دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
أعراض الاكتئاب الجسدية

أعراض الاكتئاب الجسدية

يعاني العديد من الأشخاص من مرض الاكتئاب باعتباره مرض العصر، ولكن لا تقتصر الأعراض على سوء الحالة النفسية للمريض فقط بل توجد العديد من أعراض الاكتئاب الجسدية التي تظهر على المريض نتيجة معاناته من مرض الاكتئاب وتأثيره على الجسم.

لذلك من خلال المقال سوف نتعرف على تلك الأعراض من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.. تابعوا معنا

أعراض الاكتئاب الجسدية

يعاني المريض من بعض المشاكل الصحية وظهور بعض الأعراض الجسدية للاكتئاب نتيجة حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية في الجسم، بجانب إصابته بالاكتئاب وتأثيره على العقل وتشمل:

الصداع

توجد علاقة وثيقة بين الإصابة بالاكتئاب والصداع العادى أو الصداع النصفي كأحد أعراض الاكتئاب الجسدية شائعة الحدوث. أوضحت بعض الدراسات الطبية أن مريض الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالصداع ثلاث مرات أكثر من المريض العادي، بينما مريض الصداع النصفي أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب 5 مرات أكثر من الأشخاص العاديين. كما تم الإبلاغ عن العديد من حالات الصداع العنقودي الصداع الناتج عن التوتر بسبب الاكتئاب والضغط النفسي.

اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

يعاني مريض الاكتئاب عادة من مشكلة النوم المستمر ، والتي تعد من أكثر أعراض الاكتئاب الجسدية شيوعاً فهم عادة ينامون كثيراً للهروب من الضغوط الحياتية.

كما يجد بعض المرضى صعوبة في النوم ليلاً أو الاستيقاظ صباحاً.

كما أثبتت بعض المراجعات الطبية حدوث اضطرابات في نوم حركة العين السريعة (REM) لدى مرضى الاكتئاب،  نتيجة حدوث بعض التغيرات في الناقلات العصبية ووظائف المخ. 

اقرأ أيضًا: اسباب نوبات الصرع

آلام الصدر

يشعر مريض الاكتئاب بخنقة وألم في الصدر دائما، والذي قد يكون أحد علامات الإصابة بأحد أمراض القلب. ومع ذلك ، فإن أغلب مرضى النوبات القلبية هم المعرضون للإصابة بالاكتئاب.

التعب والإرهاق

يشعر مريض الاكتئاب دائماً بالتعب الشديد والإرهاق ونقص الطاقة، وعدم القدرة على القيام بالمهام والأنشطة الحياتية اليومية أو التمارين الرياضية، لذلك يميل المريض إلى النوم كثيراً. وتعد جميع تلك الحالات حيث التعب والإرهاق والنوم المستمر تأكيداً على الإصابة بالاكتئاب وسوء حالة المريض النفسية نتيجة حدوث خلل في بعض أنظمة النواقل العصبية، مثل النورإيبينفرين أو الدوبامين.

يتسبب الاكتئاب في أن المرضى يتحركون، ويتحدثون ببطء أكثر من المعتاد والشعور الدائم بالخمول ، مما يزيد من إحساسهم بصعوبة في العمل.

آلام المفاصل والعضلات

ترتبط الإصابة بالاكتئاب مع الشعور بألم في المفاصل والعضلات وتفاقم الالتهاب الجسدي، وأن الاكتئاب قد يزيد من حساسية الألم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن مرضى الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالألم المنتظم 3 مرات أكثر من المريض العادى.

 كما يؤدي إحساس الألم المستمر إلى سوء الحالة النفسية للمريض واحتمال دخوله في حالة من الإكتئاب والضيق النفسي، حيث يمنع هذا الألم المريض من العمل أو قضاء الوقت مع الآخرين.

ألم في الظهر

قد يكون مريض الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بألم شديد في الظهر 4 مرات أكثر من المريض العادي حيث يضخم الاكتئاب من حساسية الجسم وردود فعله تجاه الألم، كما قد تتسبب الإصابة بآلام مزمنة وشديدة في الظهر والرقبة في دخول المريض في حالة من الاكتئاب والضيق.

اقرأ أيضًا: اختناق العصب فوق الكتف: اعراضه واسبابه وعلاجه

اضطرابات الجهاز الهضمي

يوجد ارتباط وثيق بين أمراض الدماغ والجهاز الهضمي، لذلك عادة ما يشعر مريض الاكتئاب والقلق بألم في المعدة، والشعور الدائم بالغثيان، الإسهال أو الإمساك، وسوء الهضم.

