دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
أسباب مرض باركنسون

الشلل الرعاش: ما هو وما هي أسبابة وطريقة علاجه

مرض باركنسون أو الشلل الرعاش هو أحد أشهر الأمراض التي تصيب المرضى خصوصا كبار السنة منهم. وتتنوع أعراض مرض باركنسون بداية من التيبس الحركي وعدم القدرة على التعبير العاطفي بالوجه والرعشة في أصابع اليد وعدم القدرة على التحكم في البول وعدم القدرة على الاتزان. وهو أحد الأمراض التي يصعب علاجها خصوصا ان تحسن المريض على العلاج الدوائي يقل بمرور الوقت. وفي هذا المقال سيحدثنا دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات المخ الوظيفية عن أسباب مرض باركنسون والعوامل التي تزيد خطورة الاصابة به.

ما هو مرض باركنسون (الشلل الرعاش)؟

هو اضطراب حركي يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان ولم يتبين حتى يومنا هذا السبب الحقيقي للمرض ولكن يعتقد العلماء أن التعرض إلى بعض التغيرات الجينية والعوامل البيئية( مثل السموم والملوثات ) تلعب دوراً رئيسياً في تطور المرض وظهور أعراضه.

يحدث مرض باركنسون بسبب فقدان الخلايا العصبية في جزء من المخ يُعرف باسم “المادة السوداء” وتكون الخلايا العصبية في هذا الجزء من المخ مسؤولة عن إنتاج مادة كيميائية تسمى “الدوبامين”. ويعد نقص مادة الدوبامين أحد أسباب مرض باركنسون أو الشلل العراش الرئيسية.

ويعمل الدوبامين كناقل عصبي بين أجزاء المخ والجهاز العصبي الذي يساعد في التحكم في حركات الجسم وتنسيقها وفي حالة حدوث تلف لهذه الخلايا العصبية تقل كمية الدوبامين في المخ وهذا يعني أن الجزء المتحكم في تنظيم حركة الجسم وخصوصا العضلات القابضة والباسطة للأطراف لا يمكنه العمل بشكل طبيعي ، مما يتسبب في أن تصبح الحركات بطيئة وغير طبيعية.

يعتبر فقدان الخلايا العصبية عملية بطيئة إلى حد ما وعادة ما تبدأ أعراض مرض باركنسون في الظهور فقط عندما يتم فقدان حوالي 80٪ من الخلايا العصبية في المادة السوداء.

ما هي أسباب مرض باركنسون (الشلل الرعاش)؟

من غير المعروف السبب الرئيسي في حدوث فقدان الخلايا العصبية المرتبطة بمرض باركنسون على الرغم من استمرار البحث لتحديد الأسباب المحتملة. وسيسرد دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحات المخ والأعصاب الوظيفية بعض الأسباب التي أثبتت الدراسات علاقتها المباشرة بمرض باركنسون.

انخفاض مستوى الدوبامين في المخ

هو أحد أهم أسباب مرض باركنسون المباشرة. حيث تنجم أعراض مرض باركنسون أساسًا عن انخفاض مستويات الدوبامين وهو ناقل عصبي. ويحدث ذلك الانخفاض عندما تموت الخلايا التي تنتج الدوبامين في المخ.

يلعب الدوبامين دورًا هاماً في إرسال الرسائل والإشارات العصبية إلى أحد أجزء المخ المسؤولة عن التحكم في الحركة والتنسيق. لذلك يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الدوبامين صعوبة في التحكم في حركة الجسم. وتظهر الحركات اللاإرادية مثل الرعشة.

انخفاض مستوى النورإبينفرين في المخ

قد يحدث مرض باركنسون نتيجة لتلف النهايات العصبية التي تنتج ناقلًا عصبيًا آخروهوالنورإبينفرين (نورأدرينالين)، والذي يساهم في تنظيم الدورة الدموية.

قد تؤدي المستويات المنخفضة من النورإبينفرين في مرض باركنسون إلى ظهور بعض الأعراض الآتية مثل:

  • الرعشة والرجفان وهي الاعراض الغالبة في مرض باركنسون
  • تصلب عضلات الجسم وبالتالي بطء الحركة
  • القلق والتوتر من أعراض الشلل الرعاش
  • صعوبة في التركيز
  • اضطرابات عقلية
  • اكتئاب وتغيرات في المزاج.

العامل الوراثي كأحد أسباب مرض باركنسون

يرى دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والاعصاب وجراحات المخ الوظيفة أن هناك عددًا من العوامل الوراثية التي تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض باركنسون.

يمكن أن ينتقل مرض باركنسون في العائلات نتيجة انتقال الجينات المعيبة إلى الطفل من قبل الوالدين لكن من النادر أن يتم توريث المرض بهذه الطريقة.

