دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
أجزاء الدماغ ووظائفها بالتفصيل

أجزاء الدماغ ووظائفها بالتفصيل

ترتبط أجزاء الدماغ ووظائفها للتحكم في معظم وظائف الجسم، حيث تتكاتف تلك الأجزاء معاً لأداء تلك الوظائف، وتفسير جميع المعلومات الحسية التي تستقبلها والتفاعل معها.

يعد الدماغ بجميع أجزائه جهاز معقد وعضو أساسي في الجسم، وأحد مكونات الجهاز العصبي المركزي، واليكم شرح مفصل عن أجزاء الدماغ وما تقوم به من وظائف.

سوف نذكر كل ذلك بالتفصيل في هذا المقال من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

أجزاء الدماغ ووظائفها

يمثل الدماغ بنية معقدة تشمل ثلاثة أجزاء رئيسية:

المخ

يشكل الجزء الأكبر من الدماغ بنسبة 80% تقريباً، ويعد الجزء المسؤول عن معالجة جميع ما يمر به الإنسان من مواقف ومشاعر وأفكار، وأصوات. بالإضافة إلى تنظيم عواطف وتفكير الإنسان وما يتلقاه من تعليم.

ينقسم المخ عن طريق أخدود عميق يعرف بالشق، والذي يقسم الدماغ إلى نصفين يتواصلان مع بعضهما البعض من خلال قناة سميكة من الأعصاب تسمى الجسم الثفني يتواجد في قاعدة ذلك الأخدود. عندما يتلقى المخ الرسائل من أحد جانبي الجسم ، يقوم بالتعامل معها من خلال الجانب الآخر من الدماغ.

يغلف المخ من الخارج بالقشرة الدماغية، والمعروفة أيضاً بالمادة الرمادية للدماغ، وتشكل تقريبا نصف وزن الدماغ. تعمل طيات الدماغ على زيادة مساحة سطح تلك المادة، مما يسمح بمعالجة المزيد من المعلومات.

بينما يحتوي في العمق على المادة البيضاء

المخيخ

أو الدماغ الصغير ويشبه الكرة المجعدة. يتكون المخيخ من مجموعة من الأنسجة تقع في الجزء الخلفي من الدماغ أسفل الفص الصدغي و القذالي، و فوق جذع الدماغ. ويقوم بتجميع ودمج المعلومات الحسية من العينين والأذنين والعضلات للمساعدة في تنسيق مهارات الحركة والحفاظ على التوازن.

جذع الدماغ

يمثل أحد أجزاء الدماغ ووظائفها في تنظيم وظائف الجسم التلقائية، مثل معدل ضربات القلب والتنفس ودورات النوم والاستيقاظ والبلع. يقع جذع الدماغ في الجزء السفلي من الدماغ، ويربط بين بقية الدماغ والحبل الشوكي، ويشمل:

  • الدماغ المتوسط: يحتوي على مجموعة من الخلايا العصبية المختلفة (النوى و الأكيمة)، و المسارات العصبية. ويساهم في وظائف السمع والحركة والاستجابة للتغيرات البيئية. يحتوي الدماغ المتوسط ​​أيضًا على المادة السوداء، وهي منطقة غنية بخلايا الدوبامين العصبية وجزء من العقد القاعدية، التي تمكن من الحركة والتنسيق.
  • الجسر: يمثل 4 من الأعصاب القحفية من أصل 12، والتي تختص بمجموعة من الوظائف مثل إنتاج الدموع، والمضغ، والرمش، وتركيز الرؤية، والتوازن، والسمع، وتعبيرات الوجه. وسُميت بالجسر لقيامها بالربط بين الدماغ المتوسط ​​والنخاع.
  • النخاع: يمثل الجزء السفلي من جذع الدماغ، حيث يلتقي الدماغ بالحبل الشوكي. ويقوم بتنظيم العديد من الأنشطة الجسدية، بما في ذلك ضربات القلب والتنفس وتدفق الدم ومستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. بالإضافة إلى الأنشطة الانعكاسية مثل العطس والقيء والسعال والبلع.

اقرأ أيضًا: التمدد الشرياني المخي الغير منفجر

فصوص الدماغ ووظائفها 

فصوص الدماغ ووظائفها 

بعد معرفة أجزاء الدماغ ووظائفها، سنتحدث عن الفصوص.

يحتوي نصفي الكرة المخية على أربعة فصوص تتعاون معاً، ولكن يقوم كلاً منها بوظائف مختلفة، تشمل ما يلي:

  • الفص الأمامي (الجبهي): في الجزء الأمامي من الدماغ خلف الجبهة،ويمثل الفص الأكبر للتحكم في التفكير، والتخطيط لحل المشكلات، كما يعد الفص المسئول عن الذاكرة قصيرة المدى بواسطة قشرة الفص الجبهي. يتحكم الفص الأمامي أيضاً في الحركة الإرادية من خلال أجزاء تسمى القشرة الحركية الأولية أو التلفيف أمام المركزي.
  • الفصوص الجدارية: تقع بالقرب من مركز الدماغ، وتقوم باستلام وتفسير الإشارات من أجزاء مختلفة من الدماغ. وتقوم بتفسير المشاعر والمعلومات الحسية، الحواس مثل الطعم والملمس ودرجة الحرارة وبذلك تساعد الإنسان في فهم البيئة من حوله.
  • الفصوص القذالية: تقع في الجزء الخلفي من الدماغ، تلتقط المعلومات البصرية والصور من العينين،  ثم تقوم بتفسيرها عن طريق ربطها بصور الذاكرة للتعرف عليها. تتحكم الفصوص القذالية في معالجة الأشكال والألوان والحركة.
  • الفص الصدغي: تقع على جانبي الدماغ بالقرب من الأذن، و يقوم بتخزين الذاكرة، ومعالجة المعلومات من الحواس، مثل الشم والتذوق والصوت، والتعرف على الأشخاص وفهم اللغة وتفسير مشاعر الآخرين.

