دكتور أحمد الغيطي - دكتور مخ و أعصاب
علاج التهاب الأعصاب نهائيا

علاج التهاب الأعصاب نهائيا

علاج التهاب الأعصاب نهائيا، في بعض الأحيان يشعر الشخص بآلام في الأطراف أو وخز وتنميل، وفي بعض الحالات قد يحدث خلل في تنسيق الحركة لكل من القدمين واليدين.

وقد يتعرض البعض إلى زيادة ضربات القلب وتغير ضغط الدم واختلال في التعرق، وفي الغالب يتم تشخيص تلك الحالات على أنها التهاب للأعصاب الطرفية.

وهنا يتساءل المريض عن علاج التهاب الأعصاب نهائيا، في هذا المقال سنوضح الخطط العلاجية المختلفة، والتي يتم تطبيقها بالفعل في علاج التهاب الأعصاب نهائيا.

كل ذلك من خلال موقع دكتور أحمد الغيطي.

علاج التهاب الأعصاب نهائيا

قد يوصي الطبيب باتباع خطة علاجية واحدة أو أكثر من خطة علاجية تبعا لحالة المريض ومدى التهاب الأعصاب الطرفية، ونوع الأعصاب الملتهبة أو التالفة.

وهذا كله بناءً على التشخيص، حيث يبدأ علاج التهاب الأعصاب بداية من التشخيص الدقيق، ومن أهم العلاجات الشائعة هي العلاج الطبيعي والجراحة والحقن.

ولكن تعتمد العلاجات الأخرى على تخفيف الألم من خلال بعض المسكنات التي لا تستدعي الحصول على وصفة طبية مثل الأسبرين.

علاج التهاب الأعصاب نهائيا من خلال العلاج البديل

علاج التهاب الأعصاب نهائيا من خلال العلاج البديل
علاج التهاب الأعصاب نهائيا من خلال العلاج البديل

يساهم العلاج البديل في تخفيف أعراض تلف الأعصاب الطرفية، وقد يكون سبباً في علاج التهاب الأعصاب نهائيا، ولكن يُنصح باستخدام هذا العلاج جنبا إلى جنب مع

العلاج الدوائي الموصوف من قِبل الطبيب المختص للحصول على النتائج المرجوة، ويمكن تطبيق هذا العلاج من خلال اتباع بعض الخطوات:

تناول الفيتامينات

من أهم الفيتامينات التي قد يصفها الطبيب لعلاج تلف الأعصاب هو فيتامين ب ١٢، حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين لالتهاب الأعصاب، ومع ذلك قد يصف الطبيب أيضاً فيتامين د الذي يساهم في تخفيف آلام الأعصاب.

الكريمات والمراهم الموضعية (مسكنات الألم الموضعية)

تساهم هذه الكريمات والمراهم على تخدير المنطقة المصابة، وقد تحتوي بعض هذه الكريمات على مادة الكابسيسين المستخرجة من الفلفل الحار والتي تساهم في تخفيف الآلام وخاصة تلك المرتبط بالأعصاب، حيث يتم وضع الكريم على المنطقة المصابة وتدليكها جيداً.

الأدوية المسكنة للألم

قد تستخدم بعض المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين والإيبوبروفين، تساهم تلك المسكنات على تخفيف الألم بشكل جزئي، ولكنا قد لا تكون كافية لتسكين ألم التهاب الأعصاب.

التدليك بالزيوت الأساسية

يساهم استخدام بعض الزيوت العطرية في التدليك مثل زيت اللافندر وزيت البابونج على زيادة نشاط الدورة الدموية، وذلك إضافة إلى خصائصهم المسكنة للألم والمضادة للالتهاب، ولكن لابد من تخفيف الزيوت العطرية قبل الاستخدام في أحد الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

العلاج بالإبر الصينية

يعد الوخز بالإبر الصينية واحدا من أهم الطرق المستخدمة في علاج التهاب الأعصاب نهائيا وفي علاج أنواع عديدة من الألم بشكل عام.

العلاج الطبيعي

قد يوصي الطبيب المختص بزيارة طبيب العلاج الطبيعي لمنع تدهور صحة العضلات الناتج عن تلف الأعصاب، حيث أن واحداً من أهم أعراض التهاب الأعصاب هو ضعف العضلات، في هذا العلاج قد يستخدم الطبيب بعض الأجهزة أو التمرينات الرياضية.

اقرأ أيضًأ:  أسباب التهاب الاعصاب الطرفية

علاج التهاب الأعصاب نهائيا من خلال اتباع نمط حياة صحي

علاج التهاب الأعصاب نهائيا من خلال اتباع نمط حياة صحي
علاج التهاب الأعصاب نهائيا من خلال اتباع نمط حياة صحي

بالطبع لا يمكن استخدام هذه الخطة من العلاج بمفردها في علاج التهاب الأعصاب نهائيا، ولكن يمكن تطبيقها مع العلاجات الأخرى.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يساهم اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة على الحصول على معظم العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والأعصاب.

الإقلاع عن التدخين

من أهم توصيات الطبيب لمريض التهاب الأعصاب هو التوقف عن التدخين، حيث أن التدخين يؤثر بشكل سلبي على الأوعية الدموية ويتسبب في ضيقها وبالتالي ضعف كمية الأكسجين الواصلة لكل من الأنسجة والأعصاب.

الحصول على حمام دافئ

يعد الحمام الدافئ واحدا من أهم الطرق المستخدمة في علاج التهاب الأعصاب نهائيا، حيث يساعد الماء الدافئ على تنشيط الدورة الدموية وزيادة الاسترخاء مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب الأعصاب.