ما يقدر بنحو 10 إلى 15 % من المصابين بمرض باركنسون لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

في السنوات العشر الماضية، حدد الباحثون عددًا قليلاً من الجينات المسببة لمرض باركنسون ( GBA ، LRRK2 ، PRKN ، SNCA ) ، حيث تزيد الطفرات الجينية من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون بشكل كبير. وحيث أنه ليس كل من يحمل هذه الطفرات الجينية سيصاب بمرض باركنسون, يرى دكتور أحمد الغيطي أن العوامل الأخرى تلعب دورًا.

العامل البيئي

يرى دكتور أحمد الغيطي أن العوامل البيئية قد تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض باركنسون. وذلك مثل التعرض الشديد للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب أوالتعرض لبعض المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية السامة. وتعد بعض المبيدات الحشرية والتسمم بالرصاص أحد الأسباب الشائعة لمرض باركنسون.

 معظم الناس ليس لديهم سبب بيئي واضح لتشخيص مرض باركنسون ولأن سنوات عديدة قد تمر بين التعرض لعامل بيئي وظهور أعراض مرض باركنسون لذلك غالبًا ما يكون من الصعب إثبات الصلة.

 تقدم السن كأحد أسباب مرض باركنسون (الشلل الرعاش)

 نجد أن مرض باركنسون أكثر شيوعًا لدى البالغين فوق سن 50 عاماً (على الرغم من أن تشخيص مرض الشلل الرعاش يمكن أن يحدث عند الأشخاص الأصغر سنًا).

أمراض المناعة الذاتية

تعد أمراض المناعة الذاتية عموما من أسباب مرض باركنسون أو الشلل الرعاش. حيث وجد العلماء صلة جينية محتملة بين مرض باركنسون وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

وفي عام 2018 وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية لديهم فرصة أكبر بنسبة 1.37 للإصابة أيضًا بمرض باركنسون.

بعض عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بمرض باركنسون

  • إصابات الرأس التي يتعرض لها الشخص أثناء ممارسة الرياضات التي تعتمد على الاحتكاك الجسدي. ويمثل الملاكم محمد علي كلاي أحد الأمثلة التاريخية لذلك العامل وارتباط الرياضات العنيفة بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
  • التعرض المزمن للسموم : مثل المبيدات الحشرية والكيماويات والمعادن.
  • الجنس: الذكور أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 50٪ من الإناث ، على الرغم من أن دراسة أجريت عام 2016 تشير إلى أن خطر إصابة الإناث قد يزداد مع تقدم العمر.
  • العمر: يظهر المرض غالبًا من سن 60 عامًا.

هل مرض باركنسون شائع الحدوث؟

يعد المرض شائع جداً بشكل عام حيث يحتل المرتبة الثانية من بين الأمراض التنكسية التي تصيب المخ والمرتبطة بتقدم العمر بالإضافة إلى أنه أكثر أنواع أمراض الاضطرابات الحركية شيوعا.

قد رصدت الدراسات أن مرض باركنسون يصيب مالايقل عن 1% من عدد الأشخاص الذين يتجاوزون سن 60 عاماً حول العالم.

أعراض مرض باركنسون (أعراض الشلل الرعاش)

تميل الأعراض إلى التطور ببطء بمرور الوقت وغالبًا ما تبدأ برعشة خفيفة في يد واحدة أو تصلب في الحركة.

  • صعوبة في تنسيق حركات الجسم.
  • بطء في الحركة أحد أركان أعراض مرض باركنسون.
  • تصلب الأطراف.
  • جمود في تعبيرات الوجه.
  • ضعف حاسة الشم.
  • مشاكل في النوم مثل الأرق أو الاستيقاظ أثناء الليل.
  • تغيرات في الحالة المزاجية وأحيانا اكتئاب.
  • القلق وضعف الإدراك.

مع تقدم المرض ، يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون بالخرف.

هل يمكن أن يصيب مرض باركنسون الشباب؟

يعد ظهور مرض باركنسون لدى الشباب حالة نادرة الحدوث ولكن قد يصيب الشباب قبل سن 40 عامًا بالمرض ويعرف باسم “مرض باركنسون الصغير” .

تتشابه أعراض مرض باركنسون الصغير مع أعراض مرض باركنسون المتأخرة.

 من المرجح أن الإصابة بمرض باركنسون الصغير تكون مرتبطة بالعوامل الوراثية والتاريخ العائلي للمريض.

