو ضعف او تقلص في عضلات الرقبة والظهر. اما الام الانزلاق فغالبا تكون ممتدة الى الكتفين والعنق وأسفل الظهر و الساقيين ويصاحبه خدر وتنميل فى أطراف اليدين والقدميين.

هل عملية الانزلاق الغضروفي القطني خطيرة؟

اتخاذ قرار اجراء عملية في العمود الفقري يعتبر من الخيارات الصعبة التي يتعرض لها الشخص المصاب، وهى عملية دقيقة للغاية، ودائما ما تكون الخيار الأخير للدكتور أحمد الغيطي بعد اتباع بعض أساليب العلاج، كالأدوية والعلاج الطبيعي

ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني أسفل الظهر؟

تعتمد العلاجات الخاصة في منطقة الفقرات القطنية على درجة الانزلاق الذي تعاني منه ومدى تزحزح الغضاريف من مكانها ويوجد العديد من طرق العلاج التي يمكنك اتباعها وأبرزها تغيير عاداتك يومية: وهناك العديد من الممارسات التي تخفف من آلامك ومنها:

  • الالتزام بالتمرينات التي تعمل على تقوية الظهر والعضلات المحيطة به
  • تجنب رفع الأثقال
  • عدم الامتناع عن الأنشطة البدنية عند الشعور بالألم بسبب الإنزلاق الغضروفي، لأن ذلك سوف يؤدى حتما إلى ضعف في العضلات وتصلب المفاصل، عوضا عن ذلك، حاول أن تتحرك بنشاط وحذر
  • تناول الأدوية: قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لتخفيف ألام الإنزلاق الغضروفي وتتكون من الأدوية المضادة للألأم العصبية.
  • اجراء الجراحة: من الممكن ان يوصي دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة العمود الفقري بإجراء عملية جراحية إذا لم تتحسن الأعراض في مدة ستة أسابيع أو إذا كان الغضروف المنزلق يؤثر على وظيفة عضلات الجسم لكن فى أغلب الأحيان تبدأ المشاكل الناتجة عن الانزلاق الغضروفي القطني فى التحسن من تلقاء ذاتها خلال بضعة أسابيع.

مراجع داخلية: أمراض الفقرات القطنية

أفضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بعلاج آلام الظهر بسبب الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد هو جراح المخ والأعصاب والعمود الفقري الذي تدرب على فروع جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري متناهية الدقة والميكروسكوبية.

سواء باستخدام الميكروسكوب الجراحي أو باستخدام منظار العمود الفقري. كما يجب أن يكون متمكنا من دراسة التاريخ المرضي للحالة بدقة والتأكد من سبب الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد الموجود لدى المريض.

ويقوم دكتور أحمد الغيطي بإجراء كافة طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد سواء باستخدام مظار العمود الفقري أو باستخدام الميكروسكوب الجراحي.

أفضل دكتور مخ وأعصاب لعلاج أورم المخ عند الأطفال
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

اقرأ أيضا: (مصادر)

مراجع داخلية: ضيق القناة القطنية

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

اضغط هنا لحجز موعد في عيادة دكتور أحمد الغيطي لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.
استشاري القسطرة المخية التداخلية وجراحات المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع.
دكتوراه جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة.
زميل البورد الأوربي للجراحات العصبية (FEBNS).

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top