دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحات المخ والأعصاب الوظيفية يقوم بتفصيل أسباب الشلل الرعاش (أسباب مرض باركنسون) وبعض طرق الوقاية منه.

أسباب الشلل الرعاش (مرض باركنسون)

الشلل الرعاش هو أحد أكثر أمراض المخ انتشارا. ويصيب الشلل الرعاش (مرض باركنسون) كبار السن بأعراض تؤدي لعدم قدرتهم على ممارسة المهام البسيطة لحياتهم اليومية.

وفي هذا المقال سيقوم دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحات المخ والأعصاب الوظيفية بتفصيل أسباب الشلل الرعاش, وبعض طرق الوقاية منه.

ما هو مرض الشلل الرعاش (باركنسون)؟

هو اضطراب حركي يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان ولم يتبين حتى يومنا هذا السبب الحقيقي للمرض ولكن يعتقد العلماء أن التعرض إلى بعض التغيرات الجينية والعوامل البيئية ( مثل السموم والملوثات ) تلعب دوراً رئيسياً في تطور المرض وظهور أعراضه.

يحدث مرض باركنسون بسبب فقدان الخلايا العصبية في جزء من المخ يُعرف باسم “المادة السوداء” وتكون الخلايا العصبية في هذا الجزء من المخ مسؤولة عن إنتاج مادة كيميائية تسمى “الدوبامين”.

يعمل الدوبامين كناقل عصبي بين أجزاء المخ والجهاز العصبي الذي يساعد في التحكم في حركات الجسم وتنسيقها.

وفي حالة حدوث تلف لهذه الخلايا العصبية تقل كمية الدوبامين في المخ وهذا يعني أن الجزء المتحكم في حركة الجسم لا يمكنه العمل بشكل طبيعي ، مما يتسبب في أن تصبح الحركات بطيئة وغير طبيعية.

ويعتبر فقدان الخلايا العصبية عملية بطيئة إلى حد ما وعادة ما تبدأ أعراض مرض باركنسون في الظهور فقط عندما يتم فقدان حوالي 80٪ من الخلايا العصبية في المادة السوداء.

ما هي أسباب الشلل الرعاش (مرض باركنسون)؟

من غير المعروف السبب الرئيسي في حدوث فقدان الخلايا العصبية المرتبطة بمرض باركنسون على الرغم من استمرار البحث لتحديد الأسباب المحتملة.

انخفاض مستوى الدوبامين يسبب الشلل الرعاش

تنجم أعراض مرض باركنسون أساسًا عن انخفاض مستويات الدوبامين وهو ناقل عصبي. ويحدث ذلك الانخفاض عندما تموت الخلايا التي تنتج الدوبامين في المخ.

يلعب الدوبامين دورًا هاماً في إرسال الرسائل والإشارات العصبية إلى أحد أجزء المخ المسؤولة عن التحكم في الحركة والتنسيق. لذلك  يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الدوبامين صعوبة في  التحكم في حركة الجسم.

مع استمرار المستوى المنخفض للدوبامين

انخفاض مستوى النورإبينفرين يسبب الشلل الرعاش

قد يحدث مرض باركنسون نتيجة لتلف النهايات العصبية التي تنتج ناقلًا عصبيًا آخروهوالنورإبينفرين (نورأدرينالين)، والذي يساهم في تنظيم الدورة الدموية.

قد تؤدي المستويات المنخفضة من النورإبينفرين في مرض باركنسون إلى ظهور بعض الأعراض الآتية مثل:

  • الرعشة والرجفان.
  • تصلب عضلات الجسم
  • القلق
  • صعوبة في التركيز
  • اضطرابات عقلية
  • اكتئاب وتغيرات في المزاج.

العامل الوراثي في مرض الشلل الرعاش

لقد ثبت علمياً أن هناك عددًا من العوامل الوراثية التي تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض باركنسون. وتعد من أسباب الشلل الرعاش.

يمكن أن ينتقل مرض باركنسون في العائلات نتيجة انتقال الجينات المعيبة إلى الطفل من قبل الوالدين لكن من النادر أن يتم توريث المرض بهذه الطريقة.