ويقول دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية أن مرض باركنسون زادت معدلات اصابته للشباب بسبب ازدياد نسبة ادمان الشباب على المخدرات, والتي تعد أحد العوامل الأساسية في أسباب مرض باركنسون,

هل يمكن الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون؟

في العموم تجنب أسباب مرض باركنسون أو الشلل الرعاش تقلل من خطورة الإصابة بالمرض. إلا أنه لا يمكن الوقاية من مرض باركنسون ولكن توجد بعض العادات التي تساهم في تقليل عوامل الخطورة كما يلي:

تجنب السموم

حيث أن التعرض المزمن للسموم أحد أسباب مرض باركنسون. فإن تجنب الاستخدام غير الضروري للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب يقلل من نسبة الإصابة. كما يجب اتخاذ الاحتياطات عند استخدام المواد الكيميائية السامة مثل مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية.

تجنب صدمات الرأس

  • ارتداء غطاء الرأس أثناء الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي لحماية الدماغ من الصدمات والرضوض. خصوصا أن الرياضات العنيفة تعد أحد أسباب مرض باركنسون.
  • ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجة أو ركوب الدراجة النارية.
  • استخدام حزام الأمان عند ركوب السيارة.

ممارسه الرياضة الغير عنيفة

قد تساعد التمارين البدنية المنتظمة في الوقاية من مرض باركنسون أو علاجه حيث تساهم الرياضة المنتظمة الغير عنيفة في الحفاظ على مستويات الدوبامين في المخ.

الغذاء الصحي

هل مرض باركنسون يسبب الوفاة؟

مرض باركنسون ليس قاتلاً حيث يمكن للأشخاص المصابين بمرض باركنسون أن يعيشوا حياة طويلة.

ولكن يرى دكتور أحمد الغيطي أنه بالمقارنة مع الأفراد الذين لا يعانون من مرض باركنسون فإن الأشخاص الذين يعانون من المرض من المرجح أن ينخفض ​​لديهم متوسط ​​العمر المتوقع. وخاصة يكون هذا الانخفاض أكثر أهمية للأشخاص الذين يصابون بالمرض في سن أصغر ولكنه أقل وضوحًا لدى أولئك الذين لا يصابون بالخرف.

على الرغم من أن مرض باركنسون ليس قاتلاً إلا أنه يزيد من خطر التعرض المتكرر إلى السقوط ويمكن أن تكون حالات السقوط الخطيرة قاتلة ، أو قد تتطلب جراحة، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات أو عدوى.

خطر آخر كبير هو الالتهاب الرئوي. نظرًا لأن الأشخاص المصابين بمرض باركنسون قد يواجهون صعوبة في البلع ، فيمكنهم استنشاق جزيئات الطعام إلى الرئتين كما يعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من ردة فعل ضعيفة للسعال لذلك قد يبقى الطعام في الرئتين مسببا عدوى ميكروبية في الرئتين قد تكون مهددة للحياة.

وينصح دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات المخ الوظيفية بالرعاية الطبية اللصيقة لمريض باركنسون أو الشلل الرعاش. حيث أن الرعاية والعناية الطبية تقلل كثيرا من تطور المرض وحدة أعراضه وحدوث مضاعفات له.

مراجع داخلية: جراحة الشلل الرعاش

من هو أفضل دكتور مخ واعصاب لعلاج مرض باركنسون بالجراحة؟

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بعلاج مرض باركنسون هو جراح المخ والأعصاب الذي تدرب على فروع جراحات المخ والأعصاب الوظيفية مثل الاستحثاث المخي العميق أو كي خلايا المهاد عن طريق جهاز التجسيم الجراحي. كما يجب أن يكون متمكنا من دراسة التاريخ المرضي للحالة بدقة والتأكد من أسباب مرض باركنسون لدى المريض. ويقوم دكتور أحمد الغيطي باجراء كافة التدخلات الجراحية لعلاج مرض باركنسون.

أراء مرضى دكتور أحمد الغيطي أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب العمليات التي يجريها دكتور أحمد الغيطي مجموعة من صور أشعات بعض المرضى قبل وبعد اجراء تدخلات جراحية لعلاج حالتهم, قام باجراء الجراحات دكتور أحمد الغيطي. يقوم دكتور أحمد الغيطي بإجراء جراحات أورام المخ والنخاع الشوكي, أورام قاع الجمجمة, غلق التمددات الشريانية والتشوهات الشريانية الوريدية جراحيا وعن طريق القسطرة المخية التداخلية. يقوم دكتور أحمد الغيطي باجراء جراحات العمود الفقري متناهية الدقة كاستئصال الانزلاق الغضروفي العنقي والقطني بالميكروسكوب أو المنظار الجراحي.
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات المخ الوظيفية
اقرأ أيضا: (مصادر)
فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.
اضغط هنا لحجز موعد في عيادة دكتور أحمد الغيطي لعلاج مرض باركنسون بالجراحة

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.
استشاري القسطرة المخية التداخلية وجراحات المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع.
دكتوراه جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة.
زميل البورد الأوربي للجراحات العصبية (FEBNS).

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز بعيادات دكتور أحمد الغيطي:

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top