يشتمل الفص الصدغي، الجداري، والجبهي على الفصوص الحوفية عميقاً في وسط الدماغ وتعرف بالجهاز الحوفي، وتحتوي على اللوزة الدماغية المسؤولة عن تنظيم استجابة القتال أو الهروب والحصين (الذاكرة قصيرة المدى).

هذا بالإضافة إلى الفصوص المعزولة المسؤولة عن الإدراك  ومعالجة المدخلات الحسية والحركية، وإدارة الألم، والحركات اللاإرادية.

اقرأ أيضًا: الدماغ والنخاع الشوكي

 نصفي الدماغ الأيمن والأيسر

كما ذكرنا، ينقسم المخ إلى نصفين الأيمن والأيسر بواسطة حزمة من الأعصاب تسمى المادة البيضاء، حيث يتحكم النصف الأيمن من الدماغ في حركة الجانب الأيسر للجسم والعكس صحيح.

عادة ما يكون النصف الأيسر من الكرة المخية هو المسيطر عند معظم الأشخاص، خاصة الكلام والكتابة والحركة. بينما يسيطر النصف الآخر على الوعي وإدراك الأماكن والصور.

قد تتسبب أورام المخ  أو الصرع في تغيير السيطرة، ويعرف ذلك لدونة الدماغ.

أجزاء الدماغ ووظائفها بالنسبة للعظام والأنسجة

أجزاء الدماغ ووظائفها بالنسبة للعظام والأنسجة

تحاط الدماغ بعظام الجمجمة لحمايتها، ولكن هناك مجموعة من الطبقات بين الجمجمة والدماغ ذاته تعرف بالسحايا، تشمل الآتي:

  • الأم الجافية: من أجزاء الدماغ ووظائفها هي الأم الجافية، والتي تمثل الطبقة الخارجية من الأنسجة التي تبطن كامل الجمجمة. وهي عبارة عن طبقة سميكة تحتوي على طيات تفصل النصف الأيمن من الدماغ عن النصف الأيسر.
  • العنكبوتية: وهي الطبقة الوسطى من السحايا، تتكون من طبقة رقيقة من الأنسجة التي تغطي الدماغ بالكامل.
  • الأم الحنون: الطبقة الأعمق، وتحتوي على أوعية دموية تصل إلى سطح الدماغ.

توجد بين أنسجة العنكبوتية والأم الحنون مادة شفافة تسمى السائل النخاعي (CSF) يحيط بالحبل الشوكي، و يمر عبر الفقرات.  كما يقوم بتبطين وحماية الأجزاء الحيوية للجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: أعراض الشلل الدماغي البسيط عند الأطفال

أجزاء أخرى في الدماغ، ووظائفها:

عندما نتكلم عن أجزاء الدماغ ووظائفها، فإن الدماغ يتكون بشكل أساسي من المادة الرمادية، وتمثل الخلايا الدماغية المتواجدة على السطح، والمادة البيضاء في العمق لربط الأجزاء المختلفة من الدماغ ببعضها البعض. ومع ذلك، توجد أنواع أخرى من الخلايا في عمق الدماغ تشمل:

  • المهاد: يتواجد عميقاً فوق جذع الدماغ، ويتحكم في انتقال المعلومات الحسية ، مثل البصر أو الصوت أو اللمس، من أجزاء الجسم إلى القشرة الدماغية.
  • منطقة ما تحت المهاد: تقع أسفل المهاد، وتختص بتنظيم وظائف الهرمونات والتحكم في الهرمونات، الوظائف اللاإرادية، مثل الشعور بالجوع، والعطش، والنوم. 
  • الغدة النخامية: يطلق عليها الغدة الرئيسية. توجد في عمق الدماغ، وتتحكم مع منطقة ما تحت المهاد في النظام الهرموني للجسم، وإرسال الهرمونات إلى أعضاء الجسم.
  • العقد القاعدية : مجموعة من النوى في أعماق الدماغ، وتختص بالتحكم في الحركة، والتعلم، والتخطيط.
  • نواة جذع الدماغ: تتواجد في جذع الدماغ، وتقوم بمجموعة من الوظائف الهامة مثل النوم، الوظائف اللاإرادية (التنفس ومعدل ضربات القلب) والألم.
  • التكوين الشبكي: جزء من جذع الدماغ والمهاد، و يختص بـتحسين الوعي والتركيز، دورة الاستيقاظ والنوم، الوظائف اللاإرادية. 

الملخص

تتلخص أجزاء الدماغ ووظائفها في ثلاث أقسام رئيسية (المخ، والمخيخ، وجذع الدماغ) يشكل الدماغ الجزء الأكبر منها وتختص جميعها بتنظيم جميع وظائف الجسم الحسية والحركية، واللاإرادية وتنظيم تعامل الجسم مع البيئة من حوله.

مراجع داخلية:

الأسئلة الشائعة

ما هي أجزاء الدماغ ووظائفها؟

المخ.
المخيخ.
جذع الدماغ.

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

  • استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة ألمخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top