اضطراب الشهية

اضطراب الشهية

أيضًا من أعراض الاكتئاب الجسدية هو اضطراب الشهية، حيث أنه توجد علاقة بين اضطراب الاكتئاب الرئيسي (MDD)، واضطراب الشهية الذي يعد أحد الأعراض الشائعة عند الإصابة بالاكتئاب.

فنجد أن مريض الاكتئاب قد يعاني من فقدان أو زيادة في الشهية، فأحدهما يصيبه الاكتئاب برفض تام للأكل وعدم الشعور بالجوع مما ينتج عنه خسارة الوزن، وخاصة في الإناث حيث يتسبب الاكتئاب في ارتفاع مستويات هرمون اللبتين، مما يقلل الشهية. بينما يعاني البعض الآخر من زيادة شهيته للأكل وشعوره الدائم بالجوع مما ينتج عنه زيادة وزن المريض بشكل ملحوظ.

ونستنتج من ذلك أن الإصابة بالاكتئاب يسبب حدوث العديد من التغيرات في الهرمونات المنظمة للشهية، وبالتالي الإصابة بالاضطراب.

العصبية الزائدة

يصاب مريض الاكتئاب بحالة دائمة من القلق والارتباك مما تجعله أكثر عصبية من الشخص العادي، وعادة ما يكون الرجال أكثر عرضة لزيادة التوتر والعصبية من النساء عند إصابتهم بالاكتئاب.

مشاكل جنسية

يتسبب الاكتئاب في فقدان الرغبة الجنسية وانخفاض الدافع الجنسي وضعف الانتصاب، وعدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية، كما تؤثر بعض الأدوية النفسية المضادة للاكتئاب على الأداء الجنسي. لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في اختيار الدواء المناسب.

اضطرابات الدورة الشهرية

توجد علاقة وثيقة بين إصابة المرأة بالاكتئاب والإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث المبكر ، وخاصة للنساء المصابات بانقطاع الطمث الطبيعي في سن أقل من 40 عامًا. يؤدي زيادة مستوى  الهرمون المطلق الكورتيكوتروبين (CRH) في حالة الإصابة بالاكتئاب إلى تثبيط الغدة النخامية، والغدد التناسلية (HPG)، وزيادة مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى تثبيط عمل هرمونات الغدد التناسلية (GnRH). كما لوحظ زيادة الهرمون اللوتيني (LH)، وهرمون (FSH) مع مرضى الاكتئاب.

كما يتسبب الاكتئاب في بعض التغيرات الهرمونية التي تسبب التقلبات المزاجية للمرأة، والإصابة باضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) والشعور بالألم والتهيج والأعراض الجسدية لمدة 7-10 أيام قبل نزول الدورة الشهرية.

الدوخة او الدوار

أشارت بعض الأبحاث إلى أن حوالي 20٪ من الأشخاص الذين يعانون من الدوار والدوخة يعانون في الأصل من الاكتئاب والضغط النفسي، لذلك تعد الدوخة أحد أعراض الاكتئاب الجسدية.

مشاكل البصر

قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر من حالات الاكتئاب، كما أظهرت بعض الدراسات أن الإصابة بالاكتئاب بين كبار السن ترتبط بمشاكل الرؤية، واحتمال فقدان البصر مع بعض الحالات الشديدة.

أمراض الجلد

عادة مايرتبط الاكتئاب ببعض مشكلات الجلد، مثل الصدفية أو الأكزيما، والتي قد تكون تأثير شائع للشعور بالقلق والتوتر.

الخلاصة

تتعدد أعراض الاكتئاب الجسدية كرد فعل الجسم تجاه مشاعر الإحباط والاكتئاب والقلق التي يعيشها المريض، وتنعكس على أعضاء الجسم المختلفة خاصة افتقاد الجسم للطاقة والحيوية والشعور الدائم بالتعب والإرهاق والصداع، وفقدان الشغف تجاه جميع الأمور الحياتية والعمل.

مراجع داخلية:

من هو أفضل دكتور لعلاج الاكتئاب؟

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بعلاج الاكتئاب هو الطبيب الذي تدرب على استخدام التقنيات المختلفة لعلاج أسباب الاكتئاب سواء جراحيا او باستخدام التدخل الغير جراحي.

ويقوم دكتور أحمد الغيطي بإجراء التقنيات المختلفة لعلاج الألم عموما. سواء التقنيات التداخلية الغير جراحية أو تقنيات الاستيريوتاكسي.

أفضل دكتور مخ وأعصاب لعلاج أورم المخ عند الأطفال
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

اضغط هنا لحجز موعد في عيادة دكتور أحمد الغيطي لعلاج ألم العصب الخامس

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top