التمارين الرياضية

يساهم أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم على تحسين صحة الجسم بشكل عام، حيث تؤدي إلى زيادة تدفق الدم في كل أجزاء الجسم وبالتالي تخفيف بعض أعراض تلف الأعصاب.

بالإضافة إلى تحسين الصحة النفسية والمزاج وزيادة مستويات الطاقة.

علاج التهاب الأعصاب نهائيا بالأدوية

تستخدم هذه الخطة العلاجية عندما تكون أعراض التهاب الأعصاب الطرفية أكثر حدة، وهذه قائمة بأهم الأدوية المستخدمة في علاج تلف الأعصاب بشكل نهائي:

مضادات الاختلاج

على الرغم من هذه الأدوية لم يتم تصنيعها لهذا الغرض إلا أنها من أكثر الأدوية استخداما لعلاج آلام الأعصاب.

ومن أشهر هذه الأدوية الجابابنتين (الجابتين)، حيث أنه يساهم في خفض الألم الناتج عن التهاب الأعصاب بنسبة قد تصل إلى ٥٠ ٪، وقد يستخدم البريجابلين في تخفيف آلام الاعتلال العصبي.

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين

هي مجموعة من الأدوية المضادة للاكتئاب، وتعمل على علاج التهاب الأعصاب من خلال تثبيط نشاط السيروتونين الذي يساهم في زيادة الاعتلال العصبي، ومن أهم هذه الأدوية هو الدولوكستين.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

تستخدم هذه الفئة من الأدوية بشكل أساسي في علاج بعض حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.

ولكن قد يصفها الطبيب أحياناً في علاج التهاب الأعصاب نهائيا، وهذه الفئة أيضا تمنع امتصاص كل من السيروتونين والنورإبينفرين.

اقرأ أيضًأ:  اعراض العصب الحائر

علاج التهاب الأعصاب نهائيا بالجراحة

تعد الجراحة إحدى أهم الطرق في علاج التهاب الأعصاب نهائيا، حيث يلجأ الطبيب لهذه الخطة العلاجية لوقف الألم المزمن الذي لم يستجب للخطط العلاجية الأخرى سواء باستخدام الأدوية أو العلاج البديل

ويتم اتخاذ القرار بشأن إجراء هذه الجراحة عندما يشكو المريض من ألم مزمن في منطقة معينة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر دون وجود استجابة للعلاجات الأخرى

وقد يطلب الطبيب بعض الاختبارات مثل EMG/NCV، والتصوير بالرنين المغناطيسي وغيرها، ويمكن تقسيم جراحة الأعصاب إلى عدة أنواع:

إصلاح الأعصاب المباشر

يتم إجراء هذه الجراحة لتوصيل أطراف الأعصاب التي تم قطعها بشكل حاد مثل جروح الزجاج أو الشفرات.

تطعيم الأعصاب

في هذا النوع من الجراحة يتم استخدام طعم عصبي لسد الفجوات بين نهايات الأعصاب التالفة، حيث أن الفجوة قد تكون أكبر من أن يتم توصيل الأعصاب مع بعضها البعض

وهذا الطعم العصبي يتم أخذه من قطعة عصبية أخرى من جسم المريض، تشبه هذه الجراحة جراحة تطعيم الجلد.

نقل الأعصاب

يلجأ الطبيب إلى هذا النوع عند فشل الخيارات السابقة من الجراحة، حيث يتم إعادة توجيه عصب من شخص متبرع لتوصيله بالغصب التالف في المريض ومع مرور الوقت ونمو بعض الألياف العصبية يستعيد المريض القدرة على الحركة والإحساس.

يمكن القول إن علاج التهاب الأعصاب نهائيا يختلف من شخص لآخر وفقا لنوع العصب التالف ومدى الإصابة وعمر المريض وغيرها من العوامل الأخرى.

لذا يعد الطبيب المختص هو الشخص الوحيد القادر على اتخاذ القرار المناسب لعلاج كل مريض مصاب بالتهاب أو تلف الأعصاب على حدة.

مراجع داخلية


الأسئلة الشائعة

هل علاج التهاب الأعصاب نهائيا ممكن؟

نعم، بالتأكيد، فهناك العديد من الأساليب الفعّالة لعلاج التهاب الأعصاب نهائيا، كما ذكرنا سابقًا

كم يستغرق العلاج عادة لرؤية تحسن في حالة التهاب الأعصاب؟

مدى مدة العلاج تعتمد على شدة الالتهاب وكيف يستجيب المريض للعلاج، وعادةً ما يستغرق بضعة أسابيع إلى عدة أشهر لرؤية تحسن.

هل يمكن تجنب التهاب الأعصاب؟

يمكن تجنب التهاب الأعصاب عبر الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تسببها، مثل السكري والالتهابات الفيروسية.

دكتور احمد الغيطي

دكتور أحمد الغيطي

  • ستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية.
  • استشاري جراحة المخ والأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع وجراحة الشلل الرعاش بالاستيريوتاكسي.
  • دكتوراة جراحة المخ والأعصاب – كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة (MD)
  • زميل البورد الأوروبي للجراحات العصبية (FEBNS)
  • الزمالة المصرية لجراحة المخ والأعصاب (FEgBNS)
  • رئيس قسم القسطرة المخية التداخلية – مستشفى 15 مايو النموذجي

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

للاستفسارات والحجز

عيادة المعادي: 26 شارع النصر أعلى فودافون ت/ 01021324575
وعيادة حلوان: 44 شارع المراغي بجوار محطة مترو حلوان ت: 01101001844
عيادة المعصرة: ش ترعة الخشاب فوق كافيتيريا اللؤلؤة ت/ 01015552707

Scroll to Top