ما يقدر بنحو 10 إلى 15 % من المصابين بمرض باركنسون لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

في السنوات العشر الماضية ، حدد الباحثون عددًا قليلاً من الجينات المسببة لمرض باركنسون ( GBA ، LRRK2 ، PRKN ، SNCA ).

حيث تزيد الطفرات الجينية من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون بشكل كبير. ونظرًا لأن  ليس كل من يحمل هذه الطفرات الجينية سيصاب بمرض باركنسون  يجب أن تلعب العوامل الأخرى دورًا.

العامل البيئي كأحد أسباب مرض باركنسون

تعتبر العوامل البيئية أحد أهم أسباب الشلل الرعاش التي يقوم بدراستها العلماء. حيث يشير الباحثون إلى أن العوامل البيئية قد تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض باركنسون. مثل التعرض الشديد للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب أو التعرض لبعض المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية السامة.

معظم الناس ليس لديهم سبب بيئي  واضح لتشخيص مرض باركنسون ولأن سنوات عديدة قد تمر بين التعرض لعامل بيئي وظهور أعراض مرض باركنسون لذلك غالبًا ما يكون من الصعب إثبات الصلة.

 تقدم السن

 نجد أن مرض باركنسون أكثر شيوعًا لدى البالغين فوق سن 50 عاماً(على الرغم من أن التشخيص يمكن أن يحدث عند الأشخاص الأصغر سنًا ).

أمراض المناعة الذاتية وأمراض فرط المناعة تعد من أسباب الشلل الرعاش

وجد العلماء صلة جينية محتملة بين مرض باركنسون وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي . وفي عام 2018 وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية لديهم فرصة أكبر بنسبة 1.37 للإصابة أيضًا بمرض باركنسون.

عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بمرض باركنسون

  • إصابات الرأس التي يتعرض لها الشخص أثناء ممارسة الرياضات التي تعتمد على الاحتكاك الجسدي.
  • التعرض الشديد للسموم : مثل المبيدات الحشرية والكيماويات والمعادن.
  • الجنس: الذكور أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 50٪ من الإناث ، على الرغم من أن دراسة أجريت عام 2016 تشير إلى أن خطر إصابة الإناث قد يزداد مع تقدم العمر.
  • العمر: يظهر المرض غالبًا من سن 60 عامًا.

هل مرض باركنسون شائع الحدوث؟

يعد المرض شائع جداً بشكل عام حيث يحتل المرتبة الثانية من بين الأمراض التنكسية التي تصيب المخ والمرتبطة بتقدم العمربالإضافة إلى أنه أكثر أنواع أمراض الاضطرابات الحركية شيوعا.

قد رصدت الدراسات أن مرض باركنسون يصيب مالايقل عن 1% من عدد الأشخاص الذين يتجاوزون سن 60 عاماً حول العالم.

أعراض الشلل الرعاش

– تميل الأعراض إلى التطور ببطء بمرور الوقت وغالبًا ما تبدأ برعشة خفيفة في يد واحدة أو تصلب في الحركة.

  • صعوبة في تنسيق حركات الجسم.
  • بطء في الحركة.
  • تصلب الأطراف.
  • جمود في تعبيرات الوجه.
  • ضعف حاسة الشم.
  • مشاكل في النوم مثل الأرق أو الاستيقاظ أثناء الليل.
  • تغيرات في الحالة المزاجية.
  • القلق وضعف الإدراك.

مع تقدم المرض ، يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون بالخرف.

أعراض الشلل الرعاش

هل يمكن أن يصيب مرض باركنسون الشباب؟

يعد ظهور مرض باركنسون لدى الشباب حالة نادرة الحدوث ولكن قد يصيب الشباب قبل سن 40 عامًا بالمرض ويعرف باسم “مرض باركنسون الصغير” .

تتشابه أعراض مرض باركنسون الصغير مع أعراض مرض باركنسون المتأخرة. ومن المرجح أن الإصابة بمرض باركنسون الصغير تكون مرتبطة بالعوامل الوراثية والتاريخ العائلي للمريض.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون؟

لا يمكن الوقاية من مرض باركنسون ولكن توجد بعض العادات التي تساهم في تقليل عوامل الخطورة وتساعد على تجنب أسباب الشلل الرعاش كما يلي:

  • تجنب السموم: تجنب الاستخدام غير الضروري للمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب كما يجب اتخاذ الاحتياطات عند استخدام المواد الكيميائية السامة مثل مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية.
  • تجنب صدمات الرأس: ارتداء غطاء الرأس أثناء الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي لحماية الدماغ من الصدمات والرضوض. ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجة أو ركوب الدراجة النارية. استخدام حزام الأمان عند ركوب السيارة. والابتعاد عن الألعاب العنيفة مثل الملاكمة.
  • ممارسه الرياضة: قد تساعد التمارين البدنية المنتظمة في الوقاية من مرض باركنسون أو علاجه حيث تساهم الرياضة المنتظمة في الحفاظ على مستويات الدوبامين في المخ.
  • الغذاء الصحي

هل مرض باركنسون يسبب الوفاة؟

مرض باركنسون ليس قاتلاً حيث  يمكن للأشخاص المصابين بمرض باركنسون أن يعيشوا حياة طويلة.

ولكن بالمقارنة مع الأفراد الذين لا يعانون من مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون) فإن الأشخاص الذين يعانون من المرض من المرجح أن ينخفض ​​لديهم متوسط ​​العمر المتوقع. وخاصة يكون هذا الانخفاض أكثر أهمية للأشخاص الذين يصابون بالمرض في سن أصغر ولكنه أقل وضوحًا لدى أولئك الذين لا يصابون بالخرف.

على الرغم من أن مرض الشلل الرعاش ليس قاتلاً  إلا أنه يزيد من خطر التعرض المتكرر إلى السقوط ويمكن أن تكون حالات السقوط الخطيرة قاتلة ، أو قد تتطلب جراحة ، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات أو عدوى.

خطر آخر كبير هو الالتهاب الرئوي. نظرًا لأن الأشخاص المصابين بمرض الشلل الرعاش قد يواجهون صعوبة في البلع، فيمكنهم استنشاق جزيئات الطعام إلى الرئتين كما يعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من ردة فعل ضعيفة للسعال.

لذلك قد يبقى الطعام في الرئتين مسببا عدوى ميكروبية في الرئتين قد تكون مهددة للحياة.

مراجع داخلية: جراحة الشلل الرعاش

من هو أفضل دكتور مخ واعصاب للقيام بعلاج أسباب مرض الشلل الرعاش؟

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بعلاج الشلل الرعاش هو الدكتور المتمكن من استخدام جهاز التجسيم ثلاثي الأبعاد وأجهزة الاستيريوتاكسي وأجهزة الملاح الجراحي.

وذلك للقايم باجراءات كي خلايا المهاد لعلاج الشلل الرعاش, أو الاستحثاث المخي العميق أو زرع شريحة في خلايا المخ.

وهي التقنية التي تعد حلا نهائيا للشلل الرعاش خصوصا الأنواع المقاومة للعلاج الدوائي.

دكتور أحمد الغيطي أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب
عيادة دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

اقرأ أيضا: (مصادر)

فى عيادات دكتور أحمد الغيطي نحرص على اتباع الخطوات اللازمة للتعرف على حالتك وبناء خطة علاجية فعالة.

اضغط هنا: عيادة دكتور أحمد الغيطي لعلاج أمراض العمود الفقري

دكتور أحمد الغيطي

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.
استشاري القسطرة المخية التداخلية وجراحات المخ والأعصاب الوظيفية.
دكتوراه جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة.
زميل البورد الأوربي للجراحات العصبية (FEBNS).

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز:

عيادة المخ حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
وعيادة المعادي: ٢ش ١٠٠ ميدان الحرية أعلى بن العميد ت/ 01021324